مطعم يمنع دخول مواطني دول الاتحاد الأوروبي..لماذا؟ :|: وضع الحجرالأساس لمستشفى "إيثار الصحي" :|: snde توضح أسباب انقطاع الماء بعدة أحياء :|: وزارة الصحة : تسجيل 156 إصابة و4 حالات شفاء :|: توزيع نسب النجاح في "كونكور" بالولايات :|: نسبة حصاد الأرزتزيد على 50% من الاراضي المزروعة :|: الشرطة تلقي القبض على عصابة سرقة بنواكشوط :|: اجتماع للمجلس الأعلى للتهذيب :|: رئيس CENI : طلبنا من الحكومة التحضيرللانتخابات في أقرب وقت :|: توقيف 18 موريتانيا بدولة غينيا كوناكري :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

لقاء بين الوزيرالأسبق ولد معاوية والرئيس غزواني
تعميم يطالب الموظفين السابقين بإرجاع السيارات
أستاذ يقدم نصائح للمشاركين في الباكلوريا
غريب : قطعت غابة مليئة بالنموروعبرت نهراً لماذا؟
مسارتسليم الهواتف المصادرة في باكلوريا 2022
قرية هندية تزرع شجرة مع ولادة كل فتاة !
وضع اللمسات الأخيرة على نتائج "كونكور"
أوامرلوزيرالتهذيب بالعودة إلى الوطن
ما قصة عائلة عراقية ترفض شرب الشاي منذ 90 عاما؟
تناول الطعام واقفاً.. هل يضر بصحتك؟
 
 
 
 

روصو تسجل أعلى درجات الحرارة في الموجة الجالية

mardi 17 mai 2022


سجلت موريتانيا منذ الأسبوع الماضي وحتى اليوم الثلاثاء، ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة، وصل في مدينة روصو بولاية ترارزة جنوبي البلاد إلى 48 درجة مئوية، مسجلة بذلك أعلى درجة حرارة تم تسجيلها في المدن الموريتانية منذ بداية موجة الحر الحالية.

بقية ولايات الضفة، سجلت منذ الأسبوع الماضي، درجات حرارة ملحوظة، تتراوح بين 45 درجة و44 درجة مئوية، فيما تم تسجيل درجات حرارة تصل إلى 46 درجة في الحوضين ولعصابة وإينشيري وآدرار و45 درجة في نواكشوط.

وترجع الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية في موريتانيا، ارتفاع درجات الحرارة، إلى امتداد المنخفض الحراري، وتمركزه على المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية، ما أدي إلى ارتفاع درجات الحرارة.

ويقول سيدي ولد محمد الأمين مدير إدارة التوقعات في الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية بموريتانيا، إن قياس درجات الحرارة، يأخذ بعين الاعتبار تحرك الهواء في المناطق المفتوحة، مشيرا إلى أن قياس درجات الحرارة في الأماكن المغلقة ليس معيارا صحيحا لمعرفة درجة الحرارة الحقيقة، حيث يمكن أن يصل القياس مثلا في الأماكن المغلقة إلى حدود 50 درجة مئوية، في حين تكون النسبة الحقيقية مخالفة لذلك.

توقعات بتحسن الوضعية

يقول ولد محمد الأمين في حديث لـ”صحراء ميديا”، إن الهيئة الوطنية للأرصاد، تتوقع تحس الوضعية تدريجيا ابتداء من يوم بعدغد الخميس، حيث من المتوقع أن تسجل 39 درجة في العاصمة نواكشوط، وهو ما يعني تراجعا بـ 5 إلى 6 درجات عن السابق.

وابتداء من يومي الجمعة والسبت المقبل ستصل درجات الحرارة في نواكشوط مابين 32 إلى 33 درجة على مئوية، على أن تصل إلى 30 درجة يوم الأحد المقبل.

وفي الولايات الداخلية، أكد مدير إدارة التوقعات في الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة ستبقى مرتفعة نسبيا، لكنها ستتراجع بالمقارنة مع الأسبوع الماضي، وستصل حدود 44 درجة في ولايات الحوضين والعصابة، وكيديماغه، وفي حدود 44 إلى 42 درجة في غورغول وترارزة ولبراكنة.

وفي المناطق الشمالية، تتوقع الهيئة أن تصل درجات الحرارة في آدرار وإينشيري حدود41 إلى 42 درجة، على أن تكون متراجعة نسبيا في ولاية تيرس زمور، لتكون في حدود 38 إلى 37 درجة خاصة في المناطق الشمالية من الولاية كـ”بير أم غرين” والمناطق القريبة منه.

وتعتبر هيئة الأرصاد، أن وضعية درجات الحرارة التي تم تسجيلها منذ الأسبوع الماضي، طبيعية خاصة في هذه الفترة من العام، مشيرة إلى أنه كلما كانت الظروف الجوية مواتية، سيتم تسجيل ارتفاع في درجات الحرارة.

وأرجعت الوضع الحالي إلى امتداد المرتفع الحراري على المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية والوسطى، واقترابه من العاصمة نواكشوط ما أدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في المدينة الواقعة على شواطئ الأطلسي.

هذا الموسم (فترات انقطاع المطر الممتدة) أقصر من المعتاد على معظم الشريط الزراعي الرعوي للبلد، في حين قد تكون الظروف ملائمة لفترات جفاف أطول على المناطق الغربية.

صحراء ميديا

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا