طوبى للخالدين.. / د. إسحاق الكنتي :|: وزارة الصحة : تسجيل 34 إصابة و15 حالة شفاء :|: القبض على 3 أشخاص ومصادرة كمية من الخموربروصو :|: مصدر: تم توجيه الدعوة للرئيس السابق ولكنه لم يحضر :|: الرئيس يشرف على العرض العسكري في العاصمة :|: قائمة الموشحين اليوم بمناسبة ذكرى الاستقلال :|: أسعارالذهب العالمية تتتراجع لأقل من 1800 دولارللأوقية :|: إقامة حفل رفع العلم الوطني في القصر الرئاسي :|: شارع المختار ولد داده مكان الاحتفال بالذكرى ال60 للاستقلال :|: خطاب الرئيس الى لأمة بمناسبة ذكرى الاستقلال :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

جديد الهبة الشعبية لنصرة المصطفى (ص) / المرابط ولد محمد لخديم
أمريكا.. 5 رؤساء خسروا الانتخابات وفازوا بالرئاسة
أمريكا في اختبار الديمقراطية.. هل يتكررما حصل قبل 20 عاماً؟
معلومات عن الثروة المعدنية وجهود شركة"سنيم"
لقاح "فايزر" المحتمل لكورونا.. هل يدعو للتفاؤل؟
"كوسموس" تؤكد مواصلة العمل في حقل "احميم " للغاز
رصد صاروخ هارب من مهمة بعد 54 عامًا من فقدانه
من غرائب قصرالبيت الابيض الأمريكي !!
تسريبات : تعيينات في قطاعي الصحة والتجارة
معلومات بشأن الضريبة الجديدة لجمركة السيارات
 
 
 
 

انتقادات لبعض قرارات وزيرالصحة الأخيرة

السبت 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020


قالت مصادر مطلعة إن وزيرة الصحة الدكتور نذيرو ولد حامد أثقل كاهل المستشفيات وعرضها للخطر بعد قرار تقديم زيادة معتبرة للعمال في مجال الصحة في وقت لم يقدم أي زيادة لميزانية المستشفيات.

وأكد المصدر ان التعويض اليوم لبعض الأطباء كان يصل 10 آلاف اوقية قديمة، في حين رفعه الوزير لـ 18 ألف أوقية قديمة ولم يزد ميزانية المستشفيات .

وأوضحت المصادر أن القرار يعتبر جاحفا ويضع المستشفيات في موضع حرج نتيجة الزيادات المعتبرة لعمال الصحة دون ان يقوم بزيادة ميزانية المستشفيات.

من جهة أخرى أشارت مصادر من وزارة الصحة أن ثمة استنكار للقرار ومخاوف من أن يسبب عجزا ماديا في غالبية مستشفيات البلاد.

وفي سياق ذي صلة وصفت نقابة الأطباء الأخصائيين الموريتانيين المقرر الذي يخص علاوات المداومة عبرت بأنه قرار أحادي الجانب.ونددت النقابة بما قالت إنه اقصاء تعرضت له مطالبة الوزارة ومن خلالها الحكومة بالإلتزام بوعودها المتمثلة في البروتوكول الخاص بزيادة الرواتب ومراجعة علاوات المداومة بالنسبة للأخصائيين.

وفيما يلي نص بيان نقابة الأطباء الإخصائيين :

بيان
نقابة الأطباء الأخصائيين الموريتانيين
إننا في نقابة الأطباء الاخصائيين قد إطلعنا على المقرر الجديد الذي يخص علاوات المداومة عبر وسائل التواصل الإجتماعي. وهنا ندد بالإقصاء الذي تعرضنا له في مقرر المداومةً و بتجاهل مقترحاتنا والخروج بمقرر دون توقيع من جميع النقابات .ونلفت انتباه منتسبينا إلى النقاط التالية :
١- لقد تقدمت الوزارة منذ البداية في إجتماع عام بمقترح زيادة العلاوات لكل فئات عمال الصحة بزيادة من 200% إلى 400% وكان يستثني زيادة الأخصائيين أي 0%. بطبيعة الحال تقدمنا بطلب زيادة معتبرة وهذا مطلب ليس بجديد إذ أن العلاوات الحالية لم تعد مناسبة. للأسف تم الرفض وتقديم العلاوات التي بين أيديكم و جددنا إحتجاجنا ورفضنا لها.
٢- لم تقدم الوزارة أي وثيقة للتوقيع النهائي و لم نوقع على أي محضر بالنسبة لزيادة المداومة أو الرواتب مما يعني أن هذا القرار أحادي الجانب.
٣- بهذه المناسبة نطالب الوزارة الوصية ومن خلالها الحكومة بالإلتزام بوعودها المتمثلة في البروتوكول الخاص بزيادة الرواتب ومراجعة علاوات المداومة بالنسبة للأخصائيين.

للأ سف هذا القرار المتمثل في زيادة 20% للأخصائيين و 200% إلى 400% للفئات الأخرى لانجد له أي تفسير و يضر بالثقة ولا يخدم البرنامج المزمع للنهوض بالصحة أو الخروج بها من هذا الركود.
إن أي برنامج صحي لا يرفع من المستوى المادي و المعنوي للأطباء الأخصائيين مصيره الفشل.
وفي الأخير نبارك لبقية عمال قطاع الصحة زيادة تعويضات المداومة والتي تظل ضئيلة مقارنة بما يقومون به من جهود ومقارنة بنظرائهم في الدول المجاورة .

عن المكتب التنفيذي
د.الطالب أخيار أحمد طالب

الاعلام نت

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا