وزارة الصحة : تسجيل 25 إصابة و7حالات شفاء :|: نشرة وزارة الداخلية حول تسييرالطوارئ :|: مشاركة موريتانية في اجتماع دولي حول الأمن الغذائي :|: موعد استقبال ملفات المسابقة السنوية للمعهد العالي :|: وزير : قطاع التنمية الحيوانية يتطلب مقاربات جديدة :|: موريتانيا .. التنمية الواعدة والمكانة البارزة / محمد محفوظ المختار :|: رئيس الجمهورية يشرف يدشن مقروزارة الدفاع :|: تساقطات مطرية ببعض مناطق البلاد :|: أسعارالنفط تتراجع وسط المخاوف من تباطؤالطلب :|: أبرزردود وزيرالداخلية في البرلمان :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تحديد تكاليف الحج لدى الوكالات الخاصة
أستاذ جامعي يخط القرآن بيده في 4 سنوات
لقاء بين الوزيرالأسبق ولد معاوية والرئيس غزواني
أشياء تضعّف سرعة الإنترنت في منزلك.. ماهي؟
تعميم يطالب الموظفين السابقين بإرجاع السيارات
أستاذ يقدم نصائح للمشاركين في الباكلوريا
ماهي أطول 5 رحلات مباشرة في العالم ؟
غريب : قطعت غابة مليئة بالنموروعبرت نهراً لماذا؟
مسارتسليم الهواتف المصادرة في باكلوريا 2022
قرية هندية تزرع شجرة مع ولادة كل فتاة !
 
 
 
 

ورشة حول تمويل الخدمات الصحية الأساسية

mercredi 22 juin 2022


أشرف وزير الصحة المختار ولد داهي، اليوم في نواكشوط، على افتتاح ورشة إقليمية حول تمويل الخدمات الصحية الأساسية والتمويل القائم على تحقيق النتائج تحت شعار : "الحلول والأجندة المؤسسية".

وتندرج هذه الورشة التي تشارك فيها بالإضافة إلى موريتانيا، كل من السنغال وبوركينافاسو، ضمن مساعي هذه الدول بالتعاون مع شركائها التنمويين لتذليل الصعاب من أجل تحقيق التغطية الصحية الشاملة.

وأوضح وزير الصحة أن هذه الورشة ستمكن المشاركين على مدى ثلاثة أيام من الاطلاع على الجوانب النظرية والعملية وأهم التجارب الناجحة في مجال تمويل التغطية الصحية الشاملة وبالخصوص خدمات الرعاية الصحية الأولية، كما ستركز العروض على آلية التمويل القائم على تحقيق النتائج بوصفها إحدى المقاربات الرائدة في تعزيز حجم وجودة الخدمات الصحية الأولوية.

وبين أن حشد الموارد الضرورية لتمويل النظام الصحي وتحقيق التغطية الشاملة يعد من أبرز التحديات التي تواجه الأنظمة الصحية، مشيرا إلى أن هذه الورشة ستمكن من تعزيز القدرات وتكوين الخبراء المحليين، وتعزيز تبادل الخبرات بين وزارات الصحة في دول المنطقة.

وبين الوزير أن تجربة الحكومة الموريتانية في مجال التغطية الصحية ثرية للغاية حيث عكفت القطاعات المعنية خلال السنوات الثلاث الأخيرة على تنفيذ حزمة إجراءات لتسريع وتيرة التغطية الشاملة بالتأمين الصحي ضمن مقاربة تهدف إلى بلوغ معدل 70% قبل نهاية 2025، شملت هذه الإجراءات من ضمن أمور أخرى، تأمين 100 ألف أسرة من محدودي الدخل سنة 2021، من خلال دمجهم في الصندوق الوطني للتأمين الصحي على نفقة ميزانية الدولة، وتمويل برنامج لتعزيز التكفل المجاني على نفقة ميزانية الدولة للنساء الحوامل، و حالات الإنعاش الطبي والرفع الطبي، إضافة إلى إطلاق آلية للتأمين الصحي التعاضدي (إنصاف) موجهة للقطاع غير المصنف لتوفير التأمين الصحي لشريحة واسعة من العمال في هذا القطاع.

وقال إنه في مجال التمويل القائم على تحقيق النتائج، يعد مشروع "عناية" أحد المقاربات الرائدة لإصلاح المنظومة الصحية في بلادنا والتي انطلقت 2019 لتنفيذ مرحلة تجريبية للمقاربة، تشمل هذه المرحلة حاليا ثلث سكان البلاد وتغطي نصف المنشآت الصحية، لافتا إلى أن المشروع مكن بواسطة مقاربة التمويل القائم على تحقيق النتائج من إنجاز حصيلة عمل نوعية انعكست في تطور بارز على المؤشرات الصحية وفي تعزيز ملموس لجودة الخدمات الصحية.

وأكد الوزير أن قطاع الصحة في بلادنا سيولي أهمية خاصة لكافة التوصيات والخطط التي ستنبثق عن هذ الورشة لضمان وضعها حيز التنفيذ في أقصروقت ممكن.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا