عاجل: تمديد عقود مقدمي خدمات التعليم :|: أنباء عن إلغاء اجتماع مجلس الوزراء غدا :|: بيان للنيابة العامة حول بدء التحقيق بملف التقريرالبرلماني :|: وزراة الصحة : تسجيل 26 إصابة و82 حالة شفاء :|: إحالة تقريرتحقيق البرلمان للمدعي العام :|: الجائحة ومرض الاقتصاد / ا.د.حمزة محمود شمخي :|: حدث فلكي مثير هذا الأسبوع !! :|: اجتماع بالرئاسة .. وحديث عن تعديل وزاري :|: اتفاقيات تمويل بين موريتانيا والوكالة الفرنسية للتنمية :|: غدا: جولة حاسمة في انتخابات المحامين :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

عبد العزيز ولد الداهي... "أصل أشكم"
10 معلومات مثيرة عن جمهورية روسيا
ملاحظات حول مقترح تعديل قانون محكمة العدل السامية *
إجراءات احترازية من أجل طريق آمن / محمد الأمين ولد الفاضل
اليوم الأخير ! / أحمد عبد السلام
رحلات صيفية إلى المريخ.. وللعرب نصيب!
مزرعة الرئيس! / البشير ولد عبد الرزاق
معالجة قضايا انعدام الجنسية / محمد المختارالفقيه
غزواني.. صرامة في الأولويات وانفتاح حكومي على الجميع/سيد احمد ولد احجور
صحيفة: هاكربريطانيون وأمريكيون وراء اختراق حسابات "تويتر"
 
 
 
 

البنك المركزي يساهم بأكثر من ملياري أوقية قديمة في دعم جهود مكافحة كورونا

الجمعة 3 نيسان (أبريل) 2020


في إطار الهبة التضامنية التي تعيشها بلادنا لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد أعلن البنك المركزي الموريتاني عن مساهمة إجمالية بمبلغ 217.358.975 أوقية جديدة أي 2.173.589.749 أوقية قديمة لصالح الصندوق الخاص للتضامن الاجتماعي ومكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

وجاء الإعلان عن الإجراء في البيان الصحفي التالي الصادر عن البنك والذي توصلت الوكالة الموريتانية للأنباء بنسخة منه:

" فور ظهور فيروس كوفيد-19 في شبه المنطقة، بادر السيد محافظ البنك المركزي إلى دعوة عمال المؤسسة والقطاع المصرفي والمالي بأسره إلى التعبئة الشاملة لمواكبة جهود السلطات العمومية الرامية إلى التصدي لهذه الجائحة الشرسة غير المسبوقة، ولآثارها السلبية على الاقتصاد الوطني (إنشاء لجنة على مستوى البنك المركزي الموريتاني لمتابعة تطورات فيروس كوفيد-19 واقتراح الإجراءات الاستباقية، التعميم رقم 01/2020 المتضمن توجيهات وخطة عمل مواجهة فيروس كوفيد-19، تدابير التسهيلات النقدية المتخذة من قبل مجلس السياسة النقدية للبنك، إلخ).

وما إن أعلن فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، عن إنشاء الصندوق الخاص للتضامن الاجتماعي ومكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حتى سارع البنك المركزي الموريتاني ومسيروه وعماله، إلى الانخراط، بقوة، في هذه الهبّة التضامنية السريعة.

وفي هذا الإطار قرر محافظ البنك المركزي الموريتاني والمحافظ المساعد للبنك، التبرع للصندوق براتب كل منهما لشهرين اثنين (كل على حدة).

كما تبرع عمال المؤسسة، من جميع الفئات العمالية، بنسبة 20% من رواتبهم الشهرية للصندوق، وهو ما يصل إلى 4.251.582 أوقية جديدة؛ أي 42.515.820 أوقية قديمة.

على صعيد آخر، اتخذ محافظ البنك المركزي الموريتاني، بعد إجراء تعديلات على ميزانية البنك، قرارا بتوجيه نسبة 15% من ميزانية التشغيل السنوية للمؤسسة برسم السنة المالية 2020، للتبرع بها للصندوق، كمساهمة من البنك المركزي الموريتاني في هذا الجهد التضامني الوطني الهام، وهو ما يصل إلى 12.760.151 أوقية جديدة؛ أي 127.601.509 أوقية قديمة.

وأخيرا قرر المجلس العام للبنك المركزي الموريتاني، خلال اجتماع عقده يوم أمس، فاتح إبريل 2020، بناء على اقتراح رئيسه، السيد الشيخ الكبير ولد مولاي الطاهر، محافظ البنك، التبرع للصندوق الخاص للتضامن الاجتماعي ومكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بمبلغ 200 مليون أوقية جديدة؛ أي 2 مليار أوقية قديمة متأتية من تقديم على أرباح البنك للسنة المالية 2019.

وبذلك يصل مجموع تبرعات البنك المركزي الموريتاني ومسيريه وعماله للصندوق الخاص للتضامن الاجتماعي ومكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى 217.358.975 أوقية جديدة؛ أي 2.173.589.749 أوقية قديمة.

إن محافظ البنك المركزي الموريتاني يتوجه، بهذه المناسبة، بجزيل الشكر لرئيس الجمهورية، على قراره بإنشاء الصندوق الخاص للتضامن الاجتماعي ومكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ويؤكد استعداد البنك ورغبته الدائمة في دعم ومواكبة جهود الحكومة الرامية للتصدي لهذه الجائحة.

كما يجدد السيد المحافظ التعبير عن مشاعره الحارة بالامتنان لأسرة البنك المركزي الموريتاني، على روحها الوطنية الصادقة التي ما فتئت تعبر عنها للأمة الموريتانية كلما دعت الحاجة لذلك".

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا