توضيح من البنك المركزي لقضية "الاختلاس" :|: مديرالصحة: تسجيل 52 إصابة و39 حالة شفاء :|: مصدر: عملية سطو مسلح على إدارة الميزانية :|: BCM يتقدم بشكوى رسمية للنيابة العامة :|: موريتاينا ترأس الدورة ال43 لمجلس وزراء الشباب والرياضة :|: مصادر: تأخير رفع الإجراءات الاحترازية يعود لأسباب طبية :|: أسعارالذهب العالمية تصعد بدعم من خسائر الدولار :|: تحقيقان مكثفان في "قضية" البنك المركزي :|: البنك المركزي: اختفاء 2,4 مليون دولار وتوقيف 6 أشخاص :|: القمر.. اكتشاف جديد صادم ينسف نظريات سابقة ! :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

قراءة في التغييرات بهرم المؤسسة العسكرية *
هنيئا للنظام.. وننتظر المزيد من هذه التعيينات / محمد الأمين ولد الفاضل
الدسترة..الإيجاز في الصواب! / سيد أحمد أعمر محّم
مؤتمرالوزير الأول .. رئيس مؤتمن وحكومة متماسكة
دراسة : أصحاب فصيلة الدم هذه قد لا يصابون بكورونا!
دراسة: توجد 36 حضارة على كواكب أخرى في درب التبانة
أهمية النّظافة / د.القاسم ولد المختار
مصدر: رفع الإجراءات الاحترازية مع نهاية الشهر الحالي
دول عربية تشهد ظاهرة "حلقة النار" الفلكية للشمس
دراسة: نزلات البرد يمكن أن تحمي من فيروس "كورونا"
 
 
 
 

أسعارالنفط ترتفع بالقرب من أعلى مستوى فى ثلاثة أشهر

السبت 14 كانون الأول (ديسمبر) 2019


ارتفعت أسعار النفط العالمية خلال تعاملات اليوم الجمعة فى السوق الأوروبية، لتحافظ على مكاسبها للجلسة الثانية على التوالى، مقتربة مجددا من ملامسة أعلى مستوياتها فى ثلاثة أشهر والمسجل فى وقت سابق من التعاملات، وهذا الإرتفاع الواسع التى شهدته الأسعار اليوم يأتى مدعوما من التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" والتى جددت الآمال حيال التوصل لإتفاق تجارى بين الولايات المتحدة والصين من شأنه أن ينهى حرب التجارة الشرسة الممتدة بين أكبر إقتصادين بالعالم منذ أكثر من 17 شهرا والتى أثرت بشكل واضح على مستويات الطلب العالمى على الخام.

وبحلول الساعة 09:50 بتوقيت غرينتش إرتفع الخام الأمريكى بحوالى 0.6 % ما يعادل 34 سنتا عن التسوية السابقة ليتداول حول مستوى 59.58 دولار أمريكى للبرميل، من مستوى إفتتاح جلسة التعاملات عند 59.29 دولار، وكان قد سجل فى وقت مبكر من الجلسة أقل مستوى عند 59.27 دولار للبرميل.

كما إرتفع خام القياس العالمى "خام برنت" بنحو 0.7 % أو 47 سنتا عن الإغلاق السابق ليصل إلى مستوى 64.34 دولار، وحقق أعلى سعر عند 64.74 ، بينما أقل سعر 64.33 دولارا للبرميل.

يذكر أن الخام الأمريكى كان قد إختتم تعاملات يوم امس مرتفعا بنسبة 0.7 % وإرتفعت أيضا العقود الآجلة للخام الدولى برنت بنسبة 0.8 % فى ثانى مكسب يومى خلال الثلاث جلسات الأخيرة، حيث تلقت الأسعار بعض الدعم بفعل توقعات منظمة "أوبك" بحدوث عجز فى الإمدادات خلال العام المقبل، بالإضافة إلى إنخفاض الإنتاج الأمريكى للمرة الأولى منذ أواخر سبتمبر الماضى.

وقد قالت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" الأربعاء الما أنها تتوقع عجزا طفيفا للإمدادات فى السوق خلال 2020، الأمر الذى يشير إلى سوق أشد شحا مما كان متوقعا فى السابق، حتى قبل دخول أحدث إتفاق لخفض الإمدادات حيز التنفيذ الفعلى خلال الربع الأول من العام المقبل.
والتنبؤ المعدل للمنظمة العالمية يمثل خطوة جديدة للوراء عن توقعاتها الأولية لتخمة المعروض فى 2020 مع بدء تباطؤ نمو إنتاج الولايات المتحدة.

من ناحية أخرى، أعلنت وكالة الطاقة الأمريكية فى تقريرها الرسمىوالصادرأول أمس الأربعاءإرتفاع مخزونات الخام التجارية فى الولايات المتحدة بحوالى 800 ألف برميل على مدار الأسبوع المنتهى فى السادس من ديسمبر الجارى لتصل إلى إجمالى 447.9 مليون برميل، جاء هذا بخلافالتوقعات الإقتصادية التى أشارت إلى إنخفاض قدره 2.9 مليون برميل.

كما أعلنت التقارير أن الإنتاج الأمريكى إنخفض خلال الأسبوع الماضى بحوالى 100 ألف برميل، ليتراجع إلى إجمالى 12.8 مليون برميل يوميا، وهو الإنخفاض الأول أسبوعيا منذ الأسبوع المنتهى فى السابع والعشرون من شهر سبتمبر الماضى، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الولايات المتحدة لا تزال تحتل المرتبة الأولى كأكبر منتج للخام بالعالم.

وفى أحدث مؤشرات على حدوث إنفراجة فى ملف التجارة الأمريكى الصينى، قال الرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" فى تغريدة يوم الخميس أن بلاده قريبة جدا من إبرام إتفاق تجارى مع الصين.

وعززت تلك التصريحات التوقعات التى تشير إلى أن واشنطن تدرس حاليا تعليق أو إلغاء الرسوم الجمركية التى من المقرر أن تنفذ على بعض السلع الصينية والتى تصل قيمتها حوالى 160 مليار دولار فى الخامس عشر من ديسمبر الجارى.

جدير بالذكر أن حرب التجارة الشرسة بين الولايات المتحدة والصين الممتدة منذ أكثر من 17 شهرا أضرت كثيرا بالنمو الإقتصادى العالمى، كما أثرت بالسلب على مستويات الطلب على الوقود خلال 2019.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا