أبرزقرارات دول الساحل الخمس في القمة الطارئة :|: منسقية لنقابات مهن التعليم الأساسي تثمن لقاءها بالوزير :|: الوزيرالأول يجتمع مع لجنة تحضيرمؤتمر UPR :|: اختتام قمة مجموعة دول الساحل ينيامى :|: انواكشوط: توقيف باخرتين بسبب تهمة "الصيد الجائر" :|: جرح منقبين عن الذهب في حادثي سير بتيرس :|: افتتاح القمة الطارئة لدول الخمس بالساحل في انيامى :|: حادث سيرعلى طريق نواكشوط واكجوجت :|: أمريكا والصين تتوصلان لاتفاق جديد للتبادل التجاري :|: اشترى أغلى سيارة في العالم.. ثم اكتشف "الخديعة" !! :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

59 مضت...من أمل يتجدد / محمد سالم الددي *
معلومات عن زيادة مقررة للرواتب
حلم وطن !. / الحسين الزين بيان
طرق انفاق غريبة لدى الأغلياء في العالم !!
بما ذا سيذكر الموريتانيون محمد ولد عبد العزيز سنة 2029 ؟
قاطرة تنفيذ "تعهداتي" تجلب الأمل الفسيح / محمد نافع ولد المختار ولد آكَّه
نظفوها سيدي الرئيس / محمد ولد عبد القادر *
نقابة المهندسين الزراعيين الموريتانيين تعقد مؤتمرها العادي الثالث
نقيب الصحفيين يكتب: إصلاح الصحافة والسياسة أولا
"نايل سات" تعلن التعاقد على تصنيع قمر صناعي جديد
 
 
 
 

قريبا فتح شباك لتشغيل الشباب في ولاية إننشري

الثلاثاء 26 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019


أكد السيد ناصر ذو النورين المندوب الجهوي لوزارة التشغيل والشباب والرياضة أن احتضان ولاية اينشيري هذا العام لاحتفالات عيد الاستقلال سيشكل مناسبة لافتتاح او شباك محلي لتشغيل الشباب في ولاية إنشيري، هو الأول من نوعه على المستوى الوطني.

وأوضح، خلال مقابلة صحفة أن مندوبيته تعمل على تنفيذ سياسة القطاع الرامية إلى ترقية الأنشطة الشبابية والرياضية ضمن رؤية وطنية تشجع انخراط هذه الفئة في كافة الجهود التنموية، من خلال الرفع من قدراتها وتثمين دورها في التنمية المحلية.
وفيما يلي نص المقابلة:

ســـــــــــــــــــــؤال: تطور الاهتمام مؤخرا بشريحة الشباب لدرجة تم فيها اتخاذ استراتيجية لتطوير هذه الشريحة، فما هي أهم ملامح هذه الاستراتيجية ..؟

جـــــــــــــــواب: السلطات العمومية في البلد تولي عناية كبيرة لفئة الشباب بوصفها تمثل قمة الهرم الديمغرافي بالنسبة لعموم الشعب الموريتاني، حيث تزيد على 72 في المائة، مما جعل السلطات ترى ان أي خطة عمومية لابد لها أن تهتم بقضية الشباب، لذلك تم وتضع استراتيجية تطوير الشباب والرياضة والترفيه عام 2015-2020، وتم تنظيم ملتقيات على هذه الاستراتيجية، شاركت فيها مختلف الفعاليات الشبابية بغية وضع تصورات شبابية، تساهم في تطوير القطاع، حيث واكب ذلك إنشاء العديد من البنية التحتية، من بينها على سبيل المثال لا الحصر إنشاء الملاعب ودور الشباب.
إذن، مازلنا لحد الساعة نعمل بمقتضى هذه الاستراتيجية، حيث تحققت نسبة 80 في المائة من مضامينها، بما فيها تشييد الملاعب ودمج الشباب والعناية به ودرعه عن المسلكيات الضارة كالمخدرات وغيرها.

ســـــــــــــــــؤال: هل لنا أن نتعرف على أبرز ما تحقق من مكاسب خلال هذه الفترة بالنسبة لولاية انشيري، خصوصا في ظل الاستعداد لاستقبال النسخة التاسعة والخمسين لعيد الاستقلال الوطني..؟

جـــــــــــــــــــــواب: لقد تحققت العديد من الإنجازات الهامة لصالح الولاية من بينها ترميم دار الشباب وتجهيز الملعب الجديد وترميم الملعب البلدي ودعمه بالمعدات الرياضية ومده بمختلف المعدات لضمان توفير الظروف المناسبة للمنافسات الجهوية التي ينظمها القطاع بالنسبة لاتحادية كرة القدم، وكذا بالنسبة لاتحادية الفروسية، وبالنسبة لاتحادية الشطرنج، وذلك بتنسيق مع القطاع.

لقد قامت الوزارة أيضا بترميم دار الشباب، حيث سيفتح فيها شباكا للتشغيل هو الأول على المستوى الوطني بمناسبة يوم 28 نوفمبر، بإشراف مباشرمن طرف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث يعنى باستقبال ملفات الشباب العاطلين عن العمل ومواءمتها ودمجها مع متطلبات السوق، فضلا عن تسهيل قروض ميسرة عن طريق القطاع.
اذن، هذا ما تحقق لصالح شباب الولاية، وهو يشكل مكتسبات كبيرة، حيث استطاعت مدينة اكجوجت أن تستفيد من هذه المكتسبات، من بينها الملعب الجديد الذي يتسع لـ1000مشجع، ويضم منصة رسمية، ويتمتع بمواصفات لابأس بها على المستوى الوطني، بالإضافة إلى دار للشباب تتمتع هي الأخرى بمواصفات جيدة، حيث تم تأهيل ملاعب فيها لكرة اليد وملاعب للكرة الحديدية، لإيوائها للمدرج الكبير المتعلقة بالأنشطة الترفيهية والمسرحية والمكاتب الأخرى وشباك التشغيل.
لقد تم ايضا ترميم الملعب البلدي، بحيث كان أقرب للتراث، نتيجة لقدم طرازه، فتم ترميم غرف تبديل الملابس فيه، مما ساهم في تأهليه وتحديثه، فأصبح مستعدا لاستقبال المنافسات.

ســـــــــــــــؤال: تحظى الرياضة عموما وكرة القدم خصوصا باهتمام شباب الولاية، ماذا قام به قطاعكم من اجراءات لتنمية لتطوير الرياضة ..؟

جــــــــــــــــواب: هذه الرياضة تحظى بوجود ملعبين في الولاية، ملعب بلدي يتم فيه تهيئة الناشئة، وأصحاب المواهب، فضلا عن وجود ملعب جديد سيتم تدشينه يوم 28 نوفمبر وفق معايير دولية، بالإضافة الى توفير الدعم سواء تعلق الأمر بالمعدات الرياضية من ملابس وشبابيك، وبالتالي فإن توجه القطاع هو المزيد من دعم كرة القدم..

ســــــــــــــــؤال: يمثل الترفيه مكانة بارزة في طموح الشباب وتطلعاته، هل تم قطع خطوات في سبيل إنجاز منشآت ترفيهية على مستوى الولاية..؟

جــــــــــــــــواب: عملنا على إنشاء مؤسسات ترفيهية على مستوى الولاية، ومع ذلك لم يتحقق ما كنا نتطلع له، وإن كانت هناك التزامات بإنشاء مرافق ترفيهية في القريب العاجل، فعلى مستوى دار الشباب الجديدة يتم إيواء أنشطة ترفيهية كل أسبوع من خلال تنظيم أماسي ثقافية تتضمن جوانب ترفيهية مهمة لترفيه الشباب ومعالجة مختلف المشاكل التي تواجهها هذه الشريحة من خلال إبراز محتويات متنوعة ومتعددة.

ســـــــؤال: ماذا قدمتم للتعاونيات والأندية الرياضية والثقافية على مستوى الولاية..؟

جـــــــــــــــواب: هناك 7 أندية رياضية و18جمعية شبابية ، أي 25 جمعية شبابية يتم تنسيق العمل معها بشكل كلي، حيث تقوم هذه الجمعيات بمسرحيات شبابية، كما تقوم الأندية بتنظيم منافسات عن طريق القطاع، بالإضافة إلى كون المعدات يتم توزيعها بشكل عادل ومنصف بين مختلف الأندية الرياضية.

إذن، نحن نقوم بمساعدة الشباب من خلال تسهيل التراخيص للأندية الشبابية في الولاية، ومن خلال تشجيع هؤلاء الشباب، والوقوف إلى جانبهم في كافة الظروف المتعلقة بعمل القطاع.

ســـــــــؤال: هل من كلمة أخيرة بمناسبة الاحتفاء بتخليد عيد الاستقلال الوطني..؟
جـــــــــــواب: أطالب الشباب عموما وشباب ولاية إنشيري خصوصا بضرورة رفع التحدي الحقيقي المتعلق بتخليد هذه الذكرى المجيدة في ولايتنا بشكل لائق، حيث أننا أمام امتحان حقيقي، لأن جميع الموريتانيين يعلقون علينا آمالا كبيرة، مما يدعونا للمزيد من المسؤولية والالتزام بالأخلاق الرفيعة لتمثيل موريتانيا أحسن تمثيل، وذلك من أجل أن يكون الحدث على أحسن ما يرام في نسخته التاسعة والخمسين.

اجرى الحوار محمد ولد اسماعيل

* الصورة لوزير التشغيل والشباب والرياضو الطال ولد سيداحمد
وام

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا