هيئة نقابية : تتشبث ب"النضال" وترفض "تسويف" الوزارة :|: وزاة الصحة : حملة التطعيم 4 ضد " كورونا تتواصل :|: تفاصيل مشروع ميزانية الدولة للعام 2022 :|: بدء جلسات المؤتمر ال34 للسيرة النبوية :|: تعميم مشترك حول مشاروات إصلاح التعليم :|: ماهوالاختبارالغريب لموظفي ملكة بريطانيا ؟ :|: خطاب وزيرالثقافة في مؤتمراتحاد الأدباء :|: الحكومة : عجزالميزانية وصل 13.5 مليار أوقية :|: وزيرالمالية : تم احترام الٱجال في تقديم مشاريع قوانين المالية :|: إعلان زيادات في علاوات ورواتب بعض الموظفين :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تساقط أمطارعلى مناطق مختلفة من البلاد
خبازتونسي يفوزبلقب "أفضل باغيت في باريس"
أين نضع أجهزة "الموبايل" اثناء النوم ليلا ؟
شكوى من الرئيس السابق حول عدم إيداع عائدات محجوزاته
التحول الطاقوي في موريتانيا: مقدرات معتبرة من الطاقة الهوائية والشمسية وفرص واعدة
غرائب وحقائق قد تسمعها لأول مرة في حياتك !!
مرحبًا بالحوار الوطنيّ:*
طبيب مناعة يكشف موعد انتهاء جائحة "كورونا"
“غوغل” تصدرتحذيراً عاجلاً لمتصفحي “كروم”
قائد الدرك يزورركيز للاطلاع على ظروف سيرالتحقيقات
 
 
 
 

فوائد كثيرة للمياه الغازية على الصحة !

الخميس 15 تموز (يوليو) 2021


المياه الغازية هي مشروب مكوّن من المياه التي يضاف إليها غاز ثاني أكسيد الكربون تحت الضغط.
وتحتوي بعض المياه الغازية على مكوّنات مثل الصوديوم، حامض الستريك، النكهات المختلفة، والسكر. وتعتبر المياه الغازية حمضية قليلاً، حيث تتراوح درجة الحموضة أو ما يسمى بالرقم الهيدروجيني لها بين 3 و4 درجات.

عند شرب المياه الغازية، فإنَّ أكسيد الكربون والمياه يتفاعلان كيميائياً لإنتاج حمض الكربونيك، وهو حمض ضعيف يحفّز المستقبلات العصبية في الفم، مما يسبّب إحساساً باللسع، قد يكون مزعجاً وممتعاً على حدّ سواء.

فوائد المياه الغازية في سهولة البلع والشبع

- أظهرت المياه الغازية القدرة الأكبر بين السوائل على تحفيز الأعصاب المسؤولة عن البلع.

- تساعد المياه الغازية على استهلاك كميات أقل من الطعام، حيث إنها تساعد على بقاء الطعام مدة أطول في المعدة عند شربها بعد تناول وجبة الطعام.

فوائد المياه الغازية للقلب

إن شرب المياه الغازية يقلّل مستويات الكولسترول الضارّ، الالتهابات، ومستويات السكر في الدم، كما يزيد من مستويات الكولسترول النافع.

فوائد المياه الغازية والهضم

- تخفّف المياه الغازية من أعراض عسر الهضم وآلام المعدة، بالإضافة إلى مشاكل الإمساك وإفراغ المرارة.
- تساعد المياه الغازية على شرب كميات أكبر من المياه خلال النهار، حيث إنّ بعض الأشخاص قد لا يستسيغون شرب المياه العادية، لذلك فإنَّ بعض الإضافات قد تزيد من إقبالهم على شرب الماء.
- إنّ شرب 8 أكواب من المياه الغازية في اليوم يوفر فوائد المياه العادية ذاتها، فهي تساهم في تنظيم درجة حرارة الجسم، حماية الأنسجة والمفاصل، وتزيد من الشعور بالحيوية.

فوائد المياه الغازية وخسارة الوزن

تساعد المياه الغازية على فقدان الوزن وتحسين مستويات الجلوكوز في الدم.

فوائد المياه الغازية والشعر

- للمشروبات الغازية فوائد جمالية، فهي تحتوي على الكثير من العناصر الطبيعية التي تساهم في تغذية الشعر والحدّ من التساقط والتقصّف، لذلك لا مانع من غسل شعرك بها.

- تحتوي المشروبات الغازية على حمض الفوسفوريك الذي يعمل على رفع الحموضة في الشعر، ما يمنع تجعده ويساعد في تمليسه، ويعيد إليه نعومته ولمعانه.

فوائد صحية منوّعة للمياه الغازية

- تساهم المياه الغازية في تحسين عملية الهضم والتخلّص من الإمساك.

- تحافظ على رطوبة جسم الإنسان وحمايته من الجفاف، خصوصاً عند الأشخاص الذين لا يكثرون من شرب المياه العادية.

- تعتبر بديلاً صحياً للمشروبات الغازية المحتوية على السكر، بإضافة القليل من المنكّهات؛ كالليمون، النعناع، أو البرتقال.

- تعزز من صحة العظام؛ لاحتوائها على الكالسيوم، إذ يعدّ الكالسيوم الموجود في المياه الغازية أسهل امتصاصاً من قِبل الجسم من الكالسيوم الموجود في الحليب.

- تساعد على الهضم؛ لاحتوائها على الكبريتات والمغنيسيوم اللذيْن يقلّلان من أعراض عسر الهضم.

- تقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة عند النساء بعد سن انقطاع الدورة الشهرية؛ بسبب احتوائها على الصوديوم والمغنيسيوم.

- تساعد المياه الغازية على إشباع رغبة استهلاك المشروبات الغازية التي تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض؛ مثل البدانة والسكري من النوع الثاني.

- غالباً ما يتم الخلط بين مشاعر الجوع ومشاعر العطش؛ إذ إن المنطقة المسؤولة عن ترجمة الإحساس بالجوع هي المنطقة ذاتها المسؤولة عن ترجمة الإحساس بالعطش، لذلك فإنَّ إحدى فوائد المياه الغازية للتنحيف هو المساعدة في التخلص من الشعور بالجوع عن طريق ترطيب الجسم.

- يعدّ الترطيب ذا أهمية كبيرة للأشخاص الرياضيين الذين قد يفقدون نسبة تقارب من 6 إلى 10% من محتوى أجسامهم من الماء عند أداء التمارين الرياضية، وهي نسبة كافية لتسبّب ظهور أعراض الجفاف.

- المياه الغازية تنظم مستوى كولسترول الدم وجلوكوز الدم؛ إذ تعمل على خفض مستوى الكولسترول العام والكولسترول السيئ ورفع مستوى الكولسترول الجيّد، كما يعمل المغنيسيوم الموجود في المياه الغازية على خفض مستوى الغلوكوز في الدم.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا