وزيرالثقافة يدعولتفعيل سلطة الاشهار :|: البرلمان يعيد جدولة عدة مشاريع قوانين :|: حصيلة عمل مفتشية الصيدلة لشهرنوفمبر 2022 :|: بدء تطبيق المرسوم المحدد للخدمة الصحفية الإلكترونية :|: وزارة الثقافة تشكل لجنة استشارية للمهرجانات :|: مدينة مشهورة تعلن وطيفة غيرعادية براتب مغر ! :|: انعقاد الدورة الثالثة لمنتدى المدن العربية والصينية :|: الرئيس يشرف على جلسة عمل بإيطاليا لرجال الأعمال :|: حصاد كأس العالم : تألق للمغرب واليايان في مباراتيهما :|: موريتانيا تفوزفي مسابقة إفريقية للأمن السيبراني :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

أنباء عن دفع الحزب الحاكم بعدة وزراء كمرشحين في الانتخابات
معلومات عن زيادة الحد الأدنى للرواتب الجديدة smig
CENI :إعادة هيكلة .. ميزانية وعمال جدد
اكتشافات الغازالموريتاني... وأحلام "الدولة النفطية"
تصريح مثيرلرئيس حزب التحالف مسعود ولد بلخير
بدء إجراءات تصحيح وضعية الاقتطاعات بنواكشوط
تصميم ساعة كريستيانورونالدو يثيرجدلاَ واسعاَ !
الكشف عن سبب وفاة "بريسلى" بعد نصف قرن !
تسجيل حادث سيرمروع بمقاطعة تفرغ زينه
سفرإلى الصين 1994/ الوزيروالسفيرالسابق محمد فال ولد بلال
 
 
 
 

نظرة عامة على أسعارالمواد الاستهلاكية قبل رمضان

vendredi 1er avril 2022


تشهد الأسواق الموريتانية ارتفاعا كبيرا في أسعاكافة المواد الغذائية سواء تعلق الأمر بأسعار الحبوب التي ارتفع سعرها كثيرا في الأسابيع الأخيرة ارتفاعا مذهلا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وصادراتهما الكبيرة من المواد الغذائية , فقد ارتفع سعر القمح في الأسواق الموريتانية إلى 192 ألف أوقية قديمة للطن , ووصل سعر الخنشة في المتوسط إلى 10000 أوقية قديمة.

. وقد استوردت موريتانيا في العام الماضي حوالي 340 ألف طن، من القمح أغلبها من دولة أوكرانيا، وتقول منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة إن حاجة موريتانيا من القمح سنويا تصل إلى 540 ألف طن.

وقد أثرت الحرب على أسعار المواد الأساسية كالزيوت والسكر والدجاج المستورد، فبلغ سعر الزيت 15000 أوقية قديمة وبلغت علبة 5 ليتر 3400 أوقية ،كما وصل الدجاج المستورد الى 1500 أوقية للكيلوغرام الواحد ،كما قاربت أسعار الأرز المحلي 8000 أوقية قديمة لخنشة 25 كيلوجرام ، أما الأرز المستورد فحوالي 10000 اوقية لنفس الخنشة زنة 25 كيلوجرام .

أما أسعار المعجونات فقد ارتفعت أسعار المصنعة محليا منها الى 3800 لزنة عشر كيلوجرامات،أما المعجونات المستورة فقد قارب سعرها 5000 أوقية قديمة .

ولم تسلم مادة السكر من موجات الغلاء هذه، فوصل سعر الخنشة زنة 50 كيلوجرامالى 14000 أوقية قديمة ، وعادة ما تشهد أسعار مادة السكر ارتفاعا مع اقتراب شهر رمضان وزيادة الطلب على هذه المادة.

أسعاراللحوم والخضروات

اشتكى الجزارون داخل السوق المعروف " بسوق المكاين " من غلاء أسعار الحيوان وكثرة الضرائب ، وغلاء أسعار اللحوم لدى تجار الجملة والجزارين الكبار في مجزرة تنويش الذين يبيعون الكيلوجرام لجزاري بيع التجزئة بأسعار دتتراوح بين 1800 – 2000 أوقية ،مما يزيد من علاء سعر هذه المادة الحيوي . أما أسعار الخضروات فقد تأثرت بإعلان المغرب وقف تصدير الطماطم ، خاصة أن المغرب من أهم الموردين للخضروات الطازجة وشيوع المضاربات داخل أسواق الخضروات مع اقتراب شهررمضان ذروة استهلاك الخضروات قي البلاد، وقد تراوحت أسعار الخضروات الكيلوجرام ما بين 350 --- 250 أوقية للكيلوجرام .

الأعلاف : الأزمة الخانقة المتجددة

أسباب لموجات الغلاء :

يرى الخبراء أن هناك أسبابا عديدة تسبب موجات غلاء الأسعار في موريتانيا منها :

- سيادة الاحتكار في المواد الأساسية من لدن الموردين والموزعين سواء الغذائية منها الموجهة لغذاء البشر ، أو نلك الموجهة الى أعلاق المواشي .

— انعدام المنافسة داخل الأسواق ، وعدم حمايتها من الجهات المعنية رغم أن البلد منذ أواخر الثمانينيات يدعي انتهاج الليبرالية ، ولا ليبرالية بدون منافسة حرة ، والمنافسة هي أهم أسباب انخفاض الأسعار وعدم الغلاء ، يقول عالم الاقتصاد الليبرالي كينز : " إنه عندما توجد المنافسة وتقوم السلطات بدورها في منع الاحتكار ، فإن الأسعار تتجه دائما نحو الانخفاض "

- انخفاض وتخفيض قيمة العملة المحلية الأوقية أمام الدولار واليورو في بلد مثل موريتانيا ، يستورد حوالي 95% من حاجياته من المواد والخدمات من الخارج .

- عدم تفعيل شركة المركزية لشراء المواد الغذائية ، وهي الشركة التي يراد منها خلافة سونمكس في توفير المواد في السوق وتكوين مخزون استراتيجي وخلق نوع من المنافسة .

— الأزمات الدولية مثل الجرب الروسية - الأوكرانية .

- ارتفاع تكاليف النقل بين المدن لاعتماده كليا على السيارات بسبب عدم وجود قطارات السكك الحديدية ، و وكذلك بسبب غلاء أسعار المحروقات

موقع الفكرب"تصرف"

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا