توقعات بتساقطات مطرية في جنوب البلاد :|: قمة مدريد.. الإستدارة نحو الجنوب * :|: 100 مليون دولارتمويل سعودي لتزويد كيفه بالماء :|: مفوض حقوق الإنسان يعزي في وفاة المدير المساعد للمجتمع المدني (نص التعزية) :|: اجتماع بين مفوض حقوق الإنسان ورئيسة اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي :|: ماكي صال يوشح ولد التاه بوسام اسد في نظام الاستحقاق الوطني السنغالي :|: الوطن الأُم أَمْ البلد الثّاني :(إزدواجية الجنسية) ؟ / أحمدو ولد الشيخ ولد أحمدو :|: تغييرات جزئية في رؤساء مراكز"صوملك" :|: تعميم يلزم سفن الصيد في نواذيبو بعقود العمل وتأمين العمال :|: من أغرب المهرجانات فى العالم !! :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تحديد تكاليف الحج لدى الوكالات الخاصة
أستاذ جامعي يخط القرآن بيده في 4 سنوات
لقاء بين الوزيرالأسبق ولد معاوية والرئيس غزواني
تعميم يطالب الموظفين السابقين بإرجاع السيارات
أستاذ يقدم نصائح للمشاركين في الباكلوريا
ماهي أطول 5 رحلات مباشرة في العالم ؟
غريب : قطعت غابة مليئة بالنموروعبرت نهراً لماذا؟
مسارتسليم الهواتف المصادرة في باكلوريا 2022
قرية هندية تزرع شجرة مع ولادة كل فتاة !
غازموريتانيا المكتشف.. هل يروي ظمأ أوروبا؟
 
 
 
 

وزيرالصحة حصيلة عمل قطاعه حول مكافحة "كورونا"

dimanche 13 mars 2022


قدم وزيرالصحة الدكتور سيدي ولد الزحاف مساء اليوم الأحد حصيلة عمل قطاعه، وكذا حصيلة عمل الحكومة في مواجهة جائحة كوفيد 19، وذلك بمناسبة عامين منذ تسجيل أول إصابة من هذا الوباء في البلاد 13 مارس 2020.

واستعرض الوزير معالم ما وصفها بالاستراتيجية التي اعتمدها قطاعه بدء بمتابعة الوباء فورظهوره في مدينة أووهان الصينية، ومواكبة تطوره بالإجراءات اللازمة برفض استقبال الرحلات من البلدان التي سجلت فيها إصابات، قبل الوصول إلى إلغاء الرحلات وإغلاق الحدود بشكل كامل.

كما تحدث عن استراتيجية حجز المصابين، واقتناء المعدات المخبرية اللازمة لاكتشاف الحالات الجديدة، لافتا إلى أن اكتشاف أول حالة كان عبر هذه المعدات بعد اقتنائها، كما تم تجهيز أقسام في المستشفيات وتزويدها بالمعدات.

واعترف بالإكراهات التي واجهها قطاع الصحة إبان الموجة الأولى، مؤكدا أن الوضع تحسن مع الموجات القادمة.

وأرجع الوزير نجاح إستراتيجيتهم في مواجهة الجائحة إلى أمور من بينها ما وصفه بالإرادة السياسية، مردفا أنه منذ تسجيل أول حالة في البلاد قررت الحكومة بتعليمات من الرئيس محمد ولد الغزواني طرح إستراتيجية وطنية للتحدي للجائحة، وكذا إنشاء لجنة وزارية متعددة القطاعات، وصندوق خاص للتضامن.

وأضاف أن موريتانيا كانت من أوائل البلدان التي وضعت خطة ديناميكية للتلقيح ضد كوفيد 19 لصالح الفئات الهشة، قبل توسيعها لتصل كافة الفئات بما في ذلك فئة 12 سنة فما فوق.

وبخصوص اللقاحات، أكد الوزيرأنهم اعتمدوا خطة وطنية تأخذ في الاعتبار كافة المعايير العلمية والفنية للقاح من منظمة الصحة العالمية، وذلك بتعليمات مباشرة من الرئيس محمد ولد الغزواني بتوفير اللقاح، والانضمام للمبادرات والتنظيمات الدولية لتوفير اللقاحات كـ"كوفاكس"، وكذا عبر التعاون الثنائي.

ونوه انه تم إدماج اللقاح المضاد لكوفيد 19 في البرنامج الروتيني للتلقيح في 63 مقاطعة، على عموم التراب الوطني، كما تحدث عن إجراء خمس حملات تلقيح على عموم التراب الوطني، مصحوبة بجهود تحسيسية، واستراتيجيات اتصالية واسعة.

وقدم الوزيرأرقاما حول حصيلة التلقيح إلى الآن، حيث حصلت موريتانيا على 57.763.005 جرعة، وصلت نسبة استهلاكها عموما إلى 45.5%، وذلك حتى يوم 28 فبراير 2022.

وقال الوزير إن عدد من تلقوا جرعة واحدة على الأقل وصل إلى 1.540.632 شخصا، وهو ما يمثل نسبة 53% من الأشخاص المستهدفين، و1.044.626 أكملوا اللقاح عبر تلقي جرعتين، وهو ما يمثل نسبة 36% من الأشخاص المستهدفين.

أما عدد الأشخاص الذي تلقوا الجرعة الثالثة المعززة، فلم يتجاوز 34.583 شخصا، أي نسبة 1.2% من الأشخاص المستهدفين.

ولفت الوزير إلى أن عدد الأطفال البالغين من العمر 12 سنة فما فوق، والذي تلقوا جرعة أولى من اللقاح بلغ 168.763 شخصا، أي ما يمثل 24% من النسبة المستهدفة.

ووجه نداء للمواطنين للتوجه لتلقي اللقاح لأنه أفضل وسيلة لوضع حد لانتشار الفيروس.

وشكرولد الزحاف الطواقم الصحية، والإدارة الإقليمية، وعمال وزارة الصحة، ووسائل الإعلام، مؤكدا أنه كان لكل منها دوره في تحقيق النتائج التي تحقق خلال السنتين.

الأخبار

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا