وزيرالثقافة يدعولتفعيل سلطة الاشهار :|: البرلمان يعيد جدولة عدة مشاريع قوانين :|: حصيلة عمل مفتشية الصيدلة لشهرنوفمبر 2022 :|: بدء تطبيق المرسوم المحدد للخدمة الصحفية الإلكترونية :|: وزارة الثقافة تشكل لجنة استشارية للمهرجانات :|: مدينة مشهورة تعلن وطيفة غيرعادية براتب مغر ! :|: انعقاد الدورة الثالثة لمنتدى المدن العربية والصينية :|: الرئيس يشرف على جلسة عمل بإيطاليا لرجال الأعمال :|: حصاد كأس العالم : تألق للمغرب واليايان في مباراتيهما :|: موريتانيا تفوزفي مسابقة إفريقية للأمن السيبراني :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

أنباء عن دفع الحزب الحاكم بعدة وزراء كمرشحين في الانتخابات
معلومات عن زيادة الحد الأدنى للرواتب الجديدة smig
CENI :إعادة هيكلة .. ميزانية وعمال جدد
اكتشافات الغازالموريتاني... وأحلام "الدولة النفطية"
تصريح مثيرلرئيس حزب التحالف مسعود ولد بلخير
بدء إجراءات تصحيح وضعية الاقتطاعات بنواكشوط
تصميم ساعة كريستيانورونالدو يثيرجدلاَ واسعاَ !
الكشف عن سبب وفاة "بريسلى" بعد نصف قرن !
تسجيل حادث سيرمروع بمقاطعة تفرغ زينه
سفرإلى الصين 1994/ الوزيروالسفيرالسابق محمد فال ولد بلال
 
 
 
 

7 مقاصد ينبغي معرفتها لاستقبال شهررمضان

jeudi 31 mars 2022


يستقبل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها بعد أيام قلائل شهر رمضان المبارك، ويجتهد كلّ على قدر طاقته في وضع البرامج التي تعينه على الاجتهاد في الطاعة وفعل الخيرات واستثمار ساعات هذا الشهر الكريم.

وعن كيفية الاستعداد لاستقبال شهر رمضان قال الأستاذ الدكتور عبد السلام المجيدي أستاذ التفسيروعلوم القرآن بكلية الشريعة بجامعة قطر للجزيرة مباشر إن لشهر رمضان 7 مقاصد ينبغي أن نعرفها ونحققها، وينبغي أن نستقبله ونحن نعي ماهية هذه المقاصد.

المقصد الأول الأكبر : التقوى

قال الله تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ” (البقرة : 183).

المقصد الثاني : اليسر

الشعوربأن صيام رمضان أراد الله لنا به اليسرفي حياتنا وأفعالنا وأجسادنا، وهذا يعني أننا ينبغي ألا نصنع شيئا ينافي رمضان، فإذا كان ترك الطعام الحلال من أهم برامج رمضان فينبغي ألا نعاكسه فنبحث عن الشبع غير المعتاد.

فاليسر لا يتعلق فقط بإفطار المريض والمسافر بل دورة رمضان في ذاتها بما فيها الصيام تمنحنا اليسر في حياتنا، حيث يقول الله عز وجل عن هذا المقصد “يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْر”.

المقصد الثالث : إكمال العدة

فكل دورة مميزة مؤثرة لا ينتفع بها الإنسان إذا أخذ جزءا منها، فلا ينتفع الإنسان بالعلاج إذا أخذ جزءا من دورته، ولا ينتفع الإنسان بالتمرين الرياضي إذا أخذ بعض أيامه، وكذلك من أهم مقاصد رمضان إكمال العدة أي إكمال دورته بالنشاط ذاته الذي بدأناه به وهذا معنى قوله تعالى “وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ” أي ينبغي أن تستكملوا عدة رمضان.

وكلمة ينبغي نأخذها من قوله تعالى “وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ” وكذلك نأخذ منها أن الله يريد منا أن نكمل العدة ما دمنا نستطيع إكمالها.

ومعنى إكمال العدة أيضا أننا ينبغي أن نداوم على ما نصنعه في أول يوم مع زيادة العبء العبادي في العشر الأواخر، وليس العكس فلا ينبغي أن تهبط عزائمنا وتقل هممنا وتفتر رغباتنا مع تقدم الأيام.

المقصد الرابع : تعظيم الله

معنى ذلك أننا ينبغي أن نذلل أنفسنا لتعظيم الله عز وجل قال تعالى “وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمْ”، وتكبير الله ليس خاصًّا بآخر ليلة من رمضان أو بصباح يوم العيد وإنما المقصود أن نشعر بتكبير الله في أنفسنا دائمًا.

المقصد الخامس : الوصول إلى مرتبة الشكر

فالتقوى ما هي إلا تدريب للشعور بالشكر، لهذا قال الله عز وجل “وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”، وقال في سورة آل عمران “فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

المقصد السادس : الشعور بقرب الله من العبد

إذا شعرت بقرب الله في رمضان فينبغي أن يمتدّ ذلك خارج رمضان، قال الله تعالى “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ” (سورة البقرة : 186). فإذا شعرت بقربه فماذا تفقد؟

المقصد السابع : تحقيق الرشد

قال تعالى “فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” (سورة البقرة : 186).

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا