اعلان حصيلة انهياريئر للتنقيب في منطقة " تازيازت" :|: وزارة الصحة : تسجيل 70 إصابة و96 حالة شفاء :|: أبرزنتائج اجتماع اللجنة الوزارية لمكافحة"كورونا" :|: وفاة شخصية سياسية موريتانية شهيرة :|: انهيارمجهربمنطقة "تازيازت" على عديد المنقبين :|: فتح باب الترشحات لجائزة شنقيط لسنة 2021 :|: الحمالة يمنحون الجهات المعنية فرصة لحل مشكلتهم :|: في ذمة الله ياأستاذ الفكروالفلسفة والتأمل :|: بشرى وتحذيرمن "النقد الدولي" لمستقبل الاقتصاد العالمي :|: مطالبة للحكومة بخفض أسعار المواد الغذائية :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

3 اجتماعات هامة في انتظارعودة الرئيس غدا
متى سننقب عن الذهب في شمامة؟ / محمد الأمين ولد الفاضل
أسعارالذهب العالمية تواصل الصعود خلال التعاملات
أسعارالذهب ترتفع فى الأسواق العالمية مع هبوط الدولار
10 أحداث مدهشة شهدها العام 2020!!
وزيرالمالية يتحدث عن السيولة بالخزينة العمومية
تنبؤات العرافة العمياء لـلعام الجديد 2021 !
غريب : لاعب يعثرعلى موبايل داخل أرضية الملعب !!
10 اكتشافات جيولوجية هزت عام 2020!
تحديد موعد الجلسة العلنية البرلمانية لنقاش ميزانية 2021
 
 
 
 

الشيخ صباح الأحمد الجابرالصباح .. آخر الحكماء العرب *

الاثنين 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2020


هذه شهادة للتاريخ عن علاقتنا بالمغفور له الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة

- لقد عرفناه وزيرا لخارجية بلاده منذ السبعينات وبصفة خاصة بعد انتسابنا لجامعة الدول العربية سنة 1973 حيث كان من أوائل وزراء الخارجية العرب الذي زار بلادنا عدة مرات خلال هذه الفترة.

- وقد كان الهدف من هذه الزيارات المتتالية دعم العلاقات الأخوية ‏وتعزيزها بين للبلدين الشقيقين.

- وفي هذه الأثناء ترسخت صلات الصداقة و الأخوة بين الوزيرين آنذاك حمدي ولد مكناس وزير الخارجية الموريتاني والشيخ الأحمد الصباح وزير خارجية دولة الكويت .

- وقد تعززت هذه العلاقات خلال السبعينات بصفة خاصة أثناء الحكم المدني ورغم الإنقلاب العسكري الذي أطاح بالسلطة الوطنية فإن العلاقات بين البلدين لم تتأثر كثيرا، وأستمرت دولة الكويت تقدم المساعدات السخية لموريتانيا في جميع المجالات الاقتصادية والإجتماعية والثقافية...

- إنني قد كنت من الفريق الدبلوماسي الذي التحق بالسفارة الموريتانية بالقاهرة بعد إنتسابنا لجامعة الدول العربية 1973 في مؤتمر القمة في الجزائر حيث كانت موريتانيا محرومة من عضوية الجامعة العربية بسبب الموقف المعروف الذي وقفته إحدي الدول الشقيقة من دخولنا في الجامعة العربية .

- وقد شاءت الأقدار أن تكون موريتانيا أول دولة عربية تنتسب للجامعة العربية في القمة العربية بموافقة جميع اعضائها الدائمين.

- نأتي بعد هذه العجالة إلى عرض ما عرفناه وعرفه العالم قاطبة عن شخصية وأخلاقيات ومناقب المغفور له الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الذي رحل عن دنيانا مساء 28/09/20 تاركا خلفه الكثير والكثير من الصفات الحميدة المشهود له بها طوال حياته الحافلة بصفات الشهامة والكرم.

- لقد كان يقابلنا في إجتماعات الجامعة العربية ببشاشته المعهودة التي لا تفارق محياه علي الإطلاق.

- كما كنا نلاحظ فيه تواضعه الجم الذي كان يميزه عن زملائه من وزراء الخارجية العرب.

- إن الشعب الموريتاني لم ولن ينسى له حضوره المشهود في القمة العربية في انواكشوط 2016 وبقائه ليلتين بعد إنتهاء القمة في فيلا أعدت له قبل قدومه بأيام، وعلى الجانب الآخر فإن العديد من الرؤساء والملوك لم يحضر القمة ترفعا وتكبرا بدعوى أن القمة أعدت على عجل تحت خيام وأن انواكشوط لم تكن فيه فنادق خمس نجوم.

- رحم الله الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وفقيد الأمة العربية والإسلامية . نرجوا الله أن يرزق عائلته الكريمة والشعب الكويتي الشقيق جميل الصبر والسلوان.

* بقلم عبد الرحيم / مسكه

وزير مفوض سابق في جامعة الدول العربية.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا