البرلمان يستمع لعرض عن ميزانية الوزارة الأولى غدا :|: موقف وتعزية في الرئيس الأسبق من منصف المرزوقي :|: وزارة الصحة : تسجيل 39 إصابة و18 حالة شفاء :|: انطلاق المرحلة التجريبية من البرنامج الوطني للألبان :|: فريق برلماني للدفاع عن حقوق ومكانة المدرس :|: قراران هامان لبلدية " تفرغ زينه " :|: الحزب الحاكم يعزي في الرئيس الأسبق :|: دبلوماسي صيني يتحدث عن العلاقات التجارية مع بلاده :|: الانتخابات الأمريكية 2020: هل يستطيع ترامب تغييرالنتيجة؟ :|: اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في "ماسنجر" ! :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

الزواج في موريتانيا .. بين مطرقة الواقع وسندان المجتمع *
أسرع خدمة انترنت توجد بهذه الدول
المَكَانَةُ الدبلوماسِيِّةُ لموريتانْيا بِشِبْهِ المنطقة / المختار ولد داهى
جديد الهبة الشعبية لنصرة المصطفى (ص) / المرابط ولد محمد لخديم
أمريكا.. 5 رؤساء خسروا الانتخابات وفازوا بالرئاسة
أمريكا في اختبار الديمقراطية.. هل يتكررما حصل قبل 20 عاماً؟
شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم / محفوظ ولد ابراهيم فال
معلومات عن الثروة المعدنية وجهود شركة"سنيم"
لقاح "فايزر" المحتمل لكورونا.. هل يدعو للتفاؤل؟
"كوسموس" تؤكد مواصلة العمل في حقل "احميم " للغاز
 
 
 
 

شركة (Ch.P.G) الصينية تفوزبصفقة بناء جسر روصو

السبت 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020


فازت شركة (بولي شانغدا) الصينية بمشروع تشييد جسر روصو، الذي يعبر نهر السنغال ليربط بين موريتانيا والسنغال، في صفقة بقيمة 47 مليون يورو، وتعد الشركة الصينية أحد فروع مجموعة (China Poly Group) التي تشيد ميناء انجاغو، في الجنوب الموريتاني.

ومن المنتظر أن تبدأ الشركة الصينية الأشغال يوم 20 دجمبر المقبل، على أن تسلم المشروع بعد ثلاثين شهراً، أي في منتصف عام 2023.

ويمتد الجسر على مسافة 1,4 كيلومتر، بين ضفتي النهر، أما عرضه فيصل إلى 55 متراً، وتتوقع دراسة فنية أن يرتفع عدد السيارات التي تعبر النهر من 115 سيارة على متن العبَّارة يومياً، إلى 370 سيارة يومياً بعد افتتاح الجسر.

وتشير ذات الدراسة إلى أن السيارات ستربح ساعتين من الرحلة ما بين مدينتي نواكشوط ودكار، الممتدة على مسافة 550 كيلومتراً.

ويمول المشروع من طرف البنك الأفريقي للتنمية والاتحاد الأوروبي، وذلك في إطار تعزيز البنية التحتية في منطقة غرب أفريقيا وربطها بالسوق الأوروبية، ضمن مشروع محور طرقي يمتد من مدينة طنجة (المغرب) إلى مدينة لايغوس (نيجيريا).

ومر المشروع بشد وجذب لسنوات، قبل أن تفتح المناقصة أمام الشركات العالمية، فتقدمت 16 شركة، من ضمنها شركات صينية عملاقة وشركات من مصر والبرتغال، وأخريات من السنغال وموريتانيا.

ونجحت الشركة الصينية (بولي شانغدا) في الفوز بالصفقة لأنها تقدمت بأفضل عرض، على مستوى السعر والمدة الزمنية، كما أنها تملك خبرة واسعة في المجال، وتتبع لنفس المجموعة التي تملك آليات في انجاغو، بالقرب من روصو.

تأسست شركة (بولي شانغدا) عام 1952، تحت اسم (Guangdong Changda Highway Engineering Co. Ltd)، وفي شهر أغسطس من عام 2018 استحوذت عليها مجموعة (China Poly Group)، التابعة للدولة الصينية.

قررت المجموعة الصينية في أبريل من العام الماضي (2019)، تغيير اسم الشركة ليصبح (Poly Changda Engineering Co)، لتصبح فرعاً من المجموعة، أسندت إليه مهمة الأشغال الكبرى، على غرار شركة (Poly Technologies) التي تشيد ميناء انجاغو العسكري والتجاري، في الجنوب الموريتاني، وهي المختصة في مجال الدفاع والسلاح.

تصف شركة (بولي شانغدا) نفسها بأنها مختصة في الأشغال الكبرى والهندسة وتكنولوجيا تشييد الطرق والجسور والموانئ، وتقول إنها نفذت مشاريع كبيرة في الصين وكمبوديا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وفييتنام وماليزيا، بالإضافة إلى بلدان أخرى عديدة، وتعرض عبر موقعها الإلكتروني نماذج من هذه المشاريع.

يبرز من ضمن المشاريع العديدُ من الجسور والطرق السريعة في الصين والعالم، من أبرزها جسر (هوانغبو) في مدينة غوانزو الصينية، والطريق فائق السرعة الرابط بين غوانزو – كونمينغ في الصين.

ولكن الشركة الصينية خلال السنوات الأخيرة بدأت تستهدف السوق الأفريقية، واستفادت من تمويلات كبيرة عبر «البنك الأفريقي للتنمية»، وحصلت على العديد من الصفقات في غرب أفريقيا، من ضمنها طرق في بوركينا فاسو، ومنشئات صحية في غانا.

* الصورة: موقع الجسر حسب درلسة فنية سابقة

صحراء ميديا

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا