قصة 100 يوم مرعبة غيرت وجه البشرية :|: مطالبات بتخفيف الديون عن الدول الفقيرة المتضررة من كورونا :|: تكلفة كورونا على الاقتصاد العالمي قد تتخطى 4 آلاف مليار دولار :|: عمال الشركة الموريتانية للمحروقات ومديرها العام يتبرعون لصندوق "كوفيد 19" :|: البنك المركزي يساهم بأكثر من ملياري أوقية قديمة في دعم جهود مكافحة كورونا :|: بحث كيفية الاستفادة من الآجهزة الطبية الصينية :|: دور بارز للسفير الصيني في حشد الدعم لمساعدة موريتانيا في مواجهة كورونا :|: السفير الصيني بنواكشوط يكتب..الصين و موريتانيا يداً بيد لمكافحة كورونا :|: وزارة الشؤون الاسلامية تدعو لتعطيل صلاة الجمعة غدا :|: توزيع سلال غذائية ومبالغ مالية على الفقراء :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

بدء عودة الانترنت الى موريتانيا بعد انقطاع طويل
وزيرالمالية يأمربفتح نظام "الرشاد"
40 مليارأوقية قديمة قد تجنيها موريتانيا
من هي المرأة التي كانت ستنقذ العالم من كورونا؟
كم يبقى فيروس كورونا في جسم الإنسان بعد شفائه؟أ
هل يقتل الطقس الحار فيروس «كورونا» ؟
تطبيقات آيفون وآيباد شهيرة تتجسس على البيانات
أول لقاح لفيروس كورونا.. جهة أمريكية تعلن اكتشافه
الصحة العالمية: وباء "كورونا" أسوأ أزمة صحية تواجه العالم
عمال الشركة الموريتانية للمحروقات ومديرها العام يتبرعون لصندوق "كوفيد 19"
 
 
 
 

عرض عن مقدرات موريتانيا الاقتصادية

الاثنين 20 كانون الثاني (يناير) 2020


استعرض الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني المقدرات الاقتصادية لموريتانيا في جلسة نقاش حول "الاستثمار المستديم والبنى التحتية" على هامش"قمة الاستثمار البريطانية الإفريقية"، التي تنعقد اليوم في العاصمة لندن.

وتحدث ولد الشيخ الغزواني عن أرقام ومعطيات تخص الثروات الطبيعية لموريتانيا في مجالات؛ المناجم والمواشي والزراعة، معتبرا أن "موريتانيا تحتل موقعا استراتيجيا بين المغرب العربي وإفريقيا ولديها إمكانيات اقتصادية مهمة في المعادن والصيد والزراعة وتربية الحيوانات والمحروقات والطاقات المتجددة".

و أوضح الرئيس غزواني أن موريتانيا تُصدر ما بين 11 و12 مليون طن من الحديد، و35 ألف طن من النحاس سنويا، كما يصل التصدير بالنسبة للذهب إلى 350 ألف أوقية "ويمكن أن يصل إلى مليون أو أكثر"، وفق تعبيره.

ولفت ولد الشيخ الغزواني إلى ان الشاطئ الموريتاني غني بالأسماك، و"يمكن أن يصل الانتاج إلى مليون طن من الأسماك الشاطئية سنويا،" مضيفا أن البلاد تمتلك "مساحات هائلة قابلة للزراعة" تصل إلى نصف مليون طن هكتار.

وأكد الرئيس غزواني أن موريتانيا تمتلك رصيدا ضخما من الطاقة المتجددة، "التي لم يتم استغلالها بعد"؛ كالهواء والشمس.
وفيما يخص مناخ الاستثمار في موريتانيا، قال ولد الشيخ الغزواني إن هناك إجراءات تم اتخاذها وإجراءات أخرى يتم العمل عليها. مشيرا إلى أن أولى تلك الإجراءات التي قيم بها هي تعزيز الأمن على كامل الأراضي الموريتانية "وهو أمر صعب خاصة في منطقة مضطربة أمنيا بشكل كبير، وهذا التأمين هو أمر لا غنى عنه".

و قال ولد الشيخ الغزواني إن الدولة تعمل على تعزيز الثقة في مؤسساتها، "سواء من في الجانب العدلي القضائي، أو الإداري من حيث تسهيل فرص الاستثمار".

إلى ذلك، قال الرئيس غزواني إن موريتانيا بصدد إقامة مجلس أعلى للاستثمار يتبع للرئاسة من أجل طمأنة المستثمرين، كما سنقوم بمراجعة مدونة الاستثمارات كما سيتم تحديث وتعزيز الشباك الموحد ونعمل كذلك على ترقية القطاع الخاص. كما أننا نعمل أيضا على تحديث نظام الدفع، كما أقمنا مركزا للتحكيم والمصالحة في نواكشوط من بين إجراءات أخرى.
وكان ولد الشيخ الغزواني شارك اليوم في جلسة نقاش حول "الاستثمار المستديم والبنى التحتية" على هامش"قمة الاستثمار البريطانية الإفريقية"، إلى جانب رؤساء كينيا وغانا ورئيس البنك الإفريقي.

الصحراء

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا