وزيرالبترول والمعادن يتحدث عن دعم وتطوير "سنيم " :|: ممرضون أحراريطالبون الحكومة باكتتابهم :|: وزارة التهذيب: تم تعطيل الموقع الذي نشرنتائج الباكلوريا :|: سعي رسمي لإ عداد دليل اجراءات خاص بتسييرالمدارس :|: تحديد أماكن مراكز الدورة التكميلية للباكلوريا :|: الوزيرالأول يستقبل النائب بيرام ولد اعبيدي :|: مؤشرات قد تدل على وجود حياة على كوكب الزهرة :|: تريليونا دولارنمو الاقتصاد العالمي في 2019 :|: دلائل النبوة / محفوظ ولد ابراهيم فال :|: الدرك يعتقل 10 أشخاص في احتجاجات "تيفيريت" :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

كلمات حكيمة لمليارديرعلى فراش الموت !!
أبوبكر الصديق منان: من مستشار للقادة ورجال الأعمال إلي مكون للشباب في مختلف المجالات
القدس عاصمة المسلمين الروحية / محمد المصطفى الولي
"غيتس" يكشف عن موعد طرح لقاح كوفيد-19 ونهاية الوباء
غريب: رجال اوغندا يقومون بضرب زوجاتهم في رمضان !!
90 دقيقة "حرجة" تنتظرترامب في مواجهة بايدن
اكتشاف بحيرات مدفونة تحت سطح المريخ !
الإيديولوجيه والعقيدة / د.محمدعالي الهاشمي
الحاجة إلى إعادة تأسيس منظومتنا الإعلامية / محمد حاميدو كانتى
وداعا أيها الصديق العزيز/ محمدٌ ولد إشدو
 
 
 
 

الافتتاح الدراسي ... السيناريوهات المحتملة

الجمعة 15 أيار (مايو) 2020


أقرت لجنة وزارية قبل أيام سيناريوهين لاستئناف الدراسة "وفقاً لخطة الرفع التدريجي للحجر التي نوقشت في مجلس الوزراء في 06 مايو 2020".

وجاء إقرار السيناريوهين خلال اجتماع عقد في 13 مايو 2020، بوزارة التعليم الأساسي وإصلاح قطاع التهذيب الوطني للوزراء الثلاثة المسؤولين عن مختلف مستويات التعليم رفقة وزير الصحة.

السيناريو الأول
تضمن السيناريو الأول تنظيم أسبوعين من الدروس لتنفيذ "مكونات الفصل الثالث بالنسبة لغير فصول المسابقات، والتي سيكون النجاح فيها على أساس نتائج امتحانات الفصلين الأول والثاني".

ووفق هذا السيناريو "تستمر فصول المسابقات (6AF – 4AS – 7AS والمرشحون لشهادات التدريب الفني والمهني) حتى 25 يوليو لإكمال البرامج وإجراء الامتحانات".

كما يقضي بالعمل على "افتتاح العام الدراسي 2020-2021 يوم الاثنين 28 سبتمبر بالنسبة للتعليم الأساسي والثانوي والفني والمهني وسيبدأ بفترة استدراك للسماح للطلاب بإكمال الدروس التي لم تستكمل في العام السابق".

أما بالنسبة للتعليم العالي فيبدأ العام الجامعي في 26 سبتمبر 2020.

السيناريو الثاني
وفق هذا السيناريو يتم "استئناف الدروس بالنسبة لفصول المسابقات وحدها (6AF - 7AS وشهادات التكوين الفني والمهني) والتي ستستمر في الدراسة حتى 25 يوليو لاستكمال البرامج واجتياز الامتحانات".

كما "سيتم تنظيم دروس استدراك وامتحانات للتجاوز للسنة الدراسية 2019-2020 لبقية الفصول من 14 سبتمبر إلى 30 أكتوبر 2020".

ويقضي هذا السيناريو بافتتاح العام الدراسي 2020-2021 يوم الاثنين 16 نوفمبر 2020 بالنسبة للتعليم الأساسي والثانوي والفني والمهني وفي 26 سبتمبر بالنسبة للتعليم العالي,

إجراءات مصاحبة

وأكد الاجتماع على ضرورة اتخاذ جملة من الإجراءات "مهما كان السيناريو الذي سيطبق"، خصوصا الإجراءات الصحية الوقائية.

وتضمنت الإجراءات إتاحة الأقنعة لجميع التلاميذ والعاملين، والإلزام باحترام التباعد، وأدوات غسل اليدين، وتوفير البخاخات والمطهراتـ، وتسجيل جميع المدرسين وأعضاء هيئات التدريس في نظام الرصد المجتمعي باعتبارهم مراجع مجتمعية

ومن بين هذه الإجراءات الإعلان عن استئناف الدروس قبل الموعد المحدد بخمسة أيام للسماح للإدارات المختلفة والموظفين وآباء التلاميذ بالاستعداد.

وأكد الاجتماع على مراجعة المواعيد الدراسية والتراجع عند ظهور حالات موجبة وإطلاق حملات توعية على جميع المستويات (المتعلمين، المدرسين، النقابات... وغيرها).

كما أقر "توجيه موارد خاصة في إطار خطة الاستجابة لضمان فعالية الإجراءات المصاحبة بالتنسيق مع وزراء الدفاع والاقتصاد والصناعة والثقافة والصناعة التقليدية. وعلى وجه الخصوص، يمكن أن يعهد بتوفير الأقنعة إلى [فاعلي] الصناعة والصناعة التقليدية المحليين (خلق فرص عمل، فوائد اقتصادية...)".

الأخبار

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا