وزيرالطاقة يتحدث عن وضعية شركة الكهرباء :|: من فضلكم لا تضروا مصالح بلدكم من حيث لا تحتسبون :|: وزيرالصيد يجيب على أسئلة مهمة حول قطاعه :|: سعي رسمي لتمويل أزيد من 100 روضة للأطفال :|: وزارة الصحة : تسجيل 36 اصابة و39 حالة شفاء :|: مشكلة الديون الكويتية المستحقة على موريتانيا: احتمالات الانفراج :|: وزارة التجارة : سنخضع عينات من الشاي للفحوص :|: الدولة تتعهد بحل النزاعات في القطع الآرضية :|: اتفاقية للتعليم الرقمي بين موريتانيا والصين :|: وزيرالبترول يشرح سبب تأخراستغلال الغاز :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

حديث جديد عن تعديل وزاري موسع
ماهي أسباب ظهور مرض الفطر الأسود في الهند؟
شاب يصبح مليونيراً لليلة واحدة فقطّّ !!
شركة قطارات اليابان تعتذرعن تأخرالقطار دقيقة !!
مجرم يستأجر"هليكوبتر" ليسلم نفسه إلى الشرطة !!
ماهي عادات الرئيس الأمريكي "بايدن" في الطعام ؟
لماذا يكره الناس أصواتهم عند سماعها ؟!
غريب: يطلق زوجته بسبب تعليق على "فيسبوك" !!
تحديد مواعيد الامتحان الأخيروالمسابقات
ترقب كبيرللكشف عن التعديل الوزاري الجديد
 
 
 
 

نهاية قضية بواخر الشركة الإيرلندية المحجوزة

الاثنين 8 شباط (فبراير) 2021


أصدر المحاميان إبراهيم ولد ابتي واليزيد ولد اليزيد بيانا صحفيا اليوم الاثنين - وصلت صحيفة مراسلون نسخة منه - حول تفاصيل رفع الحجز عن بواخر الشركة الإيرلندية التي كانت محتجزة في مدينة نواذيبو، مردفان أن القضية تتعلق بتحقيق قامت به الجمارك شهري مايو ويونيو 2020 حول البواخر وصادراتها.

نص البيان:

تناولت وسائل التواصل الإجتماعي في الأيام الأخيرة القضية المتعلقة برفع الحجز عن بواخر الشركة الإيرلندية Ocean Fresh Food as بالقول: "مؤازرة النقيب ولد أبتي لأحد مقربي الرئيس السابق عزيز تثير جدلا واسعا"..." الغريب في الأمر أن المحامي ولد أبتي ، يحامي عن الدولة ضد ول الرئيس السابق ويحامي هنا عن شرائكه هل من تفسير"...

"البواخر المرتبطة بولد عبد العزيز تم السماح لها بمزاولة نشاطها البحري بعد توقيف دام لعدة أيام".

إنارة للرأي العام حول هذه القضية قررت الشركة الإيرلندية ممثلة بمحاميها النقيب ابراهيم ولد أبتي والإدارة العامة للجمارك ممثلة بمحاميها الأستاذ اليزيد ولد اليزيد تنظيم خرجة إعلامية لإزالة كل غموض يحوم حول هذه القضية التي أريد به باطل ببث الشائعات.

إن وقائع هذه القضية تتعلق بتحقيق قامت به الجمارك في شهري مايو ويونيو 2020 حول البواخر وصادراتها أسفر عن وجود مخالفات بعدم القيام بالتصريحات الجمركية اللازمة طيلة الفترة 2012 ۔ 2020 ، نتج عنه ضياع حقوق للخزانة العامة بلغت 73.130.618 أوقية جديدة دون الإخلال بالغرامات المرتبطة.

وفي انتظار تسديد الحقوق والغرامات المستحقة طلبت الجمارك من محكمة ولاية انواذيبو الحجز التحفظي على البواخر ومبلغا مودعا لدى الشركة الموريتانية لتسويق الأسماك SMCP فحصلت على الحجز لكون تلك البواخر أدوات إنتاج ونقل تعود ملكيتها لشركاء إرلنديين ونرفيجيين ،

بعد الحجز دخلت الشركة الإيرلندية ممثلة بمحاميها في مفاوضات مع الإدارة العامة للجمارك ممثلة هي الأخرى بمحاميها للاتفاق على تسديد الحقوق المتراكمة على البواخر ورفع الحجز عنها، وقد تمخضت تلك المفاوضات عن إبرام صلح تضمن:

التزام الشركة الإيرلندية ، بواسطة تحويل مصرفي ، بالتسديد للإدارة العامة للجمارك مبلغ 2.600.000 أورو، أي ما يقابل 1.128.158.840 أوقية قديمة يمثل كل حقوق الخزانة العامة والغرامات الناتجة عن المخالفات.
التزام الإدارة العامة للجمارك بتقديم طلب لرفع الحجز عن البواخر، لانعدام أية مطالبة لديها بعد أن تم تسديد كل الحقوق المتفق عليها.
لقد ظل النقيب يتعامل ويفاوض خصيصا مع الإدارة العامة للجمارك بصفته محامي الشركة الإيرلندية (Ocean Fresh Food as) دون وجود أي علاقة تربطه بالرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز أو من مقربيه خلافا لما ورد في وسائل التواصل الاجتماعي.

أرادت الشركة الإيرلندية والإدارة العامة للجمارك بواسطة محامييهما الإعلان للرأي العام أن ما تم الاتفاق عليه وما تم تنفيذه يتعلق بحقوق جمركية قامت الشركة الإرلندية بتسديدها لضمان إغلاق ملف مطالبات الإدارة العامة للجمارك على البواخر.

وبتسديد كـل الحقـوق الجمركيــة لم يعد لبقاء البواخر محجـــوزة أدنــى مبـــرر ، ليتم رفع الحجز من طرف المحكمة المختصة مع التأكيد على أن العلاقة ظلت في إطار المفاوضات وإبرام الاتفاق وتنفيذه محصورة بين الإدارة العامة للجمارك والشركة الإيرلندية (Ocean Fresh Food as) يمثلها النقيب ابراهيم ولد أبتي .

انواكشوط بتاريخ 08/02/2021"

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا