مستشارلوزيرالتهذيب يعلق على الاضراب :|: "واتس آب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف ‎ :|: طلب رسمي بالعودة للرئاسة إعلاميا في "القضايا السياسية" :|: حزب"حاتم" يعلن انخراطه في الأغلبية الرئاسية :|: عشرات المدرسين يحجتجون أمام الوزراتين :|: لقاء رئيس الجمهورية برئيس لجنة تسيير UPR ونائبه :|: تنظيم مسابقة في مجال الاحصاء قريبا :|: البنك المركزي يسعى لاقنناء وعصرنة نظام الدفع الوطني :|: تذبذب أسعارالنفط بين 65 و74 دولاراً :|: تنظيم الحوار السياسي بين مويتانيا والاتحاد الأوروبي :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

موريتانيا تحضرلأضخم عرض عسكرى في ذكرى الاستقلال
203 مليارات دولار خسائر الاقتصاد العالمي بسبب الكسل
59 مضت...من أمل يتجدد / محمد سالم الددي *
حلم وطن !. / الحسين الزين بيان
معلومات عن زيادة مقررة للرواتب
طرق انفاق غريبة لدى الأغلياء في العالم !!
بما ذا سيذكر الموريتانيون محمد ولد عبد العزيز سنة 2029 ؟
قاطرة تنفيذ "تعهداتي" تجلب الأمل الفسيح / محمد نافع ولد المختار ولد آكَّه
نظفوها سيدي الرئيس / محمد ولد عبد القادر *
نقابة المهندسين الزراعيين الموريتانيين تعقد مؤتمرها العادي الثالث
 
 
 
 

تخليد اليوم العالمي للصرف الصحي بموريتانيا

الخميس 21 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019


خلدت بلادنا اليوم على غرار المنظومة الدولية اليوم العالمي لمرافق الصرف الصحي المنزلي وذلك تحت شعار" لن نترك شخصا يتخلف عن الركب " ، ويهدف تخليد هذا اليوم الى تغيير المسلكيات واستخدام منشآت الصرف الصحي المنزلي والتحسيس والتعبئة حول اهمية الصرف الصحي والنظافة بصفة عامة .

ولدى اشرافه على الحفل الذي نظمته وزارة المياه والصرف الصحي بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للطفولة "اليونسف" اليوم الخميس بمقاطعة دار النعيم اوضح الآمين العام للوزارة السيد محمد ولد عبد الله السالم ولد احمدوا ان الدراسات اظهرت أن الأثر المترتب على عدم استخدام منشآت الصرف الصحي مدمر للصحة والظروف المعيشية والانتاج الاقتصادي في كل انحاء العالم.

وانطلاقا من ذلك يرمي الهدف السادس من اهداف التنمية المستدامة، يضيف الامين العام ،والذي تم الاعلان عنه الى ان يتمتع كل فرد بمرفق صحي مناسب في افق 2030.

وأضاف الامين العام أنه انطلاقا من هذا الهدف وتجسيدا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الرامية الى تقريب الخدمات الأساسية من المواطنين تعمل حكومة الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا على وضع وتنفيذ خطط وبرامج تنموية هامة يحتل الصرف الصحي للجميع مكانة كبيرة فيها.

وقال أن قطاع المياه والصرف الصحي وضع استراتيجيات وخطط مهمة في هذا المجال كوضع واعتماد مقاربة الصرف الصحي المدار من طرف المجموعات في الوسط الريفي حيث تم الحصول من خلال مشروع المياه والصرف الصحي في خمس ولايات ومشروع آفطوط الشرقي ومشروع تسيير الولوج الى خدمات المياه والصرف الصحي للجميع على نتائج هامة في هذا المجال كاستفادة 4495 قرية من خدمة الصرف الصحي المنزلي وكذلك استفادة 2632 مرفق عمومي(مدارس، مراكز صحية )على مرافق مجهزة بوسائل لغسل اليدين.

بدوره ثمن السيد بننه ولد احمد سالم المكلف بمهمة ببلدية دار النعيم الجهود المقام بها في مجال توفير خدمات الصرف الصحي لما له من أهمية في التحسين من الظروف الصحية للمواطنين والحد من الأمراض الناجمة عن عدم هذه المرافق.

وتقدم المكلف بمهمة باسم السكان بجملة من المطالب كالعمل على الحد من الاضرار الناجمة عن الأملاح التي تعاني منها المقاطعة والتي تتسبب في ضعف المنازل وصعوبة التربة نتيجة هذه الأملاح.

من جانبها اوضحت السيدة جيلث لفيى، الممثلة المساعدة لصندوق الأمم المتحدة للطفولة أن تخليد اليوم العالمي للصرف الصحي المنزلي أقرته الأمم المتحدة من اجل التحسيس والتعبئة حول أهمية الصرف الصحي وتعميم هذه الخدمة على الجميع.

وذكرت بان اليونسف تدعم جهود قطاع المياه والصرف الصحي الرامية الى تقريب خدمات المياه والصرف الصحي من المواطنين في مختلف مناطق البلاد.

وتابع الحضور شروحا مفصلة قدمها القائمون على هذه المشاريع تناولوا فيها النتائج المتحصل عليها والمناطق المستفيدة من هذه البرامج والمشاريع المنفذة وتلك التي قيد الانجاز. كما شهد الحفل توزيع لوازم للنظافة على عدد من سكان مقاطعة دار النعيم .

وام

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا