توقعات بتساقطات مطرية في جنوب البلاد :|: قمة مدريد.. الإستدارة نحو الجنوب * :|: 100 مليون دولارتمويل سعودي لتزويد كيفه بالماء :|: مفوض حقوق الإنسان يعزي في وفاة المدير المساعد للمجتمع المدني (نص التعزية) :|: اجتماع بين مفوض حقوق الإنسان ورئيسة اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي :|: ماكي صال يوشح ولد التاه بوسام اسد في نظام الاستحقاق الوطني السنغالي :|: الوطن الأُم أَمْ البلد الثّاني :(إزدواجية الجنسية) ؟ / أحمدو ولد الشيخ ولد أحمدو :|: تغييرات جزئية في رؤساء مراكز"صوملك" :|: تعميم يلزم سفن الصيد في نواذيبو بعقود العمل وتأمين العمال :|: من أغرب المهرجانات فى العالم !! :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تحديد تكاليف الحج لدى الوكالات الخاصة
أستاذ جامعي يخط القرآن بيده في 4 سنوات
لقاء بين الوزيرالأسبق ولد معاوية والرئيس غزواني
تعميم يطالب الموظفين السابقين بإرجاع السيارات
أستاذ يقدم نصائح للمشاركين في الباكلوريا
ماهي أطول 5 رحلات مباشرة في العالم ؟
غريب : قطعت غابة مليئة بالنموروعبرت نهراً لماذا؟
مسارتسليم الهواتف المصادرة في باكلوريا 2022
قرية هندية تزرع شجرة مع ولادة كل فتاة !
غازموريتانيا المكتشف.. هل يروي ظمأ أوروبا؟
 
 
 
 

تصويت في « سنيم » لاختيارمناديب ومستشارين

mercredi 9 février 2022


توجه أكثر من 4 آلاف عامل في الشركة الوطنية للصناعة والمناجم “سنيم” بمدينة ازويرات، اليوم إلى صناديق الإقتراع، لإختيار 15 مندوبا عماليا، سيمثلونهم خلال فترة مأمورية من سنتين.

كما سيختار العمال في نفس عملية التصويت ومن خلال اقتراع ثان، سبعة أعضاء سيشكلون لجنة استشارية، تستشيرها شركة “سنيم”، في السياسة الاجتماعية المتعلقة بالعمال.

ويستمر التصويت خلال يومين متتاليين، (الأربعاء والخميس) من الساعة السابعة صباحا، وحتى الساعة السابعة مساء، بهدف إفساح المجال أمام العمال في كل الورشات، والمكاتب العامة للتصويت عبر صندوقين في كل مكتب، الأول مخصص لإقتراع المناديب، والثاني لإقتراح أعضاء اللجنة الإستشارية.

بعد انطلاق التصويت، يغلق كل صندوق بـ 6 أقفال، تسلم مفاتيح اثنين منهما لرئيس المكتب، ومفتاحين لأكبر ممثل للنقابات المتنافسة، ومفاتيح القفلين المتبقيين لأصغر ممثل للنقابات في كل مكتب للتصويت من المكاتب السبعة تبعا للخطة التي التي اتفقت عليها النقابات المتنافسة وشركة سنيم.

وتتنافس في هذه الإنتخابات 14 مركزية نقابية، ويسمح بالتصويت لكل عامل بلغت أقدميته 6 أشهر، من يوم تنظيم الإقتراع، على أن ينظم شوط ثان بعد أسبوعين في حال وصلت نسبة المشاركة أقل من 50% من عدد العمال المسموح لهم التصويت، وهي سابقة لم تحدث في تاريخ الشركة.

وتشهد هذه الانتخابات تصدر الشباب والنساء اللوائح المرشحة في الإنتخابات، خلافا للانتخابات السابقة، التي كانت ترتكز بالأساس على العمال القدامى من أصحاب التجارب، غير أن أصواتا عمالية تعالت من أجل التركيز على الشباب في يالترشيحات.

ويعود تاريخ تنظيم آخر انتخابات مماثلة، إلى 9 من شهر مايو عام 2014، حيث ظلت منذ ذلك الوقت معطلة دون معرفة السبب، ما مكن المناديب وأعضاء اللجنة الإستشارية المنتخبين منذ تلك الفترة من مواصلة أداء مهامهم لثلاث مأموريات متتالية.

وشارك في آخر انتخابات أكثر من 10 مركزيات نقابية، حصلت 5 منها على تمثيل في المناديب، وأفرزت الإنتخابات 6 مناديب من أصل 14 آنذاك للكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا CGTM و4 مناديب لاتحاد العمال الموريتانيين UTM، ومندوبين للكنفدرالية الموريتاتية للشغيلة CMT، وحصلت كل من الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتاتية CNTM، والإتحاد المستقل لعمال موريتانيا UITM التي لم تشارك هذه المرة على مندوب واحد.

وتقاسمت 4 مركزيات نقابية، أعضاء اللجنة الإستشارية، حيث حصلت الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا CGTM، على 3 أعضاء، واتحاد العمال الموريتاتيين UTM على عضوين، فيما حصلت كل من الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتاتية CNTM و الكونفدرالية الموريتاتية للشغيلة CMT على عضو لكل منهما.

صحراء ميديا

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا