"البنتاغون" أهدرالملايين على طائرات إيطالية بيعت لاحقا كخردة :|: أنباء عن تعليق قرارمنع دخول شحنة من الشاي :|: وزارة الصحة : تسجيل 15 إصابة و13حالة شفاء :|: عن الحصانات السلبية في المجتمع! / محمد الأمين ولد الفاضل :|: الجمارك تأمربمصادرة نوع من الشاي من الأسواق :|: تشين بنك لمؤسسات النساء في انواكشوط :|: ما ذايحدثه التخلي عن الوجبات السريعة في جسمك؟ :|: الفاو: ارتفاع مؤشرأسعارالغذاء العالمية في فبراير :|: رئيس الحزب الحاكم :""قطعنا خطوات نحو تهيئة الأرضية للتشاور" :|: مطالبة باسترااتييجية عربية لتوفير لقاح "كورونا" :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

مصدر: حديث عن تعديل وزاري جديد مرتقب
قرصان إنترنت يرعب أسرة كاملة .. واكتشاف مفاجأة مذهلة !
لماذا يضع مضيفو الطيران أيديهم خلف ظهرهم عند الاستقبال؟
اجتماع مرتقب لفيدراليات الحزب الحاكم
التعليم في موريتانيا : المشاكل والحلول / الحسن ولد محمد الشيخ
5 فوائد لـ«ماء المطر» !
موريتانيا.. "التوك توك" يغزو شوارع نواكشوط
فيلم "الرجل الذي باع ظهره" يشق طريقه للأوسكار
اعلان التعديلات الجديدة على مرسوم «تقويم المعلمين»
صحفي مصري يكتب عن موريتانيا
 
 
 
 

انتقادات لبعض قرارات وزيرالصحة الأخيرة

السبت 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020


قالت مصادر مطلعة إن وزيرة الصحة الدكتور نذيرو ولد حامد أثقل كاهل المستشفيات وعرضها للخطر بعد قرار تقديم زيادة معتبرة للعمال في مجال الصحة في وقت لم يقدم أي زيادة لميزانية المستشفيات.

وأكد المصدر ان التعويض اليوم لبعض الأطباء كان يصل 10 آلاف اوقية قديمة، في حين رفعه الوزير لـ 18 ألف أوقية قديمة ولم يزد ميزانية المستشفيات .

وأوضحت المصادر أن القرار يعتبر جاحفا ويضع المستشفيات في موضع حرج نتيجة الزيادات المعتبرة لعمال الصحة دون ان يقوم بزيادة ميزانية المستشفيات.

من جهة أخرى أشارت مصادر من وزارة الصحة أن ثمة استنكار للقرار ومخاوف من أن يسبب عجزا ماديا في غالبية مستشفيات البلاد.

وفي سياق ذي صلة وصفت نقابة الأطباء الأخصائيين الموريتانيين المقرر الذي يخص علاوات المداومة عبرت بأنه قرار أحادي الجانب.ونددت النقابة بما قالت إنه اقصاء تعرضت له مطالبة الوزارة ومن خلالها الحكومة بالإلتزام بوعودها المتمثلة في البروتوكول الخاص بزيادة الرواتب ومراجعة علاوات المداومة بالنسبة للأخصائيين.

وفيما يلي نص بيان نقابة الأطباء الإخصائيين :

بيان
نقابة الأطباء الأخصائيين الموريتانيين
إننا في نقابة الأطباء الاخصائيين قد إطلعنا على المقرر الجديد الذي يخص علاوات المداومة عبر وسائل التواصل الإجتماعي. وهنا ندد بالإقصاء الذي تعرضنا له في مقرر المداومةً و بتجاهل مقترحاتنا والخروج بمقرر دون توقيع من جميع النقابات .ونلفت انتباه منتسبينا إلى النقاط التالية :
١- لقد تقدمت الوزارة منذ البداية في إجتماع عام بمقترح زيادة العلاوات لكل فئات عمال الصحة بزيادة من 200% إلى 400% وكان يستثني زيادة الأخصائيين أي 0%. بطبيعة الحال تقدمنا بطلب زيادة معتبرة وهذا مطلب ليس بجديد إذ أن العلاوات الحالية لم تعد مناسبة. للأسف تم الرفض وتقديم العلاوات التي بين أيديكم و جددنا إحتجاجنا ورفضنا لها.
٢- لم تقدم الوزارة أي وثيقة للتوقيع النهائي و لم نوقع على أي محضر بالنسبة لزيادة المداومة أو الرواتب مما يعني أن هذا القرار أحادي الجانب.
٣- بهذه المناسبة نطالب الوزارة الوصية ومن خلالها الحكومة بالإلتزام بوعودها المتمثلة في البروتوكول الخاص بزيادة الرواتب ومراجعة علاوات المداومة بالنسبة للأخصائيين.

للأ سف هذا القرار المتمثل في زيادة 20% للأخصائيين و 200% إلى 400% للفئات الأخرى لانجد له أي تفسير و يضر بالثقة ولا يخدم البرنامج المزمع للنهوض بالصحة أو الخروج بها من هذا الركود.
إن أي برنامج صحي لا يرفع من المستوى المادي و المعنوي للأطباء الأخصائيين مصيره الفشل.
وفي الأخير نبارك لبقية عمال قطاع الصحة زيادة تعويضات المداومة والتي تظل ضئيلة مقارنة بما يقومون به من جهود ومقارنة بنظرائهم في الدول المجاورة .

عن المكتب التنفيذي
د.الطالب أخيار أحمد طالب

الاعلام نت

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا