8 من أساتذة جامعة لعيون اكتُتبوا بجامعة المحظرة :|: الأزمة الاقتصادية بين اليوم والسبعينات * :|: وضع اللمسات الأخيرة على نتائج "كونكور" :|: اتفاقية شراكة بين جهة نواكشوط ومدينة باريس :|: مشاركة رسمية في قمة حلف"الناتو" باسبانيا :|: أوامرلوزيرالتهذيب بالعودة إلى الوطن :|: انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء :|: وزارة الصحة تدعو للحيطة بعد ارتفاع الإصابات ب"كورونا" :|: لجنة الأهلة تدعولتحري هلال ذي الحجة مساء اليوم :|: توقيع اتفاقية لكهربة المناطق الريفية :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تحديد تكاليف الحج لدى الوكالات الخاصة
أستاذ جامعي يخط القرآن بيده في 4 سنوات
لقاء بين الوزيرالأسبق ولد معاوية والرئيس غزواني
تعميم يطالب الموظفين السابقين بإرجاع السيارات
أستاذ يقدم نصائح للمشاركين في الباكلوريا
ماهي أطول 5 رحلات مباشرة في العالم ؟
غريب : قطعت غابة مليئة بالنموروعبرت نهراً لماذا؟
مسارتسليم الهواتف المصادرة في باكلوريا 2022
قرية هندية تزرع شجرة مع ولادة كل فتاة !
ما قصة عائلة عراقية ترفض شرب الشاي منذ 90 عاما؟
 
 
 
 

بدء اضراب في قطاع التعليم يستمر ل5 أيام

lundi 21 février 2022


بدأ اليوم إضراب دعت له هيئة التنسيق المشترك بين نقابات التعليم الأساسي والثانوي، يستمر لمدة خمسة أيام للمطالبة بتحسين الظروف المادية والمعنوية للمدرسين وتسوية بعض المظالم.

وتشارك في الإضراب كل من النقابة الحرة للمعلمين الموريتانيين SLEM، والاتحادية العامة لعمال التعليم FGTE، والنقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي SIPES، وتحالف أساتذة موريتانيا APM، والنقابة الوطنية للتعليم الثانوي SNES.

ويرفع المشاركون في الإضراب « خمسة مطالب رئيسية، في مقدمتها زيادة رواتب وعلاوات المدرسين ورفع بعض المظالم المطروحة منذ سنوات ».

تجاهل المطالب

هيئة التنسيق المشترك انتقدت بشدة في بيانات أصدرتها خلال الأيام الأخيرة ما قبل الإضراب، ما أسمته تجاهل وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي لمطالب المدرسين.

واعتبر بيان صادر عن الهيئة أمس الأحد أن ما أسماه التجاهل « ينم فقط عن الاستهتار بالمقومات الصحيحة للإصلاح التربوي المنشود الذي لن يكتب له النجاح طالما استمرت وضعية البؤس التي يعيشها المدرسون ».

كما ندد البيان « بالضغوط المخالفة للقانون التي يمارسها هذه الأيام بعض المديرين الجهويين للتهذيب ومفتشي المقاطعات على المدرسين لصدهم عن الإضراب الذي هو حق مشروع يكفله الدستور والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها موريتانيا في مجال العمل ».

إضراب خارج السياق

وقبيل موعد الإضراب بأيام قليلة نشر وزير وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي محمد ماء العينين ولد أييه تدوينة على صفحته الشخصية بموقع الفيسبوك، وصف فيها الإضراب بأنه "خارج السياق"، مستعرضا ما وصفها بالإنجازات التي تحققت للتعليم خلال السنوات الأخيرة.

وتساءل الوزير : « بأي منطق يمكن أن يستساغ هذا الإضراب؟ »، مستغربا أن ما وصفها بالإنجازات « إضافة إلى المكانة التي احتلها تحسين ظروف المدرس المادية والمعنوية ضمن برنامج فخامة رئيس الجمهورية، معززة بنتائج التشاور التربوي الوطني، لم تثن البعض عن إضراب بعريضة مطلبية تتضمنها أصلا خطة مشروع تثمين مهنة المدرس، من أجل منح فرصة للإصلاح وعدم التشويش عليه ».

وعدد ولد أييه ضمن الإنجازات التي قال إنها تحققت خلال السنوات الثلاثة الأخيرة زيادات معتبرة في ميزانية التعليم « خلال السنوات الثلاث 2020 و2021 و2022 ونالت كتلة أجور المدرسين النصيب الأوفر من هذه الزيادات فتجاوزت زيادتها سبعة مليارات من الأوقية القديمة لكل سنة من السنتين 2020 و2021 وناهزت أربعة مليارات لسنة 2022 مع توجيهها إلى العاملين بالميدان المباشرين لعملية التدريس ».

الأخبار

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا