مصادر : المعارضة لم تتمكن من تسمية وفدها للحوار :|: ولد أبتي : التحقيق يتواصل في البحث عن ممتلكات الرئيس السابق غيرالمشروعة :|: وزارة الصحة : تسجيل 122 إصابة و747 حالة شفاء :|: آفاق العمل الحكومي .. قراءة فى الرهانات والأولويات * :|: قصة المكان الذي قد يمثل أقدم شكل للحياة على وجه الأرض :|: البرلمان يصادق على العقد الإضافي 2 لمشروع حقل "احميم " :|: أولويات اقتصادية للعام الجديد/ زياد بهاء الدين :|: موريتانيا : ترحيل 7 آلاف مهاجرغيرنظامي في 2021 :|: فتح باب الانتساب لنقابة الصحفيين(بيان) :|: تغييرات جزئية في الحرس الوطني :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

فصل شرطي من عمله بسبب صورة “سيلفي” !
لماذا كان عام 2021 هو الأسرع في التاريخ؟
خلاف على المخطط العمراني لمدينة نواكشوط
زوج وزيرة خارجية يترك عمله لسبب غريب !!
مفتشية الدولة تقدم استفسارات لمدراء في شركة المياه
معلومات جديدة عن صحة الرئيس السابق
8 من أغرب الوظائف بقصرملكة بريطانيا !!
أسباب تاخررواتب الموظفين الرسميين هذا الشهر
أصبح مليونيرا بالمصادفة بسبب صور السيلفي !!
توقعات بإقالة مسؤولين بعد عمليات تفتيش رسمية
 
 
 
 

تركيا تسعى لتبادل تجاري مع إفريقيا يصل 50 ملياردولار

samedi 18 décembre 2021


أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، عن ثقته بإمكانية رفع حجم التبادل التجاري مع قارة إفريقيا إلى 50 مليار دولار عبر الجهود المشتركة.

جاء ذلك في كلمة له خلال قمة الشراكة التركية – الإفريقية المنعقدة في إسطنبول، بمشاركة الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، بالإضافة إلى 15 رئيس دولة وحكومة و 102 وزيرا إفريقيا بينهم 26 وزير خارجية.

وقال الرئيس التركي : “نتيجة لجهودنا المشتركة وصلنا بالعلاقات التركية الإفريقية إلى مستويات لم يكن من الممكن تصورها قبل 16 عامًا”.

ولفت أردوغان أن تركيا فتحت صفحة جديدة في العلاقات مع القارة السمراء من خلال إعلانها 2005 عام إفريقيا، مشيرا إلى أنهم يعملون على دفع العلاقات على أساس الشراكة المتساوية ومبدأ “رابح – رابح”.

وأكد أن القرارات التي ستتخذ في القمة ستترك بصمتها في مستقبل العلاقات مع القارة السمراء، لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري بين تركيا والقارة الإفريقية تجاوز 25.3 مليار دولار في 2020.

وتابع أردوغان : “واثق أننا سنرتقي بحجم تبادلنا التجاري إلى 50 مليار دولار أولا ثم إلى 75 مليار دولارعبر جهودنا المشتركة”.

وبين أن حجم التبادل التجاري خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الحالي وصل إلى 30 مليار دولار، وأن قيمة الاستثمارات التركية على مستوى القارة بلغت 6 مليارات دولار.

وقال : “توفر الشركات التركية فرص عمل لما يقرب من 25 ألفا من أشقائنا الأفارقة. شركات المقاولات التركية تولت تنفيذ 1686 مشروعا بقيمة إجمالية تصل إلى 78 مليار دولار في جميع أنحاء إفريقيا”.

وأشار إلى أنهم يتابعون عن كثب اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية التي دخلت حيز التنفيذ في 1 يناير 2021.

وأردف : “نسعى جاهدين للربح وللتطور و للتنمية معًا (مع إفريقيا)، والسير يدا بيد نحو المستقبل”.

وتابع : “وسعنا وجودنا في جميع أنحاء إفريقيا عبر مؤسساتنا مثل تيكا، ومعهد يونس إمره، ووقف المعارف، ووكالة الأناضول، والخطوط التركية، والهلال الأحمر”.

وبخصوص مكافحة وباء كورونا قال الرئيس التركي : “ندرك غياب العدالة عالميا في الوصول إلى لقاحات كورونا والإجحاف الحاصل بحق إفريقيا في هذا الخصوص”.

وأردف أردوغان : “نخطط لإرسال 15 مليون جرعة لقاح كورونا إلى إفريقيا في الفترة المقبلة”.

وبيّن أردوغان : “عندما يصبح لقاحنا “توركوفاك” جاهزا سنضعه في خدمة شعبنا وإخواننا الأفارقة والإنسانية جمعاء”.

وأضاف أردوغان : “أؤمن بضرورة تضافر جهودنا من أجل تمثيل إفريقيا بالشكل الذي تستحقه في مجلس الأمن الدولي”.

وأوضح : “النضال الذي نخوضه تحت شعار “العالم أكبر من خمسة” ليس من أجلنا فحسب، بل لصالح إخواننا الأفارقة أيضًا”.

وأشار أردوغان إلى أنه “لإجحاف كبير أن لا يكون هناك كلمة أو دور في صنع القرارات بمجلس الأمن لقارة إفريقيا التي يعيش فيها 1.3 مليار نسمة”.

صحراء ميديا

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا