انتخاب ولد داداه نائبا لرئيس منظمة دولية :|: مشاركة موريتانية في الندوة السنوية لمنظمة CODEX :|: ماهي المسؤولية القانونية للمفتي * :|: الأمين العام للرئاسة : مقبلون على انتخابات وفرت لها ظروف الشفافية :|: السيدة الأولى تحاضرأمام نظيراتها الافريقيات :|: %28 نسبة البطالة بين خريجي الجامعات العربية :|: حصاد كأس العالم : تألق لإيران والسنيغال في مباراتيهما :|: دراسة :كمية الماء التي يحتاجها الانسان ليست ثابتة :|: عودة الرئيس غزواني من عاصمة النيجرنيامى :|: تأكيد بيع رخصة فوسفات يملكها الشيخ الرضا :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

أنباء عن دفع الحزب الحاكم بعدة وزراء كمرشحين في الانتخابات
شركة طيران تُجبرراكبةً على توقيع وثيقة ... لماذا ؟
مصدر : تشكيل CENIحسب المحاصصة السياسية
CENI :إعادة هيكلة .. ميزانية وعمال جدد
اكتشافات الغازالموريتاني... وأحلام "الدولة النفطية"
تصريح مثيرلرئيس حزب التحالف مسعود ولد بلخير
النوفمبران الجزائري والموريتاني/ محمد فال ولد سيدي ميله
من هورئيس لجنة الانتخابات الجديدة ؟
بدء إجراءات تصحيح وضعية الاقتطاعات بنواكشوط
تسجيل حادث سيرمروع بمقاطعة تفرغ زينه
 
 
 
 

الوزيرالأول :نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي في 8 مواد أساسية

lundi 25 avril 2022


قال الوزيرالأول محمد ولد بلال إنه حكومته بدأت فعلا تنفيذ خطة واضحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في ثماني مواد أساسية، مردفا أن هذه الخطة هي ما سيحل في المستقبل مشكلة أسعارالمواد الغذائية

وأكد ولد بلال أن موريتانيا تتوفرعلى المقدرات والإرادة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في هذه المواد.

وعدد ولد بلال من بين هذه المواد الأرز، والقمح، والخضروات، والتمور، واللحوم الحمراء والبيضاء، والسمك ومشتقاته.

وأشار ولد بلال إلى أنه تم التواصل مع القطاع الخاص بخصوص هذه الخطة، وسيدعم الحكومة في هذا المجال.

وذكر ولد بلال خلال رده على أسئلة وملاحظات النواب بأنه أعلن عن هذه الخطة خلال استعراضه برنامج الحكومة أمام البرلمان يناير الماضي.

وشدد ولد بلال على أن الحكومة قدمت دعما كبيرا للمواطنين لمواجهة موجات ارتفاع أسعارالمواد الأساسية، لكنها تدرك أن هذا الدعم ليس هو الحل النهائي، وإنما الحل النهائي هو القيام بسياسة حكيمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وأن "نكون في غنى عن هذا النوع من التدخلات، ونقوم باستثمار هذه الأموال الكبيرة في المشاريع الاقتصادية والمشاريع الخدمية".

وقال ولد بلال إن التدخلات التي قامت الحكومة ساهمت في خفض أسعارالمواد الأساسية نسبيا، معتبرا أن الدليل القاطع على ذلك هو أن الحكومة الآن تكافح تهريب هذه المواد عبر الحدود إلى دول الجوار، وهذا دليل قاطع على أن المواد أخفض هنا منها في البلدان المجاورة.

وذكر ولد بلال بأن الحكومة حافظت على أسعار المحروقات في البلاد دون زيادة، مردفا أن الحكومة كانت تتحمل خلال الأشهرالثلاثة الأولى من 2022 مبلغ 125 أوقية قديمة من كل لتر من المازوت يشتريه المواطن.

وأضاف الوزير الأول أنه ابتداء من إبريل الجاري، فإن الحكومة تتحمل مبلغ 323 أوقية قديمة من كل لترمازوت يتم بيعه، كما تتحمل 280 أوقية قديمة من كل كلغ من الغازالمنزلي.

وأرف الوزيرأن المحروقات والغاز الآن يتم تهريبهم إلى كل الدول المجاورة لموريتانيا باستثناء واحدة، وهذا دليل – يضيف ولد بلال – على أن أسعارها أخفض في موريتانيا.

وقال ولد بلال إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من تأثير الأزمات المتتالية على الأسعار في البلاد تكلف ميزانية الدولة 120 مليار أوقية كانت موجهة لميزانية التسيير، مشددا على أن الحكومة مصممة على مواصلة هذا الجهد من أجل المواطنين.

كما تحدث ولد بلال عن توزيع الحكومة كل عام لـ200 طن من الأسماك بشكل مجاني، إضافة لتوفيرها لنوعين من الأسماك بأسعار مخفضة لصالح المواطنين الأقل دخلا، حيث توفر أحد الأنواع بسعر 500 أوقية قديمة، في حين أن سعره في السوق 1200، والثاني بـ700 وسعره في السوق 2500 أوقية.

كما تحدث عن جهود الحكومة لتوفير الأعلاف بأسعار مخفضة بأكثر من النصف مقارنة مع أسعارها في الأسواق، وكذا محاولتها وقف المضاربات فيها من خلال تحديد الكمية التي يتم بيعها منه يوميا وأسبوعيا.

الأخبار

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا