إبلاغ المشمولين في ملف "العشرية "بقرب إقالتهم :|: تغييرموعد النقطة الصحفية لوزارة الصحة :|: FMI يوافق على صرف حوالي 23٫8 مليون دولار لموريتانيا :|: معلومات عن جهود الدولة لتمكين المرأة :|: الجيش يبدأ التحضيرات لمناورات عسكرية :|: إلى أين ستأخذ السعودية أسواق النفط؟ :|: قراءة في الإصلاح التشريعي الأخيربمدونة التجارة الموريتانية * :|: رئيس لجمهورية يهنئ النساء الموريتانيات :|: وزيرالوظيفة العمومية يعد بتحسين ظروف عمال "سنيم " :|: وزارة الصحة : تسجيل 13 إصابة و14 حالة شفاء :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

مصدر: حديث عن تعديل وزاري جديد مرتقب
لماذا يضع مضيفو الطيران أيديهم خلف ظهرهم عند الاستقبال؟
اجتماع مرتقب لفيدراليات الحزب الحاكم
التعليم في موريتانيا : المشاكل والحلول / الحسن ولد محمد الشيخ
5 فوائد لـ«ماء المطر» !
موريتانيا.. "التوك توك" يغزو شوارع نواكشوط
فيلم "الرجل الذي باع ظهره" يشق طريقه للأوسكار
اعلان التعديلات الجديدة على مرسوم «تقويم المعلمين»
صحفي مصري يكتب عن موريتانيا
العمل من قبو المنزل له عواقب صحية خطيرة !
 
 
 
 

رسالة تستعرض أبرزمشاكل الجاليات الموريتانية

السبت 23 كانون الثاني (يناير) 2021


وجه رئيس اتحاد مكاتب الجاليات الموريتانية في العالم رسالة الى ريس الجمهورية محمدولد الشيخ الغزواني استعرض فيها ابرز مشاكل الجاليات الموريتانية في الخارج .

نص الرسالة :

سم الله الرحمن الرحيم

وصل الله على نبيه الكريم وعلى اله وصحبه اجمعين،

رسالة إلى فخامة رئيس الجمهورية

سيدي فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية،

يشرفني بإسمي رئيس اتحاد مكاتب الجاليات الموريتانية في العالم، أن أعرب لفخامتكم عن اعتزازنا الكبير للرعاية التي تولونها للشعب والمساعي التي تقوم بها حكومتكم من أجل دفع عجلة التنمية في البلاد.

سيدى فخامة الرئيس،

إن الإتحاد الذي تمت مراسم افتتاح انطلاقة أعماله الأيام القليلة الماضية، قد وضع نصب عينه ما تقومون به من اهتمام واطلاع على أحوال الموريتانيين في أنحاء المعمورة. و وإننا وإذ نثمّن تلك التعهدات التي أخذتم على عاتقكم من أجل حلحلة الأمور المتعلقة بالموريتانيين المهاجرين، فإننا على يقين من تحقيق تلك الأهداف و التعهدات.

سيدي فخامة الرئيس،

لقد وضع القائمون على الإتحاد تعهدات و وعودا رتّبوها حسب الأولويات من حيث الأهمية، و هم متأكدون أنه بالتعاون مع القطاعات المختصة في الحكومة ستُحل جميع تلك المسائل العالقة عند المغتربين الموريتانيين ، وفي مقدمة تلك الأولويات:

مسألة ازدواجية الجنسية

سيدى فخامة الرئيس،

تقول الإحصائيات إن نسبة 10% من المواطنين الموريتانيين يقيمون خارج البلاد؛ و قد فقد جلهم الجنسية الموريتانية لأسباب عدة نورد منها:

1- عدم توفر خدمة تجديد الجوازات بسهولة، حيث يضطر المواطن إلى قبول جنسية البلد الذي يعيش فيه، وتتبعه ذريته في ذلك حتى يكادون ينقطعون عن بلادهم.

2- الأطفال المولودون خارج البلاد الذين يريد الإتحاد بالتعاون مع الحكومة إعادة ربطهم بوطنهم.

3- سهولة الحصول على الجنسيات الأخرى التي تجذب خيرة شباب البلاد.

4- هجرة الأدمغة، حيث يوجد كثير من الشباب ذوي الخبرات من أطباء و مهندسين وغيرهم تستفيد منهم الدول الأخرى، وكذلك مجموعة كبيرة من رجال الأعمال الذين تجنسوا بجنسيات أخرى، خاصة في إفريقيا.

سيدي فخامة الرئيس،

إن تعهداتكم واللفتة الكريمة التي تفضلتم بها بإعادة هيكلة وزارة الخارجية، التي أصبحت تضم الموريتانيين في الخارج، هما الدافعان الأساسيان لإنشاء هذا الإتحاد.

المطلب

إنه لشرف عظيم لهذا الكيان الذي يمثل الجاليات الموريتانية في العالم، أن يطلب من فخامتكم حلّ مسألة ازدواجية الجنسية - للأسباب التي أوردناها أعلاه - لأن فيها مصلحة البلد وأبنائه، وسيعود نفعها على الوطن اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا على حدّ سواء.

سيدي فخامة الرئيس،

إن اتحاد مكاتب الجاليات الموريتانية في العالم ليسجل لكم وللحكومة الموريتانية أهمية الإنجازات التي تحققت في هذه الفترة الوجيزة من حكمكم التي عرفت تقلبات في العالم بسبب جائحة “الكوفيد19” التي فتكت باقتصاديات دول عظمى، و أنهكت منظوماتها الصحية. وقد استطعتم من خلال البرامج والخطط التي تبنيتم أن تجعلوا موريتانيا في طليعة الدول الأقل خسارة في الأرواح وفي التنمية والإقتصاد، و لله الحمد.

إن الإتحاد لَعَلَى يقينٍ تامٍّ بأنكم لن تدَّخروا جهدا من أجل تحقيق مزيد من الإنجازات بما يضمن صيانة المكاسب والسعي الحثيث نحو توفير وضمان جميع مظاهر الرفاه ، وتحقيق آمال المواطنين، خاصة المغتربين منهم.

إننا نُعرب لفخامتكم عن استعداد اتحادنا الكامل للتعاون والمساهمة في تحقيق الأهداف النبيلة التى تخدم مصلحة الشعب.

‏ و في الأخير، تقبلوا منا فخامة الرئيس فائق التقدير والإمتنان.

رئيس اتحاد مكاتب الجاليات الموريتانية في العالم.
المختار ولد اخليفة
21/01/2021

زهرة شنقيط

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا