مشاركة موريتانية في الندوة السنوية لمنظمة CODEX :|: ماهي المسؤولية القانونية للمفتي * :|: الأمين العام للرئاسة : مقبلون على انتخابات وفرت لها ظروف الشفافية :|: السيدة الأولى تحاضرأمام نظيراتها الافريقيات :|: %28 نسبة البطالة بين خريجي الجامعات العربية :|: حصاد كأس العالم : تألق لإيران والسنيغال في مباراتيهما :|: دراسة :كمية الماء التي يحتاجها الانسان ليست ثابتة :|: عودة الرئيس غزواني من عاصمة النيجرنيامى :|: تأكيد بيع رخصة فوسفات يملكها الشيخ الرضا :|: تدشين توسعة جديدة لبث إذاعة موريتانيا :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

أنباء عن دفع الحزب الحاكم بعدة وزراء كمرشحين في الانتخابات
شركة طيران تُجبرراكبةً على توقيع وثيقة ... لماذا ؟
مصدر : تشكيل CENIحسب المحاصصة السياسية
CENI :إعادة هيكلة .. ميزانية وعمال جدد
اكتشافات الغازالموريتاني... وأحلام "الدولة النفطية"
تصريح مثيرلرئيس حزب التحالف مسعود ولد بلخير
النوفمبران الجزائري والموريتاني/ محمد فال ولد سيدي ميله
من هورئيس لجنة الانتخابات الجديدة ؟
بدء إجراءات تصحيح وضعية الاقتطاعات بنواكشوط
تسجيل حادث سيرمروع بمقاطعة تفرغ زينه
 
 
 
 

أستاذ جامعي يخط القرآن بيده في 4 سنوات

lundi 30 mai 2022


كان حلم كتابة المصحف الشريف يراود الأستاذ بجامعة أفريقيا العالمية عبد الرحمن محمد أحمد كدوك من آن لآخر، لكنه لم يكن على ثقة من إمكانية كتابة المصحف كاملا.

يقول الأستاذ الجامعي “كتابة المصحف بخط اليد تعد من الإرث القديم في السودان، وقد اطلعت على عدة مصاحف مكتوبة بخط اليد العادي وليس بالرسم العثماني المعروف الذي يتيح للمصحف أن يتداول بشكل واسع ويدخل المساجد وما إلى ذلك”.

ويضيف “كنت أفكر في كتابة المصحف بالرسم العثماني كثيرا لكني كنت أظنه هدفا صعبا بعيد المنال، ولكن شاءت إرادة الله أن أذهب في زيارة إلى قطروأدخل مكتبة جرير حيث ساقتني قدماي إلى منصة وجدت عليها مجموعة من الكتب من ضمنها كتاب غلافه مكتوب عليه بحروف من ذهب عبارة (كتبت كلماته ورسمت حروفه بيدي)”.

أثارهذا العنوان استغرابه كثيرا ففتح الكتاب فوجده مصحفا، فابتاع منه نسختين وقال “عسى أن يساعدني الله تعالى أنا أيضا في كتابة المصحف، وأخذت بعض الأحباروالأقلام ثم عدت إلى السودان”.

يقول “كتبت سورة الفاتحة ثم أوائل سورة البقرة ورأيت أنه من الصعب أن أكمل كتابة المصحف، وكان ذلك في بداية عام 2017. وبعدها كنت أجلس وأكتب كلما سنحت لي الفرصة، وكنت أتقدم شيئا فشيئا، إذ كانت الكتابة في أول الأمر صعبة بالنسبة لي، فالخط العربي من المهارات التي تحتاج إلى تدريب وممارسة كثيرة وعدم توقف”.

ويضيف “كنت قد درست الخط العربي بأنواعه المختلفة كالكوفي والرقعة والنسخ والديواني في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية قبل 34 عاما ثم توقفت، ولذلك كان الأمرصعبا عليّ في البداية وكأنني أتعلم الكتابة لأول مرة”.

ويتابع “بدأت الكتابة أولا بالقلم الرصاص حتى أتأكد من سلامة الخط وضبط المسافات بين أول الآية وآخرها، وعندما أنتهي من الصفحة تماما أعود فأقوم بتحبيرها، واستمر هذا الأمر في الأجزاء الخمسة الأولى”.

ويستطرد “بعدها بدأت أتعود على الكتابة وعادت لي مهارة الخط مرة أخرى وبدأت من الجزء السادس أستخدم الحبر مباشرة، وكنت دائما أتوضأ وأصلي ثم أجلس لكتابة المصحف ولا أحس بالزمن إطلاقا، واستمررت على ذلك 4 سنوات وانتهيت في عام 2021، وكان يوم انتهيت من كتابة آخر سورة الناس يوم فرح عجيب بالنسبة لي”.

ويختتم قصته قائلا “الناس ربما تتساءل لماذا كتبت المصحف والمصاحف الآن موجودة ومطبوعة ومتوفرة بكل الخطوط، لكن كتابة المصحف وتوريثه من القربات التي يتقرب بها الإنسان إلى الله سبحانه وتعالى، كما أن عملية كتابته نفسها متعة كبيرة جدا وأدعو كل من يستطيع ذلك أن يبدأ فورا”.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا