حصيلة عمل وزارة الاسكان خلال شهرنوفمبر 2022 :|: BAD : يعبئ أكثر من 8 ملياردولار للبلدان الأقل دخلا :|: وزارة الصيد : راحة لثانية لمصيدة الأخطبوط :|: وزارة التحول الرقمي تنظم ورشة مع الشركاء :|: حديث "الزيادة"... "حالة الإنكارالمرضية"/ محمد سعدنا ولد الطالب :|: "الصورة داخل الصورة".. ميزة جديدة يطرحها "واتساب" :|: اجتماع لجنة تثبيت أسعارالمواد الغذائية :|: خطاب وزيرالثقافة في قمة وزراء الثقافة العرب بالسعودية :|: الرئيس يغادرإلى السعودية للمشاركة في القمة العربية الصينية :|: سفارة موريتانيا بالقاهرة تحتفي بذكرى عيد الإستقلال الوطني :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تصريح مثيرللنائب بيرام ولد الداه عبيدي
معلومات عن زيادة الحد الأدنى للرواتب الجديدة smig
CENI :إعادة هيكلة .. ميزانية وعمال جدد
اكتشافات الغازالموريتاني... وأحلام "الدولة النفطية"
تصريح مثيرلرئيس حزب التحالف مسعود ولد بلخير
بدء إجراءات تصحيح وضعية الاقتطاعات بنواكشوط
سفرإلى الصين 1994/ الوزيروالسفيرالسابق محمد فال ولد بلال
الكشف عن سبب وفاة "بريسلى" بعد نصف قرن !
تصميم ساعة كريستيانورونالدو يثيرجدلاَ واسعاَ !
تسجيل حادث سيرمروع بمقاطعة تفرغ زينه
 
 
 
 

وزارة الاسكان تنشرحصيلة عملها في ابريل

dimanche 1er mai 2022


نشرت وزارة الاسكان والعمران والاستصلاح الترابي حصيلة عملها خلال شهر ابريل في بين وجاء فيه :

نص البيان :

نقدم لكم حصيلة لأبرز منجزات قطاع الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، خلال شهر أبريل 2022، الموافق هذا العام لشهر رمضان المبارك، وذلك على النحو التالي :

أولا : في مجال الإسكان والعمران
تلقى معالي الوزير 89 رسالة من المواطنين، تمت معالجتها كلها عبر الإحالة للمصالح المختصة كالمفتشية الداخلية والإدارة العامة للإسكان والعمران ووكالة التنمية الحضرية، والتأكد من توصل المواطنين للرد المناسب على تلك الرسائل.

وأعدت الإدارة العامة للإسكان والعمران 12 مذكرة فنية، ردا على إشكالات أحيلت إليها من طرف معالي الوزير، ينتظر أن تشكل حلولا لبعض القضايا المطروحة في مجال العمران.

وفي مجال فك التشفير عن القطع الأرضية على مستوى العاصمة نواكشوط، ضمن مخطط المدينة العمراني، فإنه تم فك التشفير عن 304 قطعة أرضية، موزعة على أربع مقاطعات :
تيارت : 169 حالة.
دار النعيم : 55 حالة.
تفرغ زينه : 52 حالة.
السبخة : 28 حالة.

وخلال الشهر ذاته؛ انتهت المراحل العملية لإعداد المخططات العمرانية لمدن :
- النعمة
- تمبدغة
- لعيون
- كيفة
- أطار
- سيليبابي
- تجكجة
- جيكني

ومن جهة أخرى، يجري العمل على الانتهاء من إعداد المخططات العمرانية لـ 6 مقاطعات أخرى.

ثانيا : في مجال المباني والتجهيزات العمومية
رغم صعوبة العمل خلال شهر رمضان؛ إلا أن مصالح القطاع ظلت تراقب عن كثب تقدم الأشغال في مختلف مشاريع البنية التحتية على مستوى الجمهورية، من خلال مهندسي القطاع ومكاتب المراقبة والمتابعة، وعلى العموم انتهت الأشغال خلال هذا الشهر في عديد المنشآت وهي :
- ابتدائية عدل بكرو بالحوض الشرقي.
- إعدادية عدل بكرو بالحوض الشرقي.
- 3 رياض أطفال في نواكشوط في مقاطعات : عرفات – توجنين – تيارت.
- توسعة مدرسة عين أهل الطايع بولاية آدرار.

وبذلك يرتفع عدد الفصول الدراسية المنجزة منذ أغسطس 2019؛ إلى 632 فصلا دراسيا، فيما تجري الأشغال الآن بوتيرة متسارعة في 950 فصلا دراسيا في مختلف ولايات الوطن، وستدخل جميعها الخدمة قبل بدء الفصل الدراسي المقبل، بحول الله، ضمن مشاريع التعليم المدرسي، أما فيما يخص التعليم ما قبل المدرسي فقد انتهت الأشغال في 6 رياض أطفال في نواكشوط من أصل 9 مبرمجة حتى الآن.

وعلى مستوى قطاع العدل، انتهت خلال هذا الشهر إجراءات الصفقات المتعلقة بمشروع بناء 14 مقر محكمة في مختلف أنحاء البلاد لتضاف إلى 4 محاكم أنجزت منذ أغسطس 2019، كما تتواصل أعمال بناء السجن المركزي الجديد بنواكشوط.

وعلى المستوى الإداري انتهت الأشغال في مسكن ومكاتب حاكم مقاطعة بنشاب في ولاية إنشيري، لتضاف إلى مكاتب ومساكن حكام 12 مقاطعة، إضافة إلى ولايتي نواكشوط الشمالية والجنوبية، وجميعها أنجزت منذ أغسطس 2019؛ كما دخلت الخدمة العمومية عديد المنشآت الأخرى وأبرزها عمارتان من 9 طوابق في نواكشوط بما مجموعه 550 مكتبا للاستخدام الوزاري، ومبنى للمجلس الدستوري، ومبنى للجمعية الوطنية، فضلا عن ترميم وتوسعة عشرات المكاتب الإدارية الأخرى.

وعلى مستوى المجالس الجهوية تواصلت الأشغال خلال هذا الشهر بوتيرة مقبولة، وقد انتهت حتى الآن 5 مجالس من أصل 12، ستدخل جميعها الخدمة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وفيما يخص المنشآت الصحية تتقدم الأشغال بوتيرة مرضية في المستشفى الكبير في سيليبابي، حيث يمثل المكونة الأخيرة من مشروع تطوير المدينة وذلك بعد الانتهاء من بناء 50 وحدة سكنية بالمواد المحلية، فيما تتقدم أشغال الشبكة الطرقية، فضلا عن عديد المنشآت التعليمية والخدمية الأخرى.

وبالموازاة مع ذلك تتواصل الأشغال في توسعة المستشفى الوطني بنواكشوط، وكذلك تأهيل إحدى المصالح التابعة له بالإضافة لأعمال الصيانة في مستشفى كيفه القديم. كما سيشهد النصف الثاني من العام الجاري، انطلاق أشغال بناء مستشفيات ألاك وتجكجة ولعيون، وفاء بتعهدات فخامة رئيس الجمهورية.

وخلال هذا الشهر تواصلت الأشغال في مختلف مكونات تجمع العطف بولاية كوركول، كما انتهت الأشغال في تجمع ماقه بولاية لعصابة. كما تتواصل الأشغال في مكونة مشروع الــ 20 وحدة سكنية الخاصة بالموظفين في الريف في مختلف أنحاء الوطن.

ودعما للبنية التحتية للتعليم العالي في بلادنا، تم خلال هذا الشهر، التعاقد من أجل إجراء الدراسات المتعلقة ببناء المعهد العالي للرقمنة في نواكشوط، فضلا عن توسعة و ترميم معهد التعليم العالي بروصو، وكذلك المدرسة العليا للتجارة بنواكشوط. كما وصل مشروع توسعة جامعة نواكشوط العصرية مرحلة إبرام الصفقات.

وعلى مستوى سفاراتنا بالخارج، تتواصل الأشغال في بناء سفاراتنا بالرباط وأبوظبي ونيامي، وقريبا في الرياض وباماكو وقنصليتنا في لاس بلماس.

وفي مجال البنية التحتية الرياضية، تواصلت الأشغال خلال هذا الشهر في عملية ترميم وتوسعة ملعبي لكصر في نواكشوط ورمظان في روصو، لتصل مراحل متقدمة جدا، وبذلك تضاف إلى أربعة ملاعب جديدة بطاقة ألف متفرج، كما تم الرفع من مستوى ملعبي الأولمبي وشيخه ولد بيديا مع دارين للشباب، وذلك منذ أغسطس 2019.

ثالثا : في مجال الرقابة الحضرية
واصلت فرق خلية الرقابة الحضرية، معززة بوحدات من الدرك الوطني والحرس الوطني والشرطة الوطنية؛ أداء واجبها لضبط المجال الحضري، خلال هذا الشهر، وقد أدت تلك الفرق 260 معاينة، سجلت خلالها 183 مخالفة. وتمكنت من أداء المهام التالية على وجه الخصوص :

- انهاء احتلال ساحة وشارع في تفرغ زينه.
- فتح شارعين في تيارت.
- اخلاء كزرة على شارع المقاومة بتوجونين.
- توقيف عديد محاولات البناء ليلا.
- توقيف عديد محاولات البناء في المناطق المعلنة ذات نفع عام بتيارت.

رابعا : في مجال القضاء على العشوائيات في نواكشوط

بدأت خلال هذا الشهر، الأشغال التابعة لمختلف القطاعات الوزارية في مشروع تهيئة القطاع 22 بتوجنين المخصص للقضاء على جيوب العشوائيات داخل نواكشوط؛ حيث تمت تهيئة 450 هكتارا، تتضمن 13499 قطعة أرضية، وانطلقت الأشغال في بناء 3 مدارس ابتدائية، وإعدادية، وثانوية، و10محلات للتوزيع، و15 كلم من الطرق المدعمة، و8 كلم من الطرق الإسفلتية، فضلا عن شبكة للماء الشروب وأخرى للكهرباء.

وخلال الفترة المقبلة، سيواصل القطاع، بحول الله، أداء مهامه التزاما بتجسيد تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، في مجال الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، على أن تكون مقتضيات خطاب مارس لصاحب الفخامة، حاضرة بقوة تقريبا للإدارة من المواطن، وتماشيا مع السياسة العامة لحكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال، التي أجازتها الجمعية الوطنية قبل أيام .

* الصورة لوزيرالاسكان سيداحمد ولد محمد

**
*

الوئام

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا