هل في بلادنا 300 مؤسسة صحفية ؟ محمد عبد الله لحبيب :|: ولد محم: خلايا إعلام الفساد تستهدف الرئيس ونظامه :|: وزارة الصحة : تسجيل 39 إصابة و86 حالة شفاء :|: الوزيرالأول يقدم برنامج الحكومة أمام البرلمان يوم غد :|: مطالب بكفاءات عالية لمن سيعينون في محكمة العدل السامية :|: تعيين قائد مساعد لجهاز للدرك الوطني بموريتاينيا :|: وزيرالمالية: مداخيل الجمارك 212 مليارأوقية قديمة (2020) :|: وزارة التهذيب الوطني تؤجل "تقييم" المعلمين :|: انطلاق النسخة 5 من ملتقيات تنشيط الادارة :|: "تَدَيْبُساتي" أنت مصدر قوة هذا السياسي أو ذاك / عبد الله ولد اتفاغ المختار :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

أسعارالذهب ترتفع فى الأسواق العالمية مع هبوط الدولار
وزيرالمالية يتحدث عن السيولة بالخزينة العمومية
10 اكتشافات جيولوجية هزت عام 2020!
إنشاء أول هيئة ثقافية نسائية بموريتانيا
تغييرات في "واتساب" مع بداية العام الجديد
من أجواء الاحتفال بالعام الجديد 2021 حول العالم
مقترحات منهجية بخصوص قراراستئناف الدراسة / عالي ولد يعقوب
10 غرائب في احتفالات العالم بالعام الجديد !!
"ناسا " تكتشف أرضا في الفضاء السحيق !!
غرائب الكرة.. منتخبات تتبنى ألوانا غيرموجودة في أعلام بلادها
 
 
 
 

مسؤول بالوظيفة العمومية يشرح زيادة المعاش

الأربعاء 2 كانون الأول (ديسمبر) 2020


كد المستشار المكلف بالوظيفة العمومية في وزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة عبد الرحمن سيدي عبد الله أن الزيادة التي أعلن عنها الرئيس محمد ولد الغزواني للمتقاعدين بمناسبة ذكرى الاستقلال تتعلق بالمعاش الأساس.

ونبه ولد عبد الله إلى أن معاش المتقاعدين يتألف في مجمله من معاش أساس، إضافة إلى مجموعة من الزيادات، مردفا أن الزيادة ستتدخل حيز التنفيذ ابتداء من شهر يناير القادم.

وقال المستشار إن هذه الزيادة تمس 60% من القيمة الإجمالية للمعاش الإجمالي الذي يتلقاه المتقاعدون، وهو ما سيمكن من مضاعفة هذه النسبة من المعاش مرتين ابتداء من فاتح يناير المقبل.

وأضاف في تصريحات لصحفة "الشعب" الحكومية أن هذه الزيادة تندرج في إطار ما وصفها بسلسلة الإصلاحات الجوهرية التي يشهدها القطاع، والتي من بينها تمديد سن التقاعد بثلاث سنوات خلال شهر يوليو المنصرم.

ووصف المستشار الخطوة بأنها ظلت مطلبا قديما لدى الموظفين والنقابات العمالية، حيث كان المطلب الأبرز في العرائض المطلبية التي تقدمها كل سنة بمناسبة العيد الدولي للعمال.

كما وصفها بأنها "بالغة الأهمية لكونها تشكل أول مراجعة للنص المتعلق بالمعاشات الخاصة بالمتقاعدين، الذي يعتبر من أقدم النصوص، حيث يعود تاريخ اعتماده إلى 20 يناير 1961، وهو ما يجعله يحتاج إلى المواءمة مع التطورات التي حدثت في ميدان التشريعات الاجتماعية بشكل عام.

وأكد ولد سيدي ولد عبد الله أن العمال الخاضعين لقانون الوظيفة العمومية، وللقانون العضوي للقضاء، وللقانون الخاص بالحماية المدنية هم الذين سيستفيدون من هذه الزيادات، لافتا إلى أن العادة جرت بأن أي إجراء أو إصلاح شامل يستهدف الموظفين العموميين يستتبع بعد ذلك بإجراءات مماثلة تهيئ الظروف لاستفادة مماثلة لصالح بقية الفئات العمالية الأخرى غير المعنية بقوانين الوظيفة العمومية.

وشدد ولد سيدي ولد عبد الله على أن قطاع الوظيفة العمومية أكمل ما يتطلبه الإجراء الآخر المتعلق بصرف هذه المعاشات شهريا بدل صرفها كل ثلاثة أشهر كما كان يجري، من نصوص قانونية وتشريعية، وتنظيمية، فيما ستتولى وزارة المالية الجانب المتعلق بالترتيبات واحتساب العملية ماليا حتى يبدأ سريان تطبيق القرار في وقته المحدد مع بداية السنة المقبلة.

وأعلن الرئيس محمد ولد الغزواني في خطابه بمناسبة الذكرى الستين للاستقلال عن إجراءات من بينها مضاعفة رواتب المتقاعدين.

الأخبار

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا