معالجة قضايا انعدام الجنسية / محمد المختارالفقيه :|: جملة تعيينات جديدة في قناة"الموريتانية " :|: تحديد تاريخ اجراء امتحان الباكلوريا دورة 2020 :|: نقاش رفع سن التقاعد على طاولة مجلس الوزراء :|: تحديد 1و2 اكتوبرموعدا لمسابقة دخول الاعدادية :|: اجتماع مرتقب "لأوبك بلس" يدفع أسعارالنفط إلى الصعود :|: وزيرالعدل يحسم الجدل حول تسييرسجون الداخل :|: توقع باجتماع لجنة العدل والداخلية حول محكمة العدل السامية :|: الرئيس يلتقي اليوم بشخصيات هامة :|: مديرالصحة: تسجيل 46 إصابة و166 حالة شفاء :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

الدسترة..الإيجاز في الصواب! / سيد أحمد أعمر محّم
دراسة : أصحاب فصيلة الدم هذه قد لا يصابون بكورونا!
مصدر: رفع الإجراءات الاحترازية مع نهاية الشهر الحالي
دول عربية تشهد ظاهرة "حلقة النار" الفلكية للشمس
عبد العزيز ولد الداهي... "أصل أشكم"
ماهو الفرق بين المسباروالمركبة الفضائية؟
لقاح واعد للوقاية من "كورونا "
ملاحظات على هامش قمة دول الساحل في نواكشوط
الحرية مكسب ومطلب لا يغضب الأحرار / سيدي عيلال
قصة خبيرة أوبئة عربية وصلت لـ"العالمية"
 
 
 
 

تدشين منشآت تربوية بولاية لعصابه

السبت 22 شباط (فبراير) 2020


أشرف وزيرالتعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني صحبة المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء(تآزر)على التوالي محمد ماء العينين ولد أييه ومحمد محمود ولد بوعسرية اليوم السبت على تدشين منشآت تربوية في ولاية لعصابة شملت 3 إعداديات اثنتان منها في مدينة كنكوصة والثالثة في قرية ساني.

وتتكون اثنتان من هذه الإعداديات من 18 فصلا دراسيا ومباني ادارية ومختبرات، وقد تم شييدهما من طرف المكتب الدولي للشغل بتمويل من الاتحاد الاوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية.

في حين تتكون الإعدادية الثالثة من 16 فصلا دراسيا ومباني إدارية ومختبر،اضافة إلى مرافق ومركبات تربوية بتمويل من المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء(تآزر).

وقال وزيرالتعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني خلال التدشين إن هذا الانجازالتربوي يدخل في إطار تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الهادف إلى تطويرالمنظومة التربوية وتوفير التعليم للجميع والرفع من مستواه وتحسين نوعيته.

واضاف ان هذه المؤسسات ستساهم في الحد من الاكتظاظ داخل الفصول، مما سينعكس ايجابا على التحسين من المردودية التربوية للتلاميذ،

مبرزا ان هذه السنة ستشهد اطلاق العشرات من المباني التربوية في انحاء الوطن بعضها يجري العمل فيه وبعضها تم الانتهاء من مناقصته والبعض الآخر في طورالمناقصة، مؤكدا ان ولاية العصابة سيكون لها نصيب لايستهان به.

وقال ان هذه المنشآت ستنفذها وزارة الاسكان وبعضها من طرف المندوبية العامة للتضامن ومكافحة الاقصاء والبعض الاخرمن من قبل ادارة مشاريع التهذيب والتكوين بوزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وذكر السيد الوزير ان هذا العمل يأتي في اطار تنفيذ برنامج "أولوياتي" رقم1 الذي اطلقه رئيس الجمهورية في انواكشوط يوم 29 يناير الماضي والذي تحتل فيه مكونة التعليم مكانة بارزة .

وبدوره أكد المندوب العاب للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء(تآزر)السيد محمد محمود ولد بوعسرية أن زيارة ورشات بناء إعداديات كنكوصة تعتبرمن بدايات تنفيذ الحزمة الاولى من برنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي اطلقه من حي الترحيل في نواكشوط، مضيفا ان هذا النشاط يعتبر فرصة للتأكيد على اهمية هذا البرنامج الذي يهدف إلى التحسين من الظروف المعيشية للمواطن والولوج إلى الخدامات الاساسية ودعم قدرته الشرائية من خلال التحويلات المالية للاسر الاكثر احتياجا، مضيفا ان المندوبية تلعب دورا في تنفيذ هذا البرنامج الذي تبلغ كلفته المالية اكثر من اربعين مليار أوقية قديمة.

واضاف ان مكونة التعليم تشمل بناء وتجهيز36 مدرسة ابتدائية و 11مؤسسة ثانوية مشيرا إلى ان هناك مجالات اخرى ستتدخل فيهاالمندوبية كالرفع من التأمين الصحي ليشمل اكبرقدر من الفئات الفقيرة وبناء23نقطة صحية قاعدية.

ونبه إلى ان 70 ألف اسرة ستستفيد من الدعم النقدي المجاني والدعم الصحي للتحسين من الظروف المعيشية للمواطن من خلال توسيع برنامج التكافل الذي سيطال 26 مقاطعة.

واكد محمد محمود ولد بوعسرية ان المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء ستواصل زياراتها لكافة المناطق المستهدفة من اجل تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية في الآجال المحددة.

جرت هذه التدشينات بحضور والي لعصابة السيد امربيه ربو و لد بوننه ولد عابدين وعدد من المسؤولين الإداريين والأمنيين في الولاية.

وام

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا