القبض على أجنبي دخل البلاد متسللا بروصو :|: طائرة طبية لنقل الرمزولد عبد القادرإلى اسبانيا :|: توفير 1000 فرصة عمل في القطاع الخاص :|: مديرالصحة: تسجيل 118 و64 حالة شفاء :|: مطالب لرئيس الجمهورية بإنقاذ المؤسسات الصحفية :|: "الموريتانية للطيران" تنظم رحلات لدول افريقية :|: مظاهرة أمام القصرالرئاسي لمقدمي خدمات التعليم :|: تمويل للزارعة في موريتانيا بمبلغ 23.7 مليون دولار :|: اقتراح بإعادة هيكلة محكمة العدل السامية :|: تساقط كميات من الأمطارعلى مناطق مختلفة من البلاد :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

7 احداث فلكية يشهدها شهريونيوالجاري
من هو جورج فلويد الذي أشعل مظاهرات مينيابوليس؟
طبيب إيطالي بارز: فيروس كورونا المستجد يفقد قوته
قراءة في التغييرات بهرم المؤسسة العسكرية *
5 بشارات في يوم واحد! / محمد الأمين ولد الفاضل
7 حقائق غريبة لا يعرفها معظم الناس!
"غيتس" يكشف الموعد المحتمل لتطوير لقاح "كورونا"
هنيئا للنظام.. وننتظر المزيد من هذه التعيينات / محمد الأمين ولد الفاضل
ثروات مليارديرات تقفزإلى 565 ملياردولارزمن "كورونا" !
الدسترة..الإيجاز في الصواب! / سيد أحمد أعمر محّم
 
 
 
 

صالح كامل و «كهف الإعلام الخاص» (بروفايل)

الثلاثاء 19 أيار (مايو) 2020


توفي أمس رجل الأعمال الشهير صالح كامل عن عمر ناهز 79 عاما.

ويعتبر الشيخ صالح عبدالله كامل أول من استثمر في مجال الإعلام عندما أسس مؤسسة ART راديو وتلفزيون العرب، أول شبكة قنوات فضائية متخصصة في المنطقة، بالإضافة إلى كونه مؤسس ومالك مجموعة دلة البركة بجدة.

وتعرض الشيخ صالح عبدالله كامل كغيره من الرواد فقد تعرّض للكثير من الصعوبات عندما خاطر ودخل استثمارات الإعلام الخاص في السعودية، حيث اكتشف هذا القطاع الذي كان مجهولاً من قبل المستثمرين السعوديين.

بدأت مسيرة كامل في عمله الخاص كمراجع حكومي بسيط، حتى أصبح من كبار رجال الأعمال العرب وأول المستثمرين إعلامياً، يمتلك ويدير ما يزيد على 5 مليار دولار موزعة على 300 شركة وبنك ومؤسسة في المملكة وفي نحو 45 دولة حول العالم.

ولد عام 1941م، في مكة المكرمة، لعائلة كانت تعمل بالطوافة، وكان والده يعمل مديراً عاماً لديوان مجلس الوزراء. تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مكة المكرمة والطائف، والثانوي بجدة. واصل صالح كامل دراسته التعليمية حتى المستوى الجامعي وحصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض 1383 هـ، 1963م.

أنشأ وهو طالب مؤسسة صغيرة باسم «دار ومكتب الكشّاف السعودي» وبدأ حياته العملية بالطوافة، مهنة عائلته، بعد ذلك انخرط في العمل الحكومي، كفترة تمهيدية قبل ولوج القطاع الخاص. وتنقل في كل وزارات الدولة وفي كل مدن السعودية. بعد ذلك تفرغ للعمل الخاص كمراجع حكومي أو ما يسمى بـ«معقّب». حيث التحق بوزارة العمل والشئون الاجتماعية وعمل بإدارة رعاية الشباب، وبعد فترة قصيرة انتقل للعمل في وزارة المالية، وبعد عشر سنوات من العمل فيها ترك العمل الحكومي واتجه إلى القطاع الخاص.

التجارة

عشق صالح العمل التجاري منذ الصغر فكان يهوي مجال العمل والاستثمار ويرى التجارة موهبة، بدأ ممارستها من مرحلة الطفولة، عندما كان يصنع من عظم الخراف أدوات لعبة شعبية يقال لها «الكبوش»، ويبيع ما صنعه لزملائه.

باشر في المرحلتين المتوسطة والثانوية، في تحرير وإنتاج المجلات المدرسية وبيعها، والكسب منها. وفي تلك الفترة كان صالح كامل أول رئيس لفرق الكشافة في السعودية. وقال عن هذه التجربة: «من هذه الرئاسة أتتني فكرة استيراد ملابس رياضية، وقتها أخذت من والدي مبلغ 3000 ريال. سافرت إلى لبنان، واشتريت بدل كشافة وصافرات وسكاكين وكتب كشفية جلبتها معي إلى السعودية. ثم كنت أضع بضاعتي في حقيبة سيارتي وأدور بها على مدارس جدة».

وفي المرحلة الجامعية حصل صالح على إذن لتأمين مطبعة لنسخ مذكرات الطلبة فأنشأ مطبعة صغيرة لنسخ المذكرات وبيعها، واستمر في عمله في مطبعته الصغيرة حتى تخرّج من المرحلة الجامعية، والتحق بالعمل الحكومي.

كان الشيخ صالح من أوائل الذين افتتحوا المطابخ في الرياض. حيث افتتح مطعماً حمل اسم «مطبخ الملز الشرقي». وكان لديه طبّاخ ماهر في منزل العائلة بجدة تعاون معه في مشروعه، وأصبح وقته موزعاً بين مباشرة عمله كموظف حكومي صباحاً والمطبعة والمطبخ مساءً. ثم افتتح محلاً للأزياء باسم ابنته غدير مع خياطين باكستانيين، وأصبح هذا المحل من ضمن مجموعة العمل التي يديرها.

نقطة التحول

في أثناء عمله بوزارة البرق والبريد والهاتف السعودية، طرحت الشركة مناقصة لنقل وتوزيع البريد الداخلي استهوى المشروع صالح بما عرف عنه من عقلية تجارية واستثمارية فقام بعمل مشروعه الجديد وهو مشروع البريد الطواف فقام بتجميع مدخراته من مشاريعه السابقة وعمل على شراء عدد كبير من السيارات من أجل توزيع البريد وحقق هذا المشروع نجاح كبير واستمر لعدد كبير من السنوات.

وعن هذه التجربة في العمل الخاص قال صالح «قمت بعمل مشروع البريد الطوّاف، وكان رأس مالي هو 300 ألف ريال، هي كل ما جمعته من المطبعة والمطبخ. واشتريت سيارات تويوتا «جيب». وكان وقتها سعر السيارة 12 ألف ريال. فاشتريت 30 سيارة وبدأت العمل. وقبلها قمت بعمل تجربة بنفسي، إذ طفت على جميع مدن وقرى السعودية. وقست المسافة بين كل منطقة وأخرى. وأصبحت قادرًا حتى على تحديد كمية الوقود التي تحتاجها كل سيارة لتصل إلى هدفها. ونجح المشروع، واستمر لمدة 15 عاماً».

أما عن نقطة التحول الرئيسية في حياة الشيخ صالح كامل العملية كانت عند حصوله على عقد مدرسة الدفاع الجوي في جدة. بعد تقديم عرض بمبلغ 15 مليون دولار فقط منافساً بذلك عرض شركة «نستيول» الأمريكية التي طلبت مبلغ 155 مليون دولار، وتوسعت عملية المطار المدني لتشمل صيانة مواقع الدفاع الجوي في جميع أنحاء السعودية، بالإضافة إلى 22 مطاراً مدنياً.

بعد ذلك اشترك صالح كامل مع شركة أميركية متخصصة في صيانة المطارات اسمها «افكو»، وأسسوا «افكو دلة»، أكبر مقاول صيانة في العالم في أواخر السبعينات إلى منتصف الثمانينات.

قام صالح بعد ذلك بتأسيس شركة مجموعة دلة البركة في عام 1982م والتي تنوعت مجالات أنشطتها بعد ذلك في مختلف مجالات الاستثمار ما بين إعلام وسياحة وأعمال بنكية وعقارية وغيرها، وتعد هذه الشركة من أشهر شركات الاستثمار في جدة، حقق صالح من استثمارات مجموعة شركات دلة بركة ثروة هائلة وذلك من خلال العقود التي قام بإبرامها مع الحكومة السعودية.

جدير بالذكر أن، «دلة» كان اسم التدليل لعبدالله كما هو معروف في الحجاز. وكانت جدته تدلل والده بـ«دلة»، وقد استعمل هذا الاسم. ولقد كان الناس في البداية يهزؤون من الاسم لغرابته، واليوم بات الاسم رديف لمنشأة عملاقة.

الاستثمار الإعلامي

يعد صالح عبدالله كامل واحد من أهم وأوائل المستثمرين السعوديين في المجال الإعلامي، فكان أول من انشأ مؤسسة للإنتاج الإعلامي والتي تعرف «بالشركة العربية للإنتاج الإعلامي»، وقد بدأت الـ ART ببث إرسالها من خلال خمس قنوات في عام 1993 إلى أوروبا والشرق الأوسط والآن تقوم بإنتاج أكثر من 6 آلاف برنامج، هذا بالإضافة لقناة MBC التي كان شريكاً فيها مع رجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم، حيث بدأ هذا المشروع من لندن ولكن طبقاً لمجلة فوربس قام ببيع حصته وأسس راديو وتلفزيون العرب ART والتي انتقلت من مقرها بروما في إيطاليا إلى مدينة الإنتاج الإعلامي في الأردن.

حققت الـ ART نجاحاً مميزًا بما تقدمه ببرامج متميزة وانفرادها بالعديد من الأحداث وعرضها للأحداث الرياضية والأفلام حصرياً ويقدر عدد المشتركين بها حوالي مليون مشترك مما يحقق كم هائل من الأرباح سنوياً.

وفي سنة 2009 تم بيع بأقة قناة art sport الرياضية لقناة الجزيرة الرياضية. بعد مفاوضات دامت قرابة الشهر ونصف الشهر، انتهت صفقة بيع قنوات راديو وتليفزيون العرب «A.R.T» الرياضية الـ6 إلى قناة الجزيرة مقابل 2 مليار و750 مليون دولار، بحسب ما أعلنه مسؤول القناتين، وقد قال شيخ صالح كامل في برنامج نقطة تحول في قناة ام بي سي «إن ترك مجال الاعلامي الرياضي كان غلطة وقد خسرت فيه الكثير».

من المشاريع الأخرى التي قام بتأسيسها صالح مؤسسة دار «عكاظ» السعودية للنشر، وهو مساهم في صحيفة الوطن السعودية، ويمتلك أيضاً قناة اقرا الإسلامية. ويقوم بدراسة لفتح قنوات إسلامية على غرار إقرأ بأكثر من سبع لغات.

خلال عمله في الاعلام تزوج الممثلة والإعلامية المصرية صفاء أبوالسعود مقدمة البرنامج الشهير «ساعة صفا» على قنوات ART الذي تستضيف فيه مجموعة من مشاهير الفنانين المصريين والعرب، لديه منها ابنة واحدة اسمها «أصيل»، وله عدد من الأبناء من زوجته أم عبدالله.

رائد الاستثمار الإسلامي

تصدر كامل قائمة رجال الأعمال العرب والمسلمين في تبني المصرفية الإسلامية وكان من أوائل من اشتغل على مبدأ البنوك الإسلامية، كما أنه قاد أنشطة تطوير المصرفية الإسلامية ويرأس العديد من الهيئات المتخصصة في هذا المجال.

يرأس الشيخ صالح مجلس إدارة «مجموعة دله البركة» التي تشمل مجموعة شركات منها: البركة للاستثمار والتنمية، مجموعة البركة المصرفية، مجموعة التوفيق المالية، عسير، الشركة الإعلامية العربية، راديو وتلفزيون العرب (ART)، شركة مجموعة دلة، شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، شركة درة العروس. وغيرها، وهو يرأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.

يشغل العديد من المهام والمناصب في الكثير من الاستثمارات والمشاريع المختلفة والتي تنتشر في العديد من البلدان ونذكر منها رئيس مجلس إدارة مجموعة دلة البركة – جدة – المملكة العربية السعودية، رئيس مجلس إدارة في كل من بنك التمويل المصري السعودي- مصر، بنك البركة – لبنان، شركة الإعلام العربية – المملكة العربية السعودية وراديو وتليفزيون العرب – جزر كايمان.

وهو نائب رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمار الزراعي – البحرين، عضو مجلس إدارة شركة صاني لاند- قبرص، رئيس مجلس إدارة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، رئيس غرفة التجارة الإسلامية – المملكة العربية السعودية، عضو مؤسس لبنك فيصل الإسلامي- السودان ومصر، الشركة السعودية لتجارة ونقل المواشي، الشركة الوطنية السعودية للشحن البحري والشركة السعودية للنقل الجماعي.

عضو بمجلس أمناء كل من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، مؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام. وفي عدد من الهيئات الاجتماعية والتعليمية في دول عربية وأجنبية ويملك رجل الأعمال صالح كامل نظام ساهر السعودي للمرور بوزارة الداخلية.

تشمل المنشآت غير الربحية التي أقامها الشيخ صالح كامل مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة، مركز صالح عبدالله كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر في مصر ومركز جدة للعلوم والتكنولوجيا في جدة.

أحد الموقوفين في السعودية

أوقفت لجنة مكافحة الفساد في السعودية برئاسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان 11 أميراً وأربعة وزراء ومسؤولين حاليين إضافة الى وزراء ومسؤولين سابقين، ومن بينهم رجل الأعمال السعودي الملياردير الشيخ صالح كامل وأبناؤه.

كوادر:

– أول من أنشأ مؤسسة للإنتاج الإعلامي عرفت «بالشركة العربية للإنتاج الإعلامي»، وقد بدأت الـ ART ببث إرسالها من خلال خمس قنوات في عام 1993.
– حصل صالح كامل على العديد من الجوائز الدولية فحصل على جائزة رجل أعمال الخليج عام 1993، ورجل المصارف من البنك الإسلامي للتنمية في عامي 1995، 1996.
– يحمل درجة الدكتوراه الفخرية لجهوده في تنمية مفاهيم الاقتصاد الإسلامي والأداء الإعلامي الإسلامي من جامعة الحياة الجديدة المفتوحة في عام 2011.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا