هيئة نقابية : تتشبث ب"النضال" وترفض "تسويف" الوزارة :|: وزاة الصحة : حملة التطعيم 4 ضد " كورونا تتواصل :|: تفاصيل مشروع ميزانية الدولة للعام 2022 :|: بدء جلسات المؤتمر ال34 للسيرة النبوية :|: تعميم مشترك حول مشاروات إصلاح التعليم :|: ماهوالاختبارالغريب لموظفي ملكة بريطانيا ؟ :|: خطاب وزيرالثقافة في مؤتمراتحاد الأدباء :|: الحكومة : عجزالميزانية وصل 13.5 مليار أوقية :|: وزيرالمالية : تم احترام الٱجال في تقديم مشاريع قوانين المالية :|: إعلان زيادات في علاوات ورواتب بعض الموظفين :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تساقط أمطارعلى مناطق مختلفة من البلاد
خبازتونسي يفوزبلقب "أفضل باغيت في باريس"
أين نضع أجهزة "الموبايل" اثناء النوم ليلا ؟
شكوى من الرئيس السابق حول عدم إيداع عائدات محجوزاته
التحول الطاقوي في موريتانيا: مقدرات معتبرة من الطاقة الهوائية والشمسية وفرص واعدة
غرائب وحقائق قد تسمعها لأول مرة في حياتك !!
مرحبًا بالحوار الوطنيّ:*
طبيب مناعة يكشف موعد انتهاء جائحة "كورونا"
“غوغل” تصدرتحذيراً عاجلاً لمتصفحي “كروم”
قائد الدرك يزورركيز للاطلاع على ظروف سيرالتحقيقات
 
 
 
 

شكوى من من أساتذة في مدرسة "بوليتكنيك"

الجمعة 11 حزيران (يونيو) 2021


اشتكى عدد من أساتذة المدرسة العليا متعددة التقنيات "بوليتكنيك"، من تأخر إجراءات ترسميهم كأساتذة للتعليم العالي لعدة سنوات، متهمين إدارة المدرسة بالمماطلة في هذه الإجراءات.

وتأخر ترسيم الأساتذة المكتتبين في هذه المؤسسة والمعاهد التابعة لها، فيما أرجعت الإدارة – وفقا للأساتذة – التأخر إلى صعوبة اجتماع المجلس العلمي، وهو الجهة الوحيدة المخولة بإجازة الترسيم في نهاية التدريب، لتبدأ الإجراءات على مستوى وزارة التعليم.

ورغم أن المجلس العلمي تم تعيين أعضائه بالمقرر الوزاري رقم: 194/2018 الصادر بتاريخ 02 إبريل 2018، إلا أنه ظل معطلا، ولم يجتمع إطلاقا منذ إنشائه إلى اليوم، وذلك في مخالفة صريحة للقانون الذي ينص على ضرورة أن يجتمع المجلس في دورة عادية 3 مرات في السنة.

كما يمنحه القانون حق عقد دورات استثنائية.

ويتولى رئاسة المجلس العقيد قائد المدرسة، بعضوية المستشار الفرنسي لوزير التعليم العالي أريك ماركون، ومدير الشؤون الأكاديمية للمدرسة، ومديري المعاهد التقنية الملحقة بالمدرسة، وهي معهد الأشغال العامة بمدينة ألاك وسط البلاد، ومعهد المعادن بمدينة الزويرات شمال البلاد.

وقال عدد من الأساتذة في تصريحات لهم إنهم خاطبوا إدارة المدرسة عدة مرات، وخصوصا بداية العام الجامعي الحالي، وطلبوا تسوية وضعيتهم القانونية، بعد سنوات من الانتظار، وتسريع إجراءاتهم التي لا تتطلب سوى اجتماع المجلس العلمي بالمؤسسة، ورفع مقرر الترسيم إلى وزير التعليم العالي ليصادق عليه ويحيله لوزير المالية ثم وزير الوظيفة العمومية.

وأكد الأساتذة أن القوانين المنظمة لقطاع التعليم العالي بموريتانيا تنص على أن يقضي أساتذة الجامعة الباحثين الناجحين في مسابقة الاكتتاب، عاما كاملا في مرحلة التربص (تدريب)، وعند نهاية العام يجتمع المجلس العلمي للمؤسسة ويقوم بدراسة ملفات الأساتذة ويرفع مقرر الترسيم (arrêté de titularisation) لوزير التعليم العالي للمصادقة النهائية عليه.

وحصل مصدرنا على وثيقة داخلية تتضمن لائحة بأسماء الأساتذة الذين تم اكتتابهم في المدرسة العليا المتعددة التقنيات لسنوات 2016 و2017، ولم يتم إلى الآن ترسيمهم في مخالفة صريحة للقانون الذي ينص على ضرورة ترسيمهم بعد سنة واحدة من التدريب.

وعبر عدد من الأساتذة عن أملهم في بدأ إجراءات الترسيم قريبا، مؤكدين أنهم رغم إدراكهم لخصوصية المؤسسة، والطابع الذي تأخذه، إلا أن صبرهم بدأ ينفد، بسبب طول المماطلة.

وقال الأساتذة إنهم بصدد مراسلة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي الجديدة آمال سيدي الشيخ عبد الله بغية إطلاعها على وضعيتهم غير القانونية، بهدف التسريع في إجراءات الترسيم، بعد ما وصفوه بفشل وزير التعليم العالي السابق في حل مشكلتهم.

الأخبار

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا