البنك المركزي: اختفاء 2,4 مليون دولار وتوقيف 6 أشخاص :|: القمر.. اكتشاف جديد صادم ينسف نظريات سابقة ! :|: انهيار بئرعلى 4 منقبين عن الذهب في الشمال :|: مديرالصحة: تسجيل 122 إصابة و40 حالة شفاء :|: لجنة التحقيق البرلمانية تستمع للرئيس السابق قريبا :|: معلومات عن القانون الجديد لمحكمة العدل السامية :|: توقيع عريضة دعم للجنة التحقيق البرلمانية :|: شفاء 4 مرضىى ب"كورونا" في المستشفى الوطني :|: قراءة متفائلة / إسلمو ولد أحمد سالم :|: موريتانيا تشارك في دورة عادية لل"يونيسكو" :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

قراءة في التغييرات بهرم المؤسسة العسكرية *
هنيئا للنظام.. وننتظر المزيد من هذه التعيينات / محمد الأمين ولد الفاضل
ثروات مليارديرات تقفزإلى 565 ملياردولارزمن "كورونا" !
الدسترة..الإيجاز في الصواب! / سيد أحمد أعمر محّم
مؤتمرالوزير الأول .. رئيس مؤتمن وحكومة متماسكة
دراسة : أصحاب فصيلة الدم هذه قد لا يصابون بكورونا!
دراسة: توجد 36 حضارة على كواكب أخرى في درب التبانة
أهمية النّظافة / د.القاسم ولد المختار
مصدر: رفع الإجراءات الاحترازية مع نهاية الشهر الحالي
دول عربية تشهد ظاهرة "حلقة النار" الفلكية للشمس
 
 
 
 

"أسكنا" تشيد محطة للطاقة الشمسية في مطار "أم التونسي"

الأربعاء 11 كانون الأول (ديسمبر) 2019


أعلنت وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر (آسكنا) أنها ستعمل على إنشاء محطة للطاقة الشمسية في مطار نواكشوط الدولي (أم التونسي) ستكون هي الأولى من نوعها في مطارات منطقة (آسكنا) والثانية على مستوى إفريقيا.

وقالت الوكالة في بيان بمناسبة احتفالها بذكرى تأسيسها الستين، إن المحطة الجديدة ستمكنها من «التزود بالطاقة النظيفة بيئيًا مع الحفاظ على المصادر التقليدية الأخرى للطاقة كوسائل بديلة»، مشيرة إلى أن إنتاج المحطة سيصل إلى 1.5 ميجاوات وهو ما يزيد عن حاجة آسكنا من الطاقة.

وأوضحت الوكالة أن «العمل جار من أجل التوصل لصيغة توافقية من أجل ضخ فائض الطاقة التي تنتجها محطة الطاقة الشمسية في شبكة صوملك».

وقدمت الوكالة في ورقة سلمتها في إطار استعداداتها للاحتفال بذكرى تأسيسها الستين، عرضاً لمشاريع وصفته بالهامة تنفذ في موريتانيا منذ بداية مأمورية مديرها العام الحالي محمد موسى، يناير 2017.

وأعلنت الوكالة أنها تعمل على مشاريع توسعة الترددات العالية جداً (VHF) فوق المناطق الصحراوية شرق وشمال شرق موريتانيا، كما تم تركيب أجهزة الإرسال والإستقبال عالية التردد (HF) لتغطية جيوب من المجال الجوي الموريتاني التي لا تغطيها الترددات العالية جداً.

وقالت الوكالة إنه نظراً «لحداثة» أجهزة مطار أم التونسي «وجهت الاستثمارات إلى مطار نواذيبو، حيث تم استبدال الجهاز الرئيسي لتوجيه الطائرات العابرة والمقتربة من أجل الهبوط، كما أنه من المقرر استبدال أجهزة الملاحة الأخرى وأنظمة إضاءة المدرج والمسارات ومواقف الطائرات».

وأعلنت الوكالة أنها نشرت رادار مراقبة في مطار أم التونسي يهدف إلى «تحسين سلامة الملاحة الجوية، من خلال إظهار الطائرات العابرة للمجال الجوي»، مشيرة إلى أنه منذ أبريل الماضي «استفادت الطائرات العابرة لمعظم المجال الجوي الموريتاني من خدمات المراقبة والتوجيه الراداري».

وأضافت الوكالة أن تغطية الرادار «ستكمل بخمس محطات ADS-B أرضية وسيتم تعزيزها أيضا بنشر تكنولوجيا ADS-B بواسطة الأقمار الصناعية في أوائل عام 2020».

أما على مستوى المباني فقد أعلنت وكالة (آسكنا) أنها تخطط لبناء مخزن مركزي وحي للعمال على مساحة 10 هكتارات بالقرب من مطار نواكشوط الدولي، كما تخطط لتشييد مخزن ومحطة كهربائية في مطار نواذيبو الدولي.

وتحتفل وكالة (آسكنا) بذكرى تأسيسها الستين يوم 12 دجمبر الجاري، وهي التي تتولى منذ 1959 توفير خدمات الملاحة الجوية في المجال الجوي الموكل إليها من قبل دولها الأعضاء وذلك للطائرات المنتظمة في الممرات الجوية وتلك التى تتتبع مسارات الإقتراب للهبوط في المطارات.

كما عهد إليها بتوفير خدمات الإنقاذ ومكافحة حرائق الطائرات ونشر المعلومات الجوية وكذلك معلومات الأرصاد الجوية الضرورية للملاحة الجوية.ِ

وتسير الوكالة فضاء جويا يزيد عن 16 مليون كيلومتر مربع، مقسمة إلى خمس مناطق تتم مراقبتها عبر 10 مراكز مراقبة إقليمية، بما في ذلك نواكشوط، و57 برج مراقبة كما عهد إليها بتسيير 25 مطارًا دوليًا، بما في ذلك مطاري نواكشوط ومطار نواذيبو إضافة إلى مطارات داخلية لبعض الدول الأعضاء بموجب اتفاقات بينية.

صحراء ميديا

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا