اللجنة الوطنية للمنح تحدد آجال التظلمات :|: وزيرالداخلية يتحدث عن وضعية الأجانب بموريتانيا :|: البطالة جرح الشباب الذي لا يندمل / محمد المختار الشيخ :|: ندوة حول حصيلة وآفاق الدولة الموريتانية :|: نتائج اكتتاب 95 أستاذا لصالح التعليم العالي :|: هل يقضي معجون الأسنان على كورونا؟ :|: «النقد العربي» يصدرمبادئ إرشادية للمصارف المركزية لدعم التعافي الاقتصادي :|: تخليد ذكرى عيد الاستقلال في الداخل بأنشطة مختصرة :|: وزارة الصحة : تسجيل 89 إصابة و37 حالة شفاء :|: طوبى للخالدين.. / د. إسحاق الكنتي :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

أمريكا.. 5 رؤساء خسروا الانتخابات وفازوا بالرئاسة
أمريكا في اختبار الديمقراطية.. هل يتكررما حصل قبل 20 عاماً؟
معلومات عن الثروة المعدنية وجهود شركة"سنيم"
من غرائب قصرالبيت الابيض الأمريكي !!
لقاح "فايزر" المحتمل لكورونا.. هل يدعو للتفاؤل؟
"كوسموس" تؤكد مواصلة العمل في حقل "احميم " للغاز
رصد صاروخ هارب من مهمة بعد 54 عامًا من فقدانه
تسريبات : تعيينات في قطاعي الصحة والتجارة
معلومات بشأن الضريبة الجديدة لجمركة السيارات
رب فاعلة فاعلة /المهندس الزراعي حبيب الله الهريم آل حبيب*
 
 
 
 

الاقتصاد العالمي خسر %3 من الناتج الإجمالي في 2020

الخميس 13 آب (أغسطس) 2020


أكد عدد من الخبراء أن الاقتصاد العالمي خسر نحو 3 % من ناتجه المحلي الإجمالي خلال 2020، ومن المتوقع أن ترتفع الخسارة إلى 8 % في 2021، وأشاروا إلى ضرورة وإعادة النظر في السياسات المالية وسياسات الائتمان، لمواجهة تداعيات «كورونا».

جاء ذلك خلال الندوة، التي نظمها عن بُعد مركز «تريندز» للبحوث والاستشارات تحت عنوان: «مستقبل الاقتصاد العالمي: تحديات النمو ومخاطر الكساد» في ختام فعاليات المنتدى الاقتصادي للمركز، بمشاركة نخبة من خبراء الاقتصاد الدوليين، وأدارها الدكتور جان فارس خبير اقتصادي ومستشار أول لدى حكومة الإمارات.

وأوصى الخبراء بضرورة العمل على إيجاد التوازن بين القطاعات الاقتصادية والصحية والاجتماعية، والاستثمار في التطبيقات التكنولوجية، وخاصة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتوظيفها في الارتقاء بعملية الإنتاج، وتسريع وتيرة النمو الاقتصادي، والاستثمار في القطاعات الخدمية، والعمل على تطويرها، وتطوير بيئات العمل وسياسات الاستثمار، وتعزيز التحول الرقمي؛ لمواكبة متطلبات مرحلة ما بعد «كوفيد 19»، والعمل على تنظيم السياسة الاقتصادية الكلية، والحفاظ على الإنفاق الحكومي، من أجل خلق الوظائف للباحثين عن عمل.

فعالية سنوية

وأكد الدكتور محمد العلي مدير عام مركز تريندز أن «منتدى تريندز الاقتصادي العالمي» سيكون فعالية سنوية تهدف إلى مواصلة النقاش حول القضايا والاتجاهات الاقتصادية الرئيسية، التي تستحوذ على اهتمام العالم. وأشار إلى أن الاقتصاد العالمي يواجه مصاعب حادة مع تزايد حالات الإصابة بالفيروس، وعدم اليقين بعملية إنتاج لقاح فعال.

نوع جديد

وأكد رباح أرزقي كبير الاقتصاديين لدى البنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الولايات المتحدة أن أزمة «كوفيد 19» أثارت مشكلات من نوع جديد، تحتاج إلى استجابة اقتصادية ومالية من أجل تخفيف أثرها.

وأوضح أن الاقتصاد العالمي خسر نحو 3 % من ناتجه المحلي الإجمالي خلال 2020، ومن المتوقع خسارة 8 % من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لعام 2021، مشيراً إلى أنه من غير المتوقع أن تتلاقى إرادات القوى الدولية، بسبب سياسات التنافس الاقتصادي.

التكامل العالمي

وتحدث روبرت كوبمان مدير قسم البحوث الاقتصادية والإحصاء في منظمة التجارة العالمية، عن مستقبل التكامل العالمي، وأوضح أن «كوفيد 19» أثار تساؤلات حول العولمة، مشيراً إلى أن الأثر الكبير للجائحة على التجارة العالمية تجلى في صورة انخفاض الاستهلاك والاستثمار وزيادة تكاليف التجارة، والتأثير على الأسواق الاقتصادية العالمية.

وتناول جيرونيم كابالدو مسؤول الشؤون الاقتصادية في قسم العولمة واستراتيجيات التنمية لدى مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، ملامح التعافي الاقتصادي خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن الكثير من الدول التي واجهت «كورونا» كانت تعاني من هشاشة اقتصاداتها، ما فاقم من تداعيات الوباء عليها. وقال إن السياسة النقدية أغرقت الاقتصاد العالمي بسيولة ضخمة، وأسهمت في نشر الوهم بأن التعافي ممكن على المدى القصير.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا