مطعم يمنع دخول مواطني دول الاتحاد الأوروبي..لماذا؟ :|: وضع الحجرالأساس لمستشفى "إيثار الصحي" :|: snde توضح أسباب انقطاع الماء بعدة أحياء :|: وزارة الصحة : تسجيل 156 إصابة و4 حالات شفاء :|: توزيع نسب النجاح في "كونكور" بالولايات :|: نسبة حصاد الأرزتزيد على 50% من الاراضي المزروعة :|: الشرطة تلقي القبض على عصابة سرقة بنواكشوط :|: اجتماع للمجلس الأعلى للتهذيب :|: رئيس CENI : طلبنا من الحكومة التحضيرللانتخابات في أقرب وقت :|: توقيف 18 موريتانيا بدولة غينيا كوناكري :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

لقاء بين الوزيرالأسبق ولد معاوية والرئيس غزواني
تعميم يطالب الموظفين السابقين بإرجاع السيارات
أستاذ يقدم نصائح للمشاركين في الباكلوريا
غريب : قطعت غابة مليئة بالنموروعبرت نهراً لماذا؟
مسارتسليم الهواتف المصادرة في باكلوريا 2022
قرية هندية تزرع شجرة مع ولادة كل فتاة !
وضع اللمسات الأخيرة على نتائج "كونكور"
أوامرلوزيرالتهذيب بالعودة إلى الوطن
ما قصة عائلة عراقية ترفض شرب الشاي منذ 90 عاما؟
تناول الطعام واقفاً.. هل يضر بصحتك؟
 
 
 
 

الوزيرالأول :نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي في 8 مواد أساسية

lundi 25 avril 2022


قال الوزيرالأول محمد ولد بلال إنه حكومته بدأت فعلا تنفيذ خطة واضحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في ثماني مواد أساسية، مردفا أن هذه الخطة هي ما سيحل في المستقبل مشكلة أسعارالمواد الغذائية

وأكد ولد بلال أن موريتانيا تتوفرعلى المقدرات والإرادة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في هذه المواد.

وعدد ولد بلال من بين هذه المواد الأرز، والقمح، والخضروات، والتمور، واللحوم الحمراء والبيضاء، والسمك ومشتقاته.

وأشار ولد بلال إلى أنه تم التواصل مع القطاع الخاص بخصوص هذه الخطة، وسيدعم الحكومة في هذا المجال.

وذكر ولد بلال خلال رده على أسئلة وملاحظات النواب بأنه أعلن عن هذه الخطة خلال استعراضه برنامج الحكومة أمام البرلمان يناير الماضي.

وشدد ولد بلال على أن الحكومة قدمت دعما كبيرا للمواطنين لمواجهة موجات ارتفاع أسعارالمواد الأساسية، لكنها تدرك أن هذا الدعم ليس هو الحل النهائي، وإنما الحل النهائي هو القيام بسياسة حكيمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وأن "نكون في غنى عن هذا النوع من التدخلات، ونقوم باستثمار هذه الأموال الكبيرة في المشاريع الاقتصادية والمشاريع الخدمية".

وقال ولد بلال إن التدخلات التي قامت الحكومة ساهمت في خفض أسعارالمواد الأساسية نسبيا، معتبرا أن الدليل القاطع على ذلك هو أن الحكومة الآن تكافح تهريب هذه المواد عبر الحدود إلى دول الجوار، وهذا دليل قاطع على أن المواد أخفض هنا منها في البلدان المجاورة.

وذكر ولد بلال بأن الحكومة حافظت على أسعار المحروقات في البلاد دون زيادة، مردفا أن الحكومة كانت تتحمل خلال الأشهرالثلاثة الأولى من 2022 مبلغ 125 أوقية قديمة من كل لتر من المازوت يشتريه المواطن.

وأضاف الوزير الأول أنه ابتداء من إبريل الجاري، فإن الحكومة تتحمل مبلغ 323 أوقية قديمة من كل لترمازوت يتم بيعه، كما تتحمل 280 أوقية قديمة من كل كلغ من الغازالمنزلي.

وأرف الوزيرأن المحروقات والغاز الآن يتم تهريبهم إلى كل الدول المجاورة لموريتانيا باستثناء واحدة، وهذا دليل – يضيف ولد بلال – على أن أسعارها أخفض في موريتانيا.

وقال ولد بلال إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من تأثير الأزمات المتتالية على الأسعار في البلاد تكلف ميزانية الدولة 120 مليار أوقية كانت موجهة لميزانية التسيير، مشددا على أن الحكومة مصممة على مواصلة هذا الجهد من أجل المواطنين.

كما تحدث ولد بلال عن توزيع الحكومة كل عام لـ200 طن من الأسماك بشكل مجاني، إضافة لتوفيرها لنوعين من الأسماك بأسعار مخفضة لصالح المواطنين الأقل دخلا، حيث توفر أحد الأنواع بسعر 500 أوقية قديمة، في حين أن سعره في السوق 1200، والثاني بـ700 وسعره في السوق 2500 أوقية.

كما تحدث عن جهود الحكومة لتوفير الأعلاف بأسعار مخفضة بأكثر من النصف مقارنة مع أسعارها في الأسواق، وكذا محاولتها وقف المضاربات فيها من خلال تحديد الكمية التي يتم بيعها منه يوميا وأسبوعيا.

الأخبار

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا