البرلمان يستمع لعرض عن ميزانية الوزارة الأولى غدا :|: موقف وتعزية في الرئيس الأسبق من منصف المرزوقي :|: وزارة الصحة : تسجيل 39 إصابة و18 حالة شفاء :|: انطلاق المرحلة التجريبية من البرنامج الوطني للألبان :|: فريق برلماني للدفاع عن حقوق ومكانة المدرس :|: قراران هامان لبلدية " تفرغ زينه " :|: الحزب الحاكم يعزي في الرئيس الأسبق :|: دبلوماسي صيني يتحدث عن العلاقات التجارية مع بلاده :|: الانتخابات الأمريكية 2020: هل يستطيع ترامب تغييرالنتيجة؟ :|: اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في "ماسنجر" ! :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

الزواج في موريتانيا .. بين مطرقة الواقع وسندان المجتمع *
أسرع خدمة انترنت توجد بهذه الدول
المَكَانَةُ الدبلوماسِيِّةُ لموريتانْيا بِشِبْهِ المنطقة / المختار ولد داهى
جديد الهبة الشعبية لنصرة المصطفى (ص) / المرابط ولد محمد لخديم
أمريكا.. 5 رؤساء خسروا الانتخابات وفازوا بالرئاسة
أمريكا في اختبار الديمقراطية.. هل يتكررما حصل قبل 20 عاماً؟
شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم / محفوظ ولد ابراهيم فال
معلومات عن الثروة المعدنية وجهود شركة"سنيم"
لقاح "فايزر" المحتمل لكورونا.. هل يدعو للتفاؤل؟
"كوسموس" تؤكد مواصلة العمل في حقل "احميم " للغاز
 
 
 
 

تفاؤل بشأن تعافي الاقتصاد العالمي منتصف العام المقبل

الخميس 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020


رفع اقتصاديون من الأمل في تعافي الاقتصاد العالمي وعودة عجلة النمو إلى الدوران في دول مختلفة بالتزامن مع بدء توزيع لقاح كورونا وإنهاء الإغلاق في دول مختلفة.

وتشير تقارير دولية إلى أن اللقاح يسّهل عودة الحياة إلى طبيعتها العام المقبل، ويشجع الناس على العودة إلى المتاجر.

وفي بريطانيا رفع الاقتصاديون توقعات النمو وسط آمال بإنهاء لقاح فايزر للقيود الصحية التي أضرت بالأعمال والاقتصاد هذا العام.

وقالت تقارير إنه من الممكن أن يعود الناتج المحلي الإجمالي إلى مستويات ما قبل الجائحة بمجرد منتصف العام المقبل حيث تعود الحياة إلى طبيعتها بشكل أسرع من التوقعات.

وقالت كابيتال إيكونوميكس إنه من المرجح أن تصل البطالة إلى ذروتها “عند 7 في المئة العام المقبل بدلاً من 9 في المئة” وأن الناتج المحلي الإجمالي قد “يرتفع إلى مستوى ما قبل الفايروس قبل عام من ذلك.. في أوائل عام 2022 بدلاً من 2023”.

وقال دوغلاس ماكويليامز، رئيس مركز الاقتصاد وأبحاث الأعمال، إن نمو الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل “قد يكون من رقمين أو قريبًا من ذلك” وربما يكون قد استعاد كل ما فقده منذ مارس على الأرجح “في منتصف عام 2021".

ومن جهته قال سايمون فرينش، الخبير الاقتصادي البريطاني في بانمير قودرون “سيؤدي ذلك إلى تمديد فترة العودة إلى مستويات ما قبل كوفيد للإنتاج إلى النصف الأول من عام 2022 ، بدءًا من النصف الأول من عام 2023”.

والاقتصاديون الذين قرروا عدم تغيير توقعاتهم قالوا إن اللقاح يمثل “مخاطر صعودية” لتوقعاتهم حيث تتوقع أكسفورد إيكونوميكس نموًا بنسبة 5.4 في المئة العام المقبل في سيناريو “خط الأساس” الخاص بها، ولكن 8.9 في المئة في سيناريو “الاتجاه الصعودي”.

وقال أندرو غودوين، الاقتصادي البريطاني في شركة الاستشارات، إن اللقاح “يغيّر الانحراف في ملف تعريف المخاطر، مما يضع احتمالية أعلى لسيناريو الاتجاه الصعودي”.

في الأسبوع الماضي، خفّض بنك إنجلترا تصنيف توقعاته لعام 2020 من انكماش بنسبة 9.5 في المئة إلى انكماش بنسبة 11 في المئة، ولكي يكون الانتعاش العام المقبل أبطأ، مع نمو بنسبة 7.25 في المئة بدلاً من 9 في المئة. وتوقعت استعادة الأرض المفقودة منذ مارس بحلول أوائل عام 2022.

ولم يبن البنك نماذجه على لقاح تم اكتشافه، وعزا القليل من الاقتصاديين مسار نمو يعتمد على عقار معجزة.

وقال جورج باكلي، الخبير الاقتصادي البريطاني في نومورا “إنها بالتأكيد أخبار مشجعة للغاية، لذلك قد تمثل مخاطر صعودية من وجهة نظرنا. اللقاح يعني أن هناك الآن فرصة أكبر لـ”تعديل تدريجي”.

ويزيد اللقاح من احتمال عودة الحياة إلى طبيعتها، ويشجع الناس على العودة إلى المتاجر والصعود إلى الطائرات. قال مايكل أوليري، الرئيس التنفيذي لشركة رينار، شركة الطيران منخفضة التكلفة، إنها كانت “أول جزء من أشعة الشمس التي نشعر بها على مدى الأشهر الـ12 الماضية”.

وتوقع عودة 75 في المئة إلى 80 في المئة من حركة المرور قبل الأزمة بحلول الصيف المقبل، وهو تحسن في نطاق 50 في المئة إلى 80 في المئة الذي قدمه قبل ثمانية أيام.

وقال في مؤتمر عبر الإنترنت بعد يوم من إعلان شركة فايزر أن لقاحها التجريبي فعّال بنسبة 90 في المئة في التجارب “هناك تفاؤل معقول الآن بأن صيف 2021 سيعود إلى درجة ما من الحياة الطبيعية”.

وفتحت مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية على ارتفاع الأربعاء حيث عززت بوادر التوصل إلى لقاح فعال لمرض كوفيد – 19 الآمال حيال تعاف اقتصادي أسرع من المتوقع، لتنتعش أسهم شركات التكنولوجيا بعد تكبدها خسائر حادة هذا الأسبوع.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا