عزيزيعقد اجتماعا مع قيادة حزب الرباط :|: حاربوا اليأس / محمد فال بلال :|: وضع حجرالأساس لمنشآت وتدشين أخرى بكيهيدي :|: كونفدرالية عمالية : لا معنى لأي زيادة ما لم يتم تخفيض الأسعار :|: احتجاج على تعجيل افتتاح موسم الصيد :|: الرئيس يغادرإلى كيهيدي لتدشين مشاريع تنموية :|: الرئيس يطلق اليوم عدة مشاريع من كيهيدي :|: مرحلة التمايزوالاصطفاف.. / سيدي ولد محمد فال :|: دراسة : الأبوة قد تغيرعقول الرجال :|: وزيرالعدل يؤكد : مستعدون لتبني المقترحات المتعلقة بالعدالة :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

أنباء عن دفع الحزب الحاكم بعدة وزراء كمرشحين في الانتخابات
تصريح مثيرللنائب بيرام ولد الداه عبيدي
معلومات عن زيادة الحد الأدنى للرواتب الجديدة smig
CENI :إعادة هيكلة .. ميزانية وعمال جدد
اكتشافات الغازالموريتاني... وأحلام "الدولة النفطية"
تصريح مثيرلرئيس حزب التحالف مسعود ولد بلخير
بدء إجراءات تصحيح وضعية الاقتطاعات بنواكشوط
تصميم ساعة كريستيانورونالدو يثيرجدلاَ واسعاَ !
سفرإلى الصين 1994/ الوزيروالسفيرالسابق محمد فال ولد بلال
الكشف عن سبب وفاة "بريسلى" بعد نصف قرن !
 
 
 
 

BAD يصادق على انشاء المؤسسة الافريقية للتكنلوجيا الصيدلانية

mercredi 29 juin 2022


وافق مجلس إدارة البنك الافريقي للتنمية BAD على انشاء المؤسسة الافريقية للتكنلوجيا الصيدلانية لاحداث تحول بصناعة الأدوية في افريقيا.

ومن شأن هذه المؤسسة الجديدة الرائدة أن تعزز بشكل كبير حصول افريقيا على التقنيات التي تدعم تصنيع الأدوية واللقاحات والمنتجات الصيدلانية الأخرى .

وقد أشاد الدكتورأكينومي أديسينا رئيس مجموعة البنك الافريقي للتنمية بهذا الأمر مؤكدا أنه يعد تطورا عظيما في افريقيا حيث يجب أن تتمتع بنظام دفاع صحي له 3 خصائص هي :

تجديد صناعة الآدوية بالقارة

القدرة على تصنيع اللقاحات

بناء بنية تحتية ذا جودة عالية

وأكد أنه يجب على قادة القارة تسهيل انشاء هذه المؤسسة اذ لا يمكن لافريقيا بعد الآن الاستعلنة بمصادر خارجية لسكانها االبالغ عددهم 1.3 مليار نسمه .

ومن خلال هذه المؤسسة يكون البنك أوفى بالتزاماته .

نص بيان صادر عن البنك
أبيدجان، 27 يونيو 2022.

وافق مجلس دارةالبنك الأفريقي للتنمية على إنشاء المؤسسةالأفريقية للتكنولوجياا لصيدلانية،وهي مؤسسة جديدة رائدة من شأنها أن تعززبشكل كبيرحصول أفريقيا على التقنياتا لتي تدعم تصنيعا لأدوية واللقاحات والمنتجات الصيدلانية الأخرى.

وأشاد الدكتورأكينومي أديسينا، رئيس مجموعة البنك لأفريقي للتنمية في هذا الصدد قائلا : "إن هذا الأمريعد تطورا عظيما لأفريقيا، إذ يجب أن تتمتعأ فريقيا بنظام دفاع صحي،يشمل ثلاثة مجالات رئيسية وهي تجديد صناعة الأدوية فيأ فريقيا،وبناء قدرة تصنيع اللقاحات في أفريقيا،وبناء البنيةا لتحتية للرعاية الصحية عالية الجودة فيأ فريقيا".
ودعاقادةالقارةالبنكالأفريقيللتنميةخلالقمةالاتحادالأفريقيالمعقودةفيأديسأبابافيفبراير 2022 ،إلىتسهيلإنشاءالمؤسسةالأفريقيةللتكنولوجياالصيدلانية. وقالأديسينافيمعرضحديثهعندواعيإنشاءالمؤسسةعلىالاتحادالأفريقي : "لايمكنلأفريقيابعدالآنأنتستعينبمصادرخارجيةلأمنالرعايةالصحيةلفائدةمواطنيهاالبالغعددهم 1.3 مليارنسمة،منالآخرين". وبهذهالمبادرةالجريئة،أوفىالبنكالأفريقيللتنميةبذلكالالتزام.
ويمثلهذاالقراردفعةكبيرةللآفاقالصحيةلقارةتعانيمنذعقودمنعبءالعديدمنالأمراضوالأوبئةمثلفيروسكوفيد-19،ولكنمعقدرةمحدودةللغايةعلىإنتاجالأدويةواللقاحاتالخاصةبها. وتستوردأفريقياأكثرمن 70 فيالمائةمنجميعالأدويةالتيتحتاجها،وتستهلك 14 ملياردولارسنويا.
وقدأعاقتحمايةحقوقالملكيةالفكريةوبراءاتالاختراعالمتعلقةبالتكنولوجياتوالدرايةالفنيةوعملياتالتصنيعوالأسرارالتجاريةالجهودالعالميةالراميةإلىالتوسعالسريعفيتصنيعالمنتجاتالصيدلانيةالأساسية،بمافيذلكاللقاحاتفيالبلدانالنامية،لاسيمافيأفريقيا،منأجلضمانزيادةفرصالحصولعليها.
ولاتملكشركاتالأدويةالأفريقيةاcقدرةعلىإجراءالفحوصاتوالتفاوض،ولاهامشمناورةللدخولفيمعتركمعشركاتالأدويةالعالمية. فلقدتمتهميشهاوتركهاتتخلفعنالركبفيمجالالابتكاراتالصيدلانيةالعالميةالمعقدة. وفيالآونةالأخيرة،وقعت 35 شركةترخيصامعشركةميركالأمريكية (Merck) لإنتاجالمضادالفيروسينيرماتريلفير (Nirmatrelvir،وهودواءلكوفيد -19. ولمتكنأيمنهذهالشركاتمنأفريقيا
ولاتوجدمؤسسةعلىأرضالواقعفيأفريقيالدعمالتنفيذالعمليلحقوقالملكيةالفكريةالمتصلةبالتجارةبشأنالترخيصغيرالحصريأوالحصريللتكنولوجياتوالدرايةوالعملياتالمسجلةالملكية.
وستقوممؤسسةالأفريقيةالتكنولوجياالصيدلانيةبسدهذهالفجوةالهامةوالفاضحة. وسيتمتزويدالمؤسسةعندمايتمإنشائهابالكامل،بخبراءعالميينفيمجالالابتكاروالتطويرالصيدلاني،وحقوقالملكيةالفكرية،والسياسةالصحية،قصدالعملكوسطاءيتسمونبالشفافيةللنهوضبمصالحقطاعالأدويةالأفريقيوالقيامبالوساطةمعشركاتالأدويةالعالميةوغيرهامنشركاتالأدويةالجنوبيةمنأجلتبادلالتقنياتالمحميةبالملكيةالفكريةوالدرايةوالعملياتالمحميةببراءةالاختراع.
وقالالدكتورأديسينا "حتىمعقرارالإعفاءمنحقوقالملكيةالفكريةالمتصلةبالتجارة (TRIPS Waiver) فيمنظمةالتجارةالعالمية،يموتالملايين،ومنالمرجحأنيستمروافيالموت،بسببنقصاللقاحاتوالحمايةالفعالة. وستوفرالمؤسسةالأفريقيةللتكنولوجياالصيدلانيةحلاعمليا،وستساعدعلىترجيحكفةالحصولعلىالتقنياتوالمعرفةوالدرايةوالعملياتالخاصةلصالحأفريقيا".
ورحبتمنظمةالتجارةالعالميةومنظمةالصحةالعالمية،علىالتوالي،بقرارالبنكالأفريقيللتنميةالمتثملفيإنشاءالمؤسسةالأفريقيةللتكنولوجياالصيدلانية.
وقالتالمديرةالعامةلمنظمةالتجارةالعالمية،الدكتورةنغوزيأوكونجو-أيويالا : "تعكس فكرةإنشاء المؤسسةالأفريقيةللتكنولوجياالصيدلانيةالفكروالعملالابتكاريالذييتسمبهالبنكالأفريقيللتنمية. كماأنهاتوفرجزءمنالبنيةالتحتيةاللازمةقصدضمانصناعةالأدويةالناشئةفيأفريقيا".
وقالالمديرالعاملمنظمةالصحةالعالمية،السيدالدكتورتيدروسغيبريسوس،"إنإنشاءالبنكالأفريقيللتنميةللمؤسسةالأفريقيةالتكنولوجياالصيدلانيةيغيرقواعداللعبةفيتسريعحصولشركاتالأدويةالأفريقيةعلىالتقنياتوالدرايةالمحميةبالملكيةالفكريةفيأفريقيا".
وستعطيالمؤسسةالأفريقيةللتكنولوجياالصيدلانيةالأولويةللتكنولوجياتوالمنتجاتوالعملياتالتيتركزأساساعلىالأمراضالمنتشرةعلىنطاقواسعفيأفريقيا،بمافيذلكالأوبئةالحاليةوالمستقبلية. كماستعملعلىبناءالمهاراتالبشريةوالمهنية،والنظامالبيئيللبحثوالتطوير،ودعمتطويرقدراتالمصانعوالجودةالتنظيميةلتلبيةمعاييرمنظمةالصحةالعالمية.
وبينمايجريإنشاءالمؤسسةالأفريقيةللتكنولوجياالصيدلانيةتحترعايةالبنكالأفريقيللتنمية،فإنهاستعملبشكلمستقلوتجمعالأموالمنمختلفأصحابالمصلحةبمافيذلكالحكوماتومؤسساتتمويلالتنميةوالمنظماتالخيريةوغيرها.
وستعززالمؤسسةالتزامالبنكالأفريقيللتنميةبإنفاقمالايقلعن 3 ملياراتدولارعلىمدىالسنواتالـ 10 المقبلةلدعمقطاعتصنيعالأدويةواللقاحاتفيإطاررؤية 2030 لخطةالعملالصيدلاني. كماستكونمجالاتعملالمؤسسةرصيدالجميعالاستثماراتالحاليةالأخرىفيإنتاجالأدويةفيأفريقيا.
وستحتضنرواندامقر المؤسسةالأفريقيةللتكنولوجياالصيدلانية. وستحظىالمؤسسة،باعتبارهاكيانمنافعمشترك،بهياكلخاصةبهافيمجاليالإدارةوالتشغيل. وستعززالتحالفاتبينشركاتالأدويةالأجنبيةوالأفريقيةوتتوسطمعهم.
وستعززالمؤسسةالأفريقيةللتكنولوجياالصيدلانيةشركاتالأدويةالمحليةللمشاركةفيمبادراتالإنتاجالمحليةمعالتعلمالمنهجيللتكنولوجياوالارتقاءبالتكنولوجياعلىمستوىالمصنع.
كماأنهاستعملمعالحكوماتالأفريقيةومراكزالبحثوالتطويرالمتميزةمنأجلتعزيزالنظامالبيئيالإقليميللابتكارفيالأدويةواللقاحاتلأفريقياوبناءالمهاراتمنالنوعاللازملازدهارقطاعالأدوية.
وستعززالتنسيقالوثيقبينمختلفمبادراتتصنيعالأدويةواللقاحاتالجاريةعلىالمستوىالإقليميقصدزيادةالروابطالتعاونية،والاستفادةمنأوجهالتآزروالشراكاتفيجميعالبلدانالأفريقية.
وتجدر الإشارة إلى أنالمؤسسةالأفريقيةللتكنولوجياالصيدلانيةستعمل عنكثبمعمفوضيةالاتحادالأفريقي،ومفوضيةالاتحادالأوروبي،ومنظمةالصحةالعالمية،ومجمعبراءاتالأدوية،ومنظمةالتجارةالعالمية،والمنظماتالخيرية،والوكالاتوالمؤسساتالثنائيةوالمتعددةالأطراف،وستعززالتعاونبينالقطاعينالعاموالخاصفيالبلدانالمتقدمةالنمووالبلدانالنامية.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا