عقوبات ضد متورطين في عملية غش ب"بريفه" :|: وزارة الصحة : تسجيل 155 إصابة و83 حالة شفاء :|: الاعلان عن تحويل المدرسة العسكرية بأطارإلى أكاديمية :|: تخرج الدفعة 37 من الطلبة الضباط العاملين :|: البرلمان يصادق على الميثاق الإفريقي للمرفق العمومي والإدارة :|: معمرة ألمانية تقطع 100 كيلومترعلى كرسي متحرك !! :|: صندوق النقد: الاقتصاد العالمي يتكبد 15 تريليون دولار خسائر :|: برلمانيون معارضون ينتقدون قانون حماية الرموز :|: وزارة الصحة : عدد الحالات الحرجة يبلغ 26 :|: وزيرالصحة: هناك مشاكل في تشغيل وصيانة أجهزة الأكسجين :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

معلومات من مكان احتجازالرئيس السابق
الشواء يمكن أن يسبب السرطان.. فماهي طرق تقليل المخاطر ؟
على الهواء .. مذيع يشكوعدم حصوله على راتبه!
الصين تخطط لإنهاء هيمنة الدولارعلى الاقتصاد العالمي
رسالة موقعة بخط يد جمال عبدالناصرمعروضة للبيع
12 نصيحة عند شراء أضحية العيد
نشرتقريرأمريكي حول الكائنات فضائية
وقائع اليوم 2 من محاكمة المشمولين في ملف BCM
شاب يعيش مدة طويلة دون قلب!!
دراسة تكشف السرالغامض لتحمل الجمل للعطش !
 
 
 
 

معلومات عن جهود الدولة لتمكين المرأة

الاثنين 8 آذار (مارس) 2021


عملت وزارة الشؤون الإجتماعية والطفولة والأسرة على تعزيز وترقية حقوق المرأة، وتمكينها وحماية الأسرة من خلال اتخاذ جملة من الإجراءات الهادفة إلى ترقية المرأة الموريتانية والرفع من قدراتها في جميع المجالات.

ويأتي الحديث عن تمكين المرأة وهي تحتفل بالعيد الدولي للمرأة ليؤكد حرص السلطات العمومية على تعزيز مكانة المرأة داخل المجتمع وتأكيد الأهمية الكبرى التي تحتلها داخل المنظومة الاجتماعية.

وبحسب مصادر من وزارة الشؤون الإجتماعية والطفولة والأسرة فقد تمكن القطاع خلال المرحلة الأولى من برنامج أولوياتي، من تنفيذ إجراءين هامين يتعلقان على التوالي بتمكين 6000 امرأة ودمج 3800 شخص من ذوي الإعاقة، 50% منهم من النساء.

وفي هذا الإطار، استفادت 602 من التعاونيات النسوية، من تمويل الأنشطة المدرة للدخل في جميع ولايات البلاد باستثناء ولايات الحوضين ولعصابه وگيدي ماغه، حيث استفادت 1153 امرأة من تكوينات ميدانية مؤهلة في تلك الولايات، ومن تجهيزات في مجالات إنتاجية واعدة.

وبحسب نفس المصادر، استفادت كذلك 126 فتاة من خريجات التعليم العالي والتكوين المهني من تمويل مشاريع صغيرة، و90 مربية في التعليم ما قبل المدرسي من تمويل لإنشاء رياض أطفال.

وساهم هذا البرنامج أيضا في تعزيز قدرات الصمود لدى 900 سيدة من معيلات الأسر في مواجهة كوفيد 19، من بينهن 750 في نواكشوط و150 في نواذيبو و30 من مربيات رياض الأطفال، خريجات مركز التكوين للطفولة الصغرى، وقد بلغت التكلفة الإجمالية لهذه العملية 64 مليون أوقية جديدة.

كما استفادت 250 طالبة من الأسر الفقيرة في ولايات نواكشوط الثلاث من دعم مالي بقيمة 3000 أوقية جديدة للطالبة الواحدة، بمبلغ إجمالي قدره 750.000 أوقية جديدة، كما قام مركز التكوين للترقية النسوية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية بتأمين اقتناء معدات تكوين وتعبئة المكونين لصالح 2300 امرأة في الحوضين، ولعصابه وگيديماغا، وتمت هذه التكوينات في الحوضين، لصالح 1421 فتاة وامرأة، وقد انطلق التكوين بالفعل بالنسبة لوحدة التعليم المالي في الولايتين.

أما بالنسبة لبرنامج أولوياتي الموسع فقد تم استكماله والذي يهدف إلى دفع الاقتصاد وخاصة المحور المتعلق بالعرض الاجتماعي ودعم الطلب بمبلغ قدره 112 مليون أوقية جديدة للتنفيذ خلال 30 شهرًا دون احتساب بناء 50 روضة أطفال والاكتتاب الجاري لـ 150 مربية في التعليم ما قبل المدرسي، الذي اطلقته السيدة الأولى مريم بنت الداه خلال الفصل الأخير من 2020، ومنح إعانات لرياض الأطفال الخاصة في انواكشوط وانواذيبو لتغطية الرسوم المدرسية لـ 1736 طفلاً من الأسر الفقيرة، وتمويل 20 من مبادرات رياض الأطفال التي أطلقتها المربيات خريجات مركز التكوين للطفولة الصغرى، بالإضافة إلى 531 فتاة استفدن من التكوين الأولي في عدة مجالات.

وتم كذلك تنفيذ حزمة من الأنشطة المدرجة في خطة عمل القطاع السنوية والتي من بينها إنشاء مرصد وطني لحقوق المرأة وإعداد مسودتي الاستراتيجية الوطنية لترقية المقاولات النسائية، واستراتيجية وطنية لمكافحة العنف ضد النساء والفتيات،

وام بتصرف

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا