تحديد موعد تنظيم بطولة الخريف للرماية التقليدية :|: اجراءات لضبط التنقل من خلال عبارة روصو :|: وزارة الصحة : تسجيل 32 إصابة و32 حالة شفاء :|: البنك الدولي: الاقتصاد العالمي يشهد تفاوتا في عمليات التعافي :|: معادن موريتانيا تسعى لبناء وتجهيز جامعين :|: وزارة الصحة : تم تلقيح أكثرمن 42 ألف شخص في 3 أيام :|: اعتذارعن اضطرابات كهربائية خفيفة في نواكشوط :|: من هي أطول امرأة في العالم ! :|: التشاور … العفو عما سلف ،لمستقبل واعد / جدو ولد خطري* :|: وفد أمريكي يزورموريتانيا الأسبوع المقبل :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تساقط أمطارعلى مناطق مختلفة من البلاد
خبازتونسي يفوزبلقب "أفضل باغيت في باريس"
شكوى من الرئيس السابق حول عدم إيداع عائدات محجوزاته
التحول الطاقوي في موريتانيا: مقدرات معتبرة من الطاقة الهوائية والشمسية وفرص واعدة
غرائب وحقائق قد تسمعها لأول مرة في حياتك !!
طبيب مناعة يكشف موعد انتهاء جائحة "كورونا"
مرحبًا بالحوار الوطنيّ:*
قائد الدرك يزورركيز للاطلاع على ظروف سيرالتحقيقات
الموظفة التي سربت وثائق فيسبوك تدلي بشهادات
أميرة تتنازل عن مليون دولار للزواج!!
 
 
 
 

نقابات تعليم تعلن الدخول في الاضراب غدا

الأحد 30 أيار (مايو) 2021


أعلنت عدة هيئات نقابة موريتانية الدخول في إضراب عن العمل لمدة خمسة أيام متتالية يشمل جميع المدارس الابتدائية والثانوية؛ ابتداء من الاثنين: 31 مايو وحتى 04 يونيو 2021.

ونددت هذه النقابات في بيان مشترك بـ"الخطاب الترهيبي الذي يقوده -هذه الأيام- بعض المديرين الجهويين ومفتشي المقاطعات والمديرين لثني المدرسين عن الإضراب؛ عبر التهديد بعقوبات خارج القانون".

ودعت النقابات الوزارة الوصية إلى الاستجابة الفورية لمطالب المدرسين وإيقاف أسلوب التجاهل والتخوين للنقابات الجادة التي ترفع صوت المدرسين المتذمرين في كل ربوع الوطن.

وحملت النقابات وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي كامل المسؤولية عن كل الضرر الذي قد يلحق مسار العملية التربوية جراء تعطل الدراسة طيلة الأسبوع المقبل.

وأضاف البيان :"في نهاية عام دراسي كان حافلا بالأنشطة الاحتجاجية تواصل وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي تجاهل الحراك النقابي الذي تقوده نقاباتٌ وازنةٌ في قطاعي التعليم الأساسي والثانوي".

وأشار البيان إلى أن حراك النقابات يهدف "للفت انتباه السلطات الرسمية والرأي العام الوطني إلى أن واقع المدرس لم يعد قابلا لمزيد من التجاهل والتصامم؛ إذ يشهد الوضع المادي والمعنوي للمدرسين -منذ بعض الوقت- أزمةً خانقةً جعلتهم يعملون في ظروف لا يمكن معها أداء المسؤوليات الجسيمة المنوطة بهم؛ ذلك أن الرواتب لا تفي بأبسط متطلبات الحياة، والعلاوات زهيدة وتصرف بطريقة تفقدها مردوديتها حيث تصل -في الغالب- متأخرة عن موعد صرفها، كما تعاني المنظومة التربوية المحيطة بالمدرس من جملة اختلالات باتت في أمس الحاجة إلى إصلاح جاد وشامل".

وأكد البيان أنه "في خضم هذا الواقع المرير لم تجد النقابات المنخرطة في هذا الحراك بداً من اللجوء إلى الإضراب بعد أن استنفدت جميع الخيارات الممكنة، وفي ظل غياب بارقة أمل لحل جذري لمطالب المدرسين غير التعجيزية التي يطرح بعضها منذ عدة سنوات؛ فإن المدرسين -تحت مظلة القانون- لن يقبلوا بعد اليوم بشيء غير الحوار الجاد أو المتاح من وسائل التصعيد والتصدي بحزم لسياسة التعالي التي تنتهجها الجهات المعنية".

والهيئات الموقعة، هي: منسقية التعليم الأساسي ، النقابة الوطنية للمعلمين الموريتانيين، نقابة مهنيي التعليم، نقابة الملحقين الإداريين بالتعليم الأساسي، النقابة الموريتانية لحركة التعليم الأساسي ، نقابة معلمي موريتانيا، تجمع مديري المدارس العمومية بموريتانيا، منسقية الدفاع عن المدرس، النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الفني والتكوين المهني، النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي. تحالف أساتذة موريتانيا النقابة الوطنية للتعليم الثانوي، النقابة الحرة للمعلمين الموريتانيين، الاتحادية العامة لعمال التعليم.

الأخبار

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا