بدء ترحيل أسرمن مكان بناء جسرروصو :|: وزارة الصحة : تسجيل 34 إصابة و33 حالة شفاء :|: انعقاد مؤتمرنقابة الفاعلين في التعليم الخاص :|: قطاع الثقافة والشباب والإعلام .. رؤية إصلاحية* :|: زيارة مرتقبة لرئيس الجمهورية إلى بريطانيا :|: توقعات بانخفاض عام لدرجات الحرارة :|: جلسة علنية لنقاش "قنون الرموز". :|: قطاع وزاري ينفي تسريح بعض عماله :|: نصائح لتخفيف استهلاك الوقود أثناء القيادة :|: FMI : ضغوط التضخم العالمي مستمرة حتى منتصف 2022 :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تساقط أمطارعلى مناطق مختلفة من البلاد
خبازتونسي يفوزبلقب "أفضل باغيت في باريس"
غرائب وحقائق قد تسمعها لأول مرة في حياتك !!
مرحبًا بالحوار الوطنيّ :*
قائد الدرك يزورركيز للاطلاع على ظروف سيرالتحقيقات
الموظفة التي سربت وثائق فيسبوك تدلي بشهادات
أميرة تتنازل عن مليون دولار للزواج !!
دعوة للمشاركة بفاعلية في التشاور خدمة للوطن
اجراءات لضبط التنقل من خلال عبارة روصو
من هي أطول امرأة في العالم !
 
 
 
 

موريتانيا تخلد أول أيام عيدالفطرالمبارك

jeudi 13 mai 2021


تخلد موريتانيا اليوم أول ايام عيد الفطرالسعيد على غرار الدول العربية والاسلاىمية .

وقد شهدت أسواق المىلابس والحلي إقبالا كثيفا هذه الايام استعدادا لتخليد عيد الفطر غدا بموريتانيا .

ويقول بعض الزبناء ان الملاس متوفرة ولكنها في المجمل غالية الأسعار في وقت حل فيه العيد منتصف الشهر وغالبية العمال والموظفين لم يتقاضوا رواتبهم بعد مما حتم على الكثيرين منه اللجوء للديون بغية توفير مستلزما العيد. .

كيف يخلد الموريانيو عيد الفطر المبارك؟

يحرص الموريتانيون على أداء صلاة العيد، وزيارة الأقارب والأصدقاء، والخروج إلى المتنزّهات وأماكن الترفيه، فيما يمتاز سكان الريف الموريتاني بتسلية من نوع آخر عبر ألعاب منها "ظامت" و"الدبوس"، وألوان الرقص الشعبي على أنغام الطبول.
وتهيمن الملابس التقليدية خلال يوم العيد؛ فـ"الدراعة" هي الأكثر انتشاراً بالنسبة للرجال أيام العيد، و"الملحفة" هو زي المرأة سواء في العيد أو العمل. ولا تزال المرأة الموريتانية تفضلها، بحيث تمتاز الملحفة الموريتانية بالألوان، ويمكن للسيدات أن يخترن اللون والنوع اللذين يوافقان ذوقهن، وهي مرونة ساعدت الموريتانية على "تكييف" عاداتها القديمة مع مقتضايات الموضة وضروراتها.

توزيع الأدوار بين أفراد الأسرة

تتوزع الأسرة الموريتانية على أنواع الاحتفاء بالعيد، كل حسب عمره ومسؤوليته؛ فالأب يشرف على إخراج زكاة الفطر والخروج إلى الصلاة فضلا عن توفير مستلزمات الاحتفال.

نهمك ربة الأسرة وبناتها في لعداد أطباق الطعام المفضلة بعد صلاة العيد .
بعد الصلاة، وتبدأ الأسرة الموريتانية عادة في تناول وجبة "طاجين" باللحم غالباً، سواء كان مشوياً أو مطبوخاً.

عادات غذائية راسخة

والطاجين عند الموريتانيين مرادف لوجبة الإفطار في المشرق العربي، غير أن وقته يتأخرعند الموريتانيين إلى منتصف النهار، وتتبعه عادة وجبة الغداء من الأرز واللحم أو الكسكس واللحم، فاللحوم الحمراء لازمة ثابتة في المطبخ الموريتاني خاصة خلال الموسم والأعياد.

والشراب المفضل عند الموريتانيين شراب "الزريق"، وهو خليط من الماء واللبن الرائب فضلاً عن العصائر والفواكه بالنسبة لسكان المدن والأسر المتوسطة والغنية.

والزيارات الاجتماعية بين الأقارب والأصدقاء عادة راسخة في الأعياد الموريتانية، وتبادل التهاني بالعيد وطلب السماح المعروف شعبياً بـ"انديونه"، وتعني مبلغاً رمزياً للأطفال أو الكبار في السن بمناسبة العيد.

ومع انتشارالتلفاز في البيةت صار طائفة كثيرة تتمتع بمشاهدة برامج العيد ،كما ساهمت وسائل التواصل الاجتماعية في مزيد من اللحمة وشجعت البعض على الركون لها والاكتفاء تبادل الأحدايث والهانئ والتبريكات لمعارفهم واصدقائهم من خلالهلا بدل اصال الهاتفي أو التنقل بشكل بشكل مباشر.

العربي الجديد بتصرف+ الحصاد

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا