"معادن موريتانيا" نيتها تنظم إفطاررمضانيا :|: وزرة الصحة : تسجيل 10 إصابات و25 حالة شفاء :|: اجتماع لإعادة تأسيس جمعية المستقبل :|: إنطلاق مهرجان المرأة الموريتانية الكبير :|: دفاع الدولة يستعد لتتبع أموال الرئيس السابق :|: لإقتصاد العالمي في خطر بسبب «حزم الإنقاذ الإقتصادية» :|: الشرطة توقف اثنين من متسابقي مدرسة تكوين المعلمين :|: نصائح لصيام صحي ودون تعب خلال في رمضان :|: "صوملك" تزود حقول آبار بحيرة "اظهر" بالكهرباء :|: وزارة الصحة : تسجيل 07 إصابات و15 حالة شفاء :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

توقعات بتعيين دفعة جديدة من المحاسبين
اكتشاف حيوان لم تره عين من قبل !!
أنباء عن تعديل وزاري جديد وشيك
برص السيارات: أسعارلا تخضع لمعاييروملاذ لآلاف العاطلين
وزراء حفظت الدعوى عنهم تسلموا جوازاتهم
ديون الشيخ الرضا : المصفون رصدوا تحويل 6 ملايين دولار
السيدة الأميركية الأولى تفاجئ ركاب طائرة ِ!
نحو 24 مليار دولار في يوم واحد.. خسارة ل10 أشخاص !
الهند تؤجل امتحان "علم الأبقار" وسط جدل بشأنه !
موريتانيا : العدالة تحيل الأموال المجمدة والممتلكات المحجوزة
 
 
 
 

بعد تحديد موعد استغلال الغاز .. اطلالة عامة على واقع الانتاج

الأربعاء 2 كانون الأول (ديسمبر) 2020


قالت مديرة الشؤون الخارجية بشركة BP فاتيماتا سو أن انطلاق عملية استغلال حقل السلحفاة (آحميم الكبير) للغاز الطبيعي، المشترك بين موريتانيا والسنغال، سيكون مطلع العام 2023.

وأرجعت المسؤولة التأخر إلى تعثر أشغال تطوير الحقل خلال العام الجارى بفعل جائحة كورونا.

إطلالة عامة على واقع انتاج الغاز بموريتانيا

مع تصاعد أنشطة الشركات العاملة في مجال النفط والغاز بموريتانيا خلال السنوات الأخيرة، ظهرت عدة نتائج إيجابية لعمليات التنقيب التي تقوم بها تلك الشركات في المياه الموريتانية.

وشهدت موريتانيا منذ عام 2015 وحتى الآن اكتشافات غازية ضخمة، يطمح المسؤولون أن تقلع بالبلاد نحو آفاق اقتصادية أوسع وتنقذ عشرات الآلاف من براثن الفقر، إذ يعيش 50.6% من السكان تحت خط الفقر متعدد الأبعاد، وفقا لتقرير التنمية البشرية لعام 2019، فيما يعيش 31% من السكان تحت خط الفقر بدخل نحو 1.9 دولار للفرد في اليوم.
وتؤكد بيانات شركتي بريتش بتروليم البريطانية (بي.بي) و"كوسموس إنيرجي" الأميركية أن الاكتشافات الجديدة في المياه الموريتانية سترفع احتياطات البلاد إلى 50 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وفي هذا السياق، يوضح الباحث في قسم الجيولوجيا بجامعة نواكشوط، زين العابدين، أن المؤشرات تشير إلى وجود كميات كبيرة من الغاز في الحوض الساحلي الموريتاني، مشيرا إلى وجود مؤشرات إيجابية في مقاطع لم تصلها بعد عمليات التنقيب.

وتوقع زين العابدينأن تتضاعف اكتشافات الغاز في موريتانيا مع استمرار عمليات التنقيب خلال السنوات المقبلة، مشيرا إلى دخول عدة شركات جديدة في مجال التنقيب عن النفط والغاز بعدة مقاطع داخل الحوض الموريتاني.
وترتبط الحكومة الموريتانية بعقود في مجال التنقيب مع أربع من كبريات شركات العالمية، وهي: شركة برتيش بتروليوم البريطانية، وشركتا "كوسموسإينيرجي" و"إكسون موبيل" الأميركيتان، بالإضافة إلى شركة "توتال" الفرنسية.

في عام 2015 أعلنت شركة "كوسموس إنيرجي" الأميركية وشريكتها "بي بي" البريطانية عن اكتشاف حقل ضخم للغاز على الحدود البحرية الموريتانية السنغالية، وقدرت احتياطاته بنحو 25 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي عالي الجودة.
ووقع رئيس موريتانيا والسنغال نهاية عام 2018 على اتفاق لتقاسم إنتاج الغاز في الحقل الضخم والذي يجري العمل على بدء استغلاله منذ سنوات، وكانت شركة "برتش بتروليوم" المستغلة للحقل قد حددت مطلع عام 2022 لبدء التصدير الفعلي لشحنات الغاز من الحقل، قبل أن تؤدي جائحة كورونا إلى تأخير مجريات العمل بالحقل.

ويسمح اتفاق التسويق الموقع بين البلدين والشركات المستغلة للحقل، بتصدير ما يقارب 2.3 مليون طن سنوياً من الغاز المسال من حقل "السلحفاة ــ احميم"، وذلك على مدار 10 سنوات قابلة للتجديد.

ويعد حقل "السلحفاة ـ احميم" أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي حول العالم منذ اكتشاف شركة "إيني" الإيطالية لحقل الظهر المصري في عام 2015، والذي تقدر احتياطاته بنحو 30 تريليون قدم مكعبة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول من عام 2019 أعلنت شركتا بريتش بتروليم وكوسموس إنيرجي عن اكتشاف حقل غاز جديد على بعد 60 كلم شمال حقل "السلحفاة"، داخل المياه الموريتانية، وقدرت احتياطاته بنحول 13 تريليون متر مكعب، فيما تقارب مساحة الحقل ثمانية أضعاف مساحة حقل السلحفاة.

ويقع الحقل الجديد داخل الحدود الموريتانية بشكل كامل، وبالتحديد في بئر "أوراكا1" في منطقة بئر الله التي تقع ضمن برنامج التطوير الذي يتولاه شركاء البلدين، وأكدت نتائج الحفر به على نجاح بنسبة 100% للآبار التسع المحفورة في المنطقة، وفقا للشركتين.

زهرة شنقيط + العربي الجديد

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا