ضخ مليارأوقية قديمة لدعم قطاع السياحة :|: الرئيس يطلق أشغال فضائين عموميين بنواكشوط :|: الناطق باسم الحكومة يتحدث عن اجراءات لجتة "كورونا" :|: زحمة مروكبيرة بوسط العاصمة أول نهاراليوم :|: وزارة الصحة : تسجيل347 إصابة و154 حالة شفاء :|: "الحصاد " ينشربيان مجلس الوزراء :|: تعيين رئيس لمجلس سلطة تنظيم الصفقات العمومية. :|: تساقط أمطارعلى مناطق مختلفة من البلاد :|: وزارة الصحة تناقش اشكاليات قطاع الصيدلة :|: جزء من مقابلة وزيرالمعادن مع التلفزيون الرسمي :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

المهنة الفنية لنجل بايدن تحرج البيت الأبيض !!
وقائع اليوم 2 من محاكمة المشمولين في ملف BCM
رجل أمام القضاء بتهمة إخفاء "دبابة" بمنزله !!
اعتقالات جديدة في ملف "سوماغاز"
"صوملك" تطلق مشروع تزويد كبار المستهلكين بعدادات ذكية
وزيرة تفرض رسوماً على التقاط "سيلفي" معها!!
كيف نميّزالمواقع المزيفة على الإنترنت؟
طرق بسيطة للتخلص من حرقة المعدة !
موريتانيا في حسابات الصين / د يربان الحسين الخراشي
معلومات هامة عن جبل جبل حراء..
 
 
 
 

لماذا تخشى أميركا قوة الصين الاقتصادية ؟

السبت 6 شباط (فبراير) 2021


بتاريخ 15 تشرين الاول 2020 وتحت عنوان آفاق الاقتصاد العالمي لعام 2020 قدم صندوق النقد الدولي تقريراً قاسياً حول الاقتصاد العالمي والتحديات المقبلة. وبحسب مجلة «ناشيونال انتريست الأميركية»، فإن الحقيقة التي تؤلم الأميركيين وبالتالي باتوا يخشون سماعها، هي أن الصين أفلحت في خلخلة عرش الاقتصاد العالمي الذي تتربع عليه واشنطن منذ عقود من الزمن لتحل هي مكانها.

من هنا يقول غراهام اليسون، الأستاذ في كلية جون كينيدي في جامعة هارفرد بأن الصين ستكون الاقتصاد الرئيسي الوحيد الذي سيسجل نمواً ايجابياً، وبحسب تقرير الصندوق فمن المتوقع أن تعاني الدول الكبرى من ركود عميق في العام 2021 يتراوح من انكماش بنسبة 4% في أميركا إلى ما يقرب من 10% في بريطانيا وهذا يبلغ ضعف عمق الانكماش الذي عانت منه أميركا في عام 2009 في أعقاب الأزمة العالمية المالية، من هنا بات جلياً أن من بين أكبر الاقتصادات نمواً ستكون الصين فقط.

وما يزيد الادارة الاميركية خوفاً هو ما قاله مركز رائد للأبحاث الاقتصادية بتاريخ 25 كانون الاول من العام المنصرم ومفاده أن الصين ستصبح أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2028 متفوقة بذلك على الولايات المتحدة. وأوضح مركز الاقتصاد وأبحاث الأعمال CABR ومقره في بريطانيا، بأن وباء كورونا وتداعياته الاقتصادية أتت لصالح الصين، مضيفاً إن إدارة بكين القديرة للأزمة ستجعل منها الاقتصاد الرئيسي الذي سيتوسع في هذا العام.

أما بالنسبة إلى اعتلاء الصين عرش أكبر دولة لتكرير النفط في العالم فقد أكد تقرير صادر بتاريخ 18 كانون الأول 2020 بان الصين ستصبح أكبر لاعب في صناعة تكرير النفط عالمياً لتتجاوز بذلك أميركا، وقد توقع مركز الأبحاث الاقتصادية و التنمية السينغافورية ADRI بان تصبح الصين أكبر دولة لتكرير النفط في العالم بحلول العام 2025 بعد أن كانت الولايات المتحدة الاميركية تنفرد بالمركز الأول لعقود.

ووفقاً للخطة الحالية فإن الصين ستستمر بانتاج أربعة ملايين برميل من النفط حتى عام 2030 ، وقد كشف تقرير أعلنه المركز أن طاقة الصين الانتاجية للتكرير ستزيد إلى مليار طن متري سنوياً أو عشرين مليون برميل يومياً عام 2025 .

وبالمناسبة قال نائب مدير المركز كيش ياو مينغ أن طاقة التكرير الحالية تصل إلى 880 مليون طن متري سنوياً أي ما يقارب 22 مليون برميل يومياً، كما توقع زيادتها إلى 905 ملايين طن متري سنوياً العام 2021، وأضاف شياو مينغ أنه بعد خمس سنوات أي في العام 2026 سترتفع مبيعات السيارات التي تعمل عبر الطاقة الكهربائية إلى 20% مقابل 4% في العام الحالي، وسيبلغ الطلب على البنزين والديزل ووقود الطائرات ذروته عند 380 مليون طن أي 7.6 مليون برميل يومياً بحلول عام 2030.

وبتاريخ 16 كانون الأول 2020 أوضحت وكالة أنباء شينخوا في تقرير صادر عنها، ان الصين ستصبح محفزاً رئيسياً لنمو الذكاء الاصطناعي العالمي وستساهم بنسبة 15.6% من حجم السوق بحلول العام 2024 ، وأوضح تقرير التقييم لعام 2020 و2021 لتطوير الصين قوة الحوسبة بالذكاء الاصطناعي الذي أصدرته بشكل مشترك شركة البيانات الدولية، وهي شركة لابحاث السوق العالمية ومجموعة أنسبر لتوريد الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة، بأن سوق الذكاء الاصطناعي الصيني سيبلغ 6.27 مليار دولار أميركي في عام 2020 وعلى مدار السنوات الأربعة القادمة سيحافظ على حجم السوق لقطاع الذكاء الاصطناعي أي على معدل نمو سنوي مركب بمقدار 30.4% ليصل إلى 17.22 مليار دولار أميركي بحلول العام 2024 حسب التقرير.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا