موريتانيا بحاجة ل98 مليون أوقية للقاحات "كورونا" :|: انذارموقع الكتروني وتنزيله من المنصات :|: اجتماع لتنمية حقل الغازالمشترك بين موريتانيا والسنغال :|: ورشة حول السكان والسلم والأمن بموريتانيا :|: حديث جديد عن تعديل وزاري موسع :|: حجزعشرات من دائنات الشيخ الرضى :|: الشرطة توقف متهمين بسرقة كبيرة في ازويرات :|: أسعارالذهب العالمية تصعد في نهاية تعاملات الأسبوع :|: وفاة الطفل صاحب مقابلة الـ10 دقائق مع أوباما :|: اجتماع لقادة دول الساحل يباريس :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

الوزﻳﺮالسابق ﻭﻟﺪ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ : فقرتان في مؤتمر عزيز وجدت التوقف عندهما
"زلة لسان" تحوّل أفقردول العالم إلى وجهة سياحية جاذبة !
شاب يكشف صورا لم تُشاهد سابقا لهجمات 11 سبتمبر
قاضي التحقيق يستدعي الرئيس السابق للاستجواب
لص يستخدم مسدسا أغلى من قيمة المسروقات !
إعلان نتائج اكتتاب 532 أستاذا للتعليم الثانوي
حديث جديد عن تعديل وزاري موسع
بيجل: عنما كنت وزيرا للصيد لم يكن هنالك اتفاق بخصوصه مع السنيغال
دراسة تكتشف "سراً خطيراً" بإحدى دول العالم !
الطفل النابغة يتخرج من الجامعة في سن الـ12 !!
 
 
 
 

تكريم الدكتورسيدي ولد التاه كأفضل مصرفي في مجال التنمية

السبت 19 كانون الأول (ديسمبر) 2020


تم تكريم الدكتور سيدي ولد التاه من قبل المصرف العربي للتنمية وذلك باعتباره افضل مصرفي فى مجال التنمية

شغل سيدي ولد التاه منصب وزير الإقتصاد فى حكومة بلاده لينتقل بعد ذلك إلى إدارة المصرف العربي للتنمية فى أفريقيا

سيدي ولد التاه المدير العام للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا (باديا) ووزير الشؤون الاقتصادية والتنمية السابق في الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

ولد الدكتور سيدي ولد التاه سنة /1964في المذرذرة مقاطعة من مقاطعات ولاية الترارزة جنوب موريتانيا

بدأ حياته المهنية إطارا بالبنك الموريتاني للتنمية والتجارة ثم تقلد وظائف قيادية في مفوضية الأمن الغذائي وبلدية نواكشوط وميناء نواكشوط المستقل، خلال الفترة 1986-1996.

عمل استشاريا للعديد من المؤسسات المالية الدولية ومحللا ماليا بالهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي (الخرطوم- السودان) ما بين 1996-1999 قبل أن يلتحق بالعمل بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية (جدة- المملكة العربية السعودية) حيث شغل وظيفة مكلف بتشجيع الاستثمار ثم مساعد فني لرئيس المجموعة (1999-2006).

عين سيدي ولد التاه مكلفاً بمهمة (مستشار) برئاسة الجمهورية الإسلامية الموريتانية مكلفاً بالاستثمار في نهاية عام 2006 ، ثم عين مستشاراً اقتصادياً للوزير الأول مكلفاً بالبنية التحتية في نهاية عام 2007، ثم تم تعيينه وزيراً للاقتصاد والمالية في يوليو 2008 ثم وزيراً للشؤون الاقتصادية والتنمية في أغسطس 2008 وهي الوظيفة التي ظل يشغلها حتى تاريخ تعيينه مديراً عاماً للمصرف، حيث تمّ انتخابه بالإجماع مديراً عاماً للمصرف خلال الاجتماع الأربعين لمجلس المحافظين المُنعقد في الكويت بتاريخ 7 أبريل 2015 وقد باشر مهامه في غُرة يوليو 2015م.

ترأس سيدي ولد التاه المجلس الوطني للإحصاء منذ عام 2008، كما مثل موريتانيا في مجالس محافظي ومساهمي عدد من المؤسسات المالية الدولية والإقليمية مثل: البنك الدولي للإنشاء والتعمير IBRD، المؤسسة الدولية للتمويل IFC، الوكالة متعددة الأطراف لضمان الاستثمار MIGA، الصندوق الدولي للتنمية الزراعيـة IFAD، البنك الإسلامي للتنمية IsDB، المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات ICIEC، المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص ICD، المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC، البنك الأفريقي للتنمية AfDB، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي AFESD ، الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي AAAID، المؤسسة العربية لضمان الاستثمار DHMAN ، الهيئة الأفريقية لتعزيز القدرات ACBF.

وقد ترأس سيدي ولد التاه الاجتماع السابع والثلاثين لمجلس محافظي المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا (أبريل 2012- في مراكش -المملكة المغربية)، وترأس الدورة (93) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية (2014)، كما تولى رئاسة مجلس وزراء مجموعة دول الساحل الخمس خلال الفترة (2014 – 2015).

الشهادات التي حصل عليها "

حصل سيدي ولد التاه على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة نيس صوفيا انتيبوليس بفرنسا، وشهادة الدراسات المعمقة من جامعة باريس 7 – فرنسا وشهادة المتريز (الأستاذية) في الاقتصاد تخصص تسيير من جامعة نواكشوط موريتانيا وشهادة الدراسات الجامعية العامة في الاقتصاد من جامعة نواكشوط– موريتانيا. وهو يجيد اللغات الثلاث (العربية، الفرنسية والإنجليزية). كما شارك في دورات في مجالات الاستثمار والقيادة وإدارة الأصول والهندسة المالية منظمة من قبل مؤسسات مرموقة مثل معهد هارفارد للتنمية الدولية (جامعة هارفارد) بالولايات المتحدة الأمريكية ومدرسة لندن للأعمال بالمملكة المتحدة ومعهد سويسرا للمالية بسويسرا.

الوئام + الحصاد

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا