عاجل : ترقب خطاب للرئيس عبروسائل الاعلام الرسمية :|: وزارة الصحة : تدشين مصحة مديبول MEDIPOLE الخصوصية :|: تدشين فندق جديد بالعاصمة انواكشوط :|: بدء تنفيذ مخططات عمرانية لمدن مختلفة داخلية :|: كأس العالم بمذاق إسلامي/ د.محمد غلام مني :|: قطاعات حكومية هي الأكثرانفاقا من ميزانياتها :|: وزيرالطاقة :إصلاح القطاع يركزعلى دعم تنمية مصادرإنتاج الكهرباء :|: مؤسستان رسميتان هامتان تخطتا انفاق حسابيهما :|: توزيغ جوائزالمسابقة الكبرى لحفظ وتلاوة القرآن الكريم :|: أماكن أسطورية وغريبة شغلت خيال البشر..! :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

أنباء عن دفع الحزب الحاكم بعدة وزراء كمرشحين في الانتخابات
شركة طيران تُجبرراكبةً على توقيع وثيقة ... لماذا ؟
مصدر : تشكيل CENIحسب المحاصصة السياسية
CENI :إعادة هيكلة .. ميزانية وعمال جدد
اكتشافات الغازالموريتاني... وأحلام "الدولة النفطية"
تصريح مثيرلرئيس حزب التحالف مسعود ولد بلخير
النوفمبران الجزائري والموريتاني/ محمد فال ولد سيدي ميله
من هورئيس لجنة الانتخابات الجديدة ؟
بدء إجراءات تصحيح وضعية الاقتطاعات بنواكشوط
تسجيل حادث سيرمروع بمقاطعة تفرغ زينه
 
 
 
 

NATO يشيد بدورموريتانيا في منطقة الساحل

samedi 2 juillet 2022


قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي NATO (الناتو) ينس ستولتنبرغ إن الحلف اتفق للمرة الأولى، على مبادرة بناء القدرات الدفاعية والأمنية ذات الصلة خلال قمة مدريد يومي 29 و30 يونيو، 2022.

وأوضح أن الحلف ركز في قمته على التهديدات والتحديات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنطقة الساحل.

وقال إن انعدام الأمن في هذه المناطق له تأثير مباشر على أمن جميع الحلفاء وأن هذا هو السبب في أن "المفهوم الاستراتيجي الجديد يعتبر الإرهاب أحد التهديدات الرئيسية".

ولهذا، يضيف الأمين العام، أعاد حلف الناتو ، خلال هذه القمة ، "تأكيد التزامه بمواصلة الكفاح ضد انعدام الأمن بتصميم وتضامن ، من خلال تبادل المعلومات الاستخباراتية ودعم شركائه".

من جهة أخرى وعلى هامش قمة مدريد التقى وزير الخارجية محمد سالم ولد مرزوق بعدد من نظرائه من بينهم السيد أنتوني بلينكين ، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية الذي نوه ، خلال هذا اللقاء بدور موريتانيا المحوري في الأمن الإقليمي.

وقد قال الأمين العام المساعد للحلف خافيير كولومينا إن دور موريتانيا يعتبر أساسيا بالنسبة لحلف التاتو مشيرا

إلى تأكيد الحلف التزامه بمواصلة الكفاح ضد انعدام الأمن مركزا على التضامن والتعاون بما في ذلك تبادل المعلومات الاستخباراتية ودعم شركائه.

واضاف "أن موريتانيا هي شريكنا الوحيد في منطقة الساحل. نظرا للدور الكبير لرئيس الجمهورية في هذه الشراكة، لا سيما خلال زيارته لبروكسل في يناير 2021، فمنذ تلك الوقت بدأ العمل على وضع خارطة طريق.

وبعد ستة أشهر، أعرب رؤساء دول وحكومات الناتو، لأول مرة ، في بيان صحفي، عن اهتمامهم بمنطقة الساحل. وأشاروا إلى أن تدهور الأمن في منطقة الساحل يؤثر على منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وكانت هذه الملاحظة واضحة لدول مثل إسبانيا وإيطاليا. بشكل ملموس، وها نحن اليوم نتوصل في قمة مدريد لمجموعة من المشاريع حول التعاون بين الحلف وموريتانيا".

وأضاف "في هذا المجال التقيت في مايو الماضي بالرئيس الموريتاني في نواكشوط وأعضاء من الحكومة الموريتانية لمناقشة حزمة المشاريع المذكورة وتابعت شخصيًا عملية الشراكة بين الناتو وموريتانيا".

وأوضح الأمين العام لحلف الناتو المساعد أن مبادرة بناء القدرات الدفاعية والأمنية ذات الصلة تركز على أمن الحدود ، وتدريب القوات المسلحة وقوات الأمن ، والمساهمة في جهود موريتانيا في مكافحة الإرهاب ، ودعم السيطرة على تداول الأسلحة الخفيفة التي تعتبر مصدر اضطراب الأمن.

أما بالنسبة لتمويل هذه المشاريع، فسيكون من موارد الناتو المشتركة أو المساهمات الطوعية من الدول الأعضاء.

وبخصوص دورموريتانيا في منطقة الساحل بالنسبة لحلف الناتو، فيما يتعلق بالقضايا الأمنية فهو ضروري لسببين :

أولاً، لكونها الشريك الوحيد للحلف في منطقة الساحل، وهذا لا يعني أنه لا يمكننا إقامة علاقات مع دول أخرى في المنطقة، فهو يعني أن موريتانيا هي الوحيدة التي يمكنها النفاذ لبعض أدواتنا بطريقة منهجية لأنها شريك.

وبالنسبة للبلدان الأخرى في المنطقة، يضيف الأمين العام للحلف، يلزمها الحصول كل مرة على موافقة خاصة.

إذن ، موريتانيا هي الدولة الوحيدة في هذه المنطقة من الساحل الواقعة في قبضة الإرهاب والتي تسيطر على أراضيها وعلى حدودها ، وهي دولة تتمتع باستقرار سياسي وأمني، لذا فإن التعاون معها أفضل بالنسبة لمنطقة الساحل ".

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا