تعطل موقع الوكالة الرسمية ليومين :|: الجيش الوطني :"منع سجن ضابط الصف قرارفردي منعزل" :|: وزارة الصحة : يجب الاتصال على الرقم الأخضرعند حصول حادث سير :|: وفاة شخصين وتضررعشرات المساكن بسبب السيول :|: دفاع خالة عزيزيرد على بيان النيابة العامة :|: القط "البطل" ينقذ الطبيب المتقاعد !! :|: استقالة قاض من نادي القضاة احتجاجا على حادثة ألاك :|: "الفاو" : أسعار الغذاء العالمية تسجل أكبرانخفاض منذ يوليو 2008 :|: مندوب تآزر"يطلق برنامج مشروع "داري" :|: بعد 17 سنة على الإطاحة به ..ماهي أبرز المحطات في حياة ولد الطايع ؟ :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تسريبات : تعيبنات جديدة في مجلس الوزراء
غريب : مطرب يتحول إلى راعي أغنام !!
معلومات عن قطارات نواكشوط المرتقبة
أمطاربمدينة انواكشوط صباح اليوم
غريب : شاب أعمى يعمل في إصلاح الأجهزة الكهربائية
قرارات هامة في مجال اصلاح التعليم
رجل يعثرعلى خاتمه المفقود قبل 43 عاماً !!
خبيرتغذية : لحوم الأضاحي.. فوائد جمّة للضأن
دفاع عزيز : موكلنا بحاجة لعملية جراحية
هل شرب الماء أثناء الطعام مضرّ؟
 
 
 
 

يجب أن ننصف فخامة الرئيس / سعدبوه سالم فال اجيه

vendredi 22 juillet 2022


تعجبني تلك الرتابة وذلك الهدوء والسكينة بل تعجبني سياسة الانسجام والواقعية التي تبنتها أحزابنا السياسة بأعجوبة ! ولعل
توأدة فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني وهدوءه كانا وراء ذلك فأغلب نخبنا السياسية كانت منسجمة أو متعاطفة مع
النظام إلى عهد قريب !!! يا ترى ما السر في ذلك ؟وهل سيستمر؟ وإلى متى؟ وما هي طبيعة الحراك الذي بدأ يطفو على
السطح ؟و هل حان وقت النزال ؟؟؟

أخي القارئ أرجو أن لاتكلفني عناء الأجوبة على التساؤلات الآنفة فأنا مواطن بسيط أراقبمن الخارج ولا أستطيع الغوص في الأعماق بل أحلل انطلاقا من تجليات الأحداث ومآلاتها أما التفاصيل فهي من أختصاصالمراقب الداخلي فهو الوحيد الذي يعرف كلمة السر وفك الشفرة الأمنية ، غاية الأمر عندي أن يستمر ذلك الهدوء والسكينة علىنحو يحمي وحدتنا الوطنية وتماسك نسيجنا الاجتماعي المتآكل من الداخل والمستهدف من طرف أعداء الوطن في ظل أزمة اقتصادية عالمية تلوح ملامحها في الأفق وتلقي بظلالها على طبيعة العلاقة بيننا والكبار ،فنحن مرغمون على أخذ القرار إذلاتوجد منطقة وسطى مابين الجنة والنار.

وحتى لا نكون خارج السياق يجب أن نرمم كياننا من الداخل على جناح السرعة وفقا للنظم والقوانين المعمول بها وبكل
صرامة ولا نترك منفذا لمن يترصدنا فهم يستفيدون من تشرذمنا بل يسعون إليه لأن ذلك يزيد من مؤشر نجاحاتهم لذا يجب أن نكون حذرين ومتماسكين كي لايتم اختراقنا .

وليس تجاوب معظم أطيافنا السياسية مع طرح وزارة الداخلية الأخير في تنظيم الإنتخابات إلا نضجا منهم وفهما لحساسية
المرحلة وتناغما مع مايمليه الواقع وتتطلبه سياسة الهدوء التي تبناها النظام.

ومن باب الإنصاف يجب إعطاء الوقت الكافي للقائمين على الشأن العام لتنقية الدولة من المفسدين ولن يتم ذلك إلا بإجراء
عمليات قيصرية دقيقة ومعقدة لاجتثاثهم بفنية وتقنية عالية تحافظ على السير المضطرد للمرافق العمومية وعلى السلم الأهل وتغليب المصلحة العامة على العواطف و المصالح الضيقة الرخيصة.

إن تداعيات الأزمة الأوكرانية وصراع الكبار ومخلفات كورونا أمور من ضمن أخرى لامحالة ستكتوي بنيرانها كل دول العالم وحتى نخفف من الأضرار الناجمة عن تلك التداعيات لابد من احتساء جرعة زائدة من الواقعية و استحضار أننا مستوردون بالدرجة الأولى وإنتاجنا لايزال محدودا.

لذا لابد أن يشكل ذلك بالنسبة لنا دافعا باتجاه ترشيد النفقات والاعتماد على الزراعة وكل مامن شأنه أن يساهم في خلق اكتفاء ذاتي والتكيف مع المتاح والاستفادة منه و الاعتماد على الموارد المحلية المتجددة وتطويرها كما يجب بث روح التآخي والتعاضد والسهر على تطبيق القانون وتكريس دولته ؛ دولة المؤسسات التي تصان فيها الحقوق و يسود فيها الأمن والمساواة، بعيدا عن الجهوية والقبلية والشرائحية، ووفق تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف الذي تذوب فيه الفوارق ، إذ لافرق إلا بارتفاع منسوب التقى والورع.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا