وعد رسمي بتطويرالتنقيب عن الذهب السطحي :|: مهلة لتصحيح الشهادات أمام لجنة التحقيق البرلمانية :|: الرئيس يعطي مهلة اسبوع للتجهيزلرفع الاجرءات :|: مديرالصحة: تسجيل 99 إصابة جديدة و38 حالة شفاء :|: تعيينات وتغييرات في ضباط قطاع الدرك الوطني :|: اعتماد القراءة الثانية لمشروع قانون المحاماة :|: رحلة "للموريتانية" إلى دولة "الكونغو" :|: قمة ناجحة بكل المقاييس / محمد فال ولد بوموزونه :|: تساقط كميات من الأمطارعلى مناطق مختلفة من البلاد :|: مقترح محكمة العدل السامية أمام لجنة العدل بالبرلمان :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

قراءة في التغييرات بهرم المؤسسة العسكرية *
"غيتس" يكشف الموعد المحتمل لتطوير لقاح "كورونا"
هنيئا للنظام.. وننتظر المزيد من هذه التعيينات / محمد الأمين ولد الفاضل
ثروات مليارديرات تقفزإلى 565 ملياردولارزمن "كورونا" !
الدسترة..الإيجاز في الصواب! / سيد أحمد أعمر محّم
مؤتمرالوزير الأول .. رئيس مؤتمن وحكومة متماسكة
دراسة : أصحاب فصيلة الدم هذه قد لا يصابون بكورونا!
دراسة: توجد 36 حضارة على كواكب أخرى في درب التبانة
أهمية النّظافة / د.القاسم ولد المختار
مصدر: رفع الإجراءات الاحترازية مع نهاية الشهر الحالي
 
 
 
 

رئيس الجمهورية يتوجه إلي أديس أبابا للمشاركة في القمة الافريقية

السبت 8 شباط (فبراير) 2020


غادررئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزاواني العاصمة نواكشوط فجر اليوم السبت متوجها إلى أديس أبابا لحضور الدورة الثالثة والثلاثون للاتحاد الإفريقي.

وودع رئيس الجمهورية لدى مغادرته بمطار نواكشوط الدولي ام التونسي من طرف الوزير الأول السيد اسماعيل بده الشيخ سيديا والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية السيد محمد سالم ولد البشير وعدد من أعضاء الحكومة وقائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية والمديرة المساعدة لديوان رئيس الجمهورية ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة المجلس الجهوي لجهة نواكشوط.

وسيتم خلال هذه القمة عرض التقرير السنوي حول أنشطة الاتحاد وأجهزته وتقرير حول موضوع العام 2019 "سنة اللاجئين والعائدين والنازحين داخليا: نحو حلول مستدامة للنزوح القسري في إفريقيا" وتقرير لجان المجلس التنفيذي واللجان المختصة.

وحصيلة لجنة الاتحاد الافريقي للعام 2019 وآفاقها بالنسبة للعام 2020. ومستوى ، تحسن الحكامة لاسيما المالية داخل آليات الاتحاد وتحسن التنسيق بين مختلف هيئات المنظمة.

كما ستناقش القمة مجموعة من التقارير المرفوعة من المجلس التنفيذي الذي يضم وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي.

وفي إطار الإصلاحات الجديدة أصبحت المواضيع ذات الاولوية في الخطة العشرية لتنفيذ أجندة ٢٠٦٣ للتنمية ، التي تعتبر الوثيقة المرجعية للاتحاد الأفريقي، موضوع عروض امام المؤتمر في شكل تقارير يقدمها الرؤساء القادة متضمنا المواضيع ذات الاولوية في الخطة العشرية.

وسيتم على هامش القمة عقد اجتماع خاص حول جهود اللجنة رفيعة المستوى حول الوضع في ليبيا ورؤية هذه اللجنة التي تقوم على الحل الافريقي وفق خارطة طريق تروم عقد مؤتمر جامع وشامل للاطراف الليبية بمقر الاتحاد الافريقي في أديس في أقرب وقت ممكن، بما يضمن تجنيب الشعب الليبي ويلات الحرب والدمار ويضع حدا لمعاناته وفق الرؤية التي جدد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني التأكيد عليها في مؤتمر ابرازافيل الاخير.

كما ستتبنى القمة الافريقية خارطة الطريق المعلن عنها من قبل مجموعة الخمس في الساحل حول الوضع في الساحل القائمة على المقاربة الأمنية الموريتانية في تلازم الأمن والتنمية إذ لا يمكن تصور أحدهما دون الآخر وتعتبر ان الإرهاب والتطرف العنيف لا دين لهما ولا عرق ولا وطن.

كما ستصادق القمة على انتخاب موظفين في المناصب الشاغرة في مؤسسات الاتحاد الافريقي
وعلى الخصوص، انتخاب عضو في اللجنة الإفريقية للخبراء بشأن حقوق الطفل ورفاهيته وستة أعضاء في مفوضية الاتحاد الإفريقي حول القانون الدولي وعضو في المجلس الاستشاري للاتحاد الإفريقي المعني بمكافحة الفساد وعشرة أعضاء في مجلس السلم والأمن.

ومن المتوقع ان تصدر القمة بيانا حول موقف الاتحاد الافريقي من صفقة القرن والتزام الاتحاد الافريقي بايجاد حل سلمي دائم وشامل للقضية الفلسطينية على اساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وستدرس القمة ، فضلا عن ذلك، المذكرة المفاهيمية وخارطة الطريق حول موضوع العام "إسكات البنادق: تهيئة الظروف الملائمة لتحقيق التنمية في إفريقيا". لحل النزاع في الشرق الأوسط.

وام

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا