اجتماع مجلس الوزراء ... ترقب لتعيينات في بعض القطاعات :|: مستشارلوزيرالتهذيب يعلق على الاضراب :|: "واتس آب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف ‎ :|: طلب رسمي بالعودة للرئاسة إعلاميا في "القضايا السياسية" :|: حزب"حاتم" يعلن انخراطه في الأغلبية الرئاسية :|: عشرات المدرسين يحجتجون أمام الوزراتين :|: لقاء رئيس الجمهورية برئيس لجنة تسيير UPR ونائبه :|: تنظيم مسابقة في مجال الاحصاء قريبا :|: البنك المركزي يسعى لاقنناء وعصرنة نظام الدفع الوطني :|: تذبذب أسعارالنفط بين 65 و74 دولاراً :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

موريتانيا تحضرلأضخم عرض عسكرى في ذكرى الاستقلال
203 مليارات دولار خسائر الاقتصاد العالمي بسبب الكسل
59 مضت...من أمل يتجدد / محمد سالم الددي *
حلم وطن !. / الحسين الزين بيان
معلومات عن زيادة مقررة للرواتب
طرق انفاق غريبة لدى الأغلياء في العالم !!
بما ذا سيذكر الموريتانيون محمد ولد عبد العزيز سنة 2029 ؟
قاطرة تنفيذ "تعهداتي" تجلب الأمل الفسيح / محمد نافع ولد المختار ولد آكَّه
نظفوها سيدي الرئيس / محمد ولد عبد القادر *
نقابة المهندسين الزراعيين الموريتانيين تعقد مؤتمرها العادي الثالث
 
 
 
 

"اللحم الهوائي"؟.. البروتين الجديد !!

الثلاثاء 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019


عنوان غريب عجيب.. كيف يكون هناك لحم هوائي؟ وإذا كان اللحم خاليا من اللحم، فهل يكون لحما؟

بصرف النظر عن العنوان ومعانيه وتأويلاته، هذا ما توصلت إليه شركة أميركية من خلال استخدام تكنولوجيا طورتها وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى بروتين، تماما كما تفعل النباتات.

فقد أعلنت شركة "إير بروتين"، وهي شركة ناشئة مقرها سان فرانسيسكو بولاية في كاليفورنيا، عن نوع جديد من "اللحوم الخالية من اللحم" ترتكز في صناعته بشكل أساسي على الهواء، وفقا لموقع "أدويتي سنترال".

وكانت ناسا بدأت، خلال الستينيات من القرن الماضي، تبحث عن وسيلة لإطعام رواد الفضاء في مهمة مدتها عام كامل من خلال الاعتماد على المورد الوحيد الذي أنتجه طاقمها بوفرة وهو ثاني أكسيد الكربون.

خلال أبحاثهم، اكتشف العلماء فئة من الميكروبات تسمى "هيدروجينوتروف"، وهي ميكروبات قادرة على تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى بروتين، ويمكن استخدام المسحوق الناتج في تصنيع الباستا والمواد المخفوقة، لكن "إير بروتين" تريد الآن أن تصنع منه بدائل اللحم.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة "إير بروتين" ليزا دايسون: "نحتاج إلى إنتاج المزيد من الغذاء مع تقليل الاعتماد على موارد الأرض والمياه.. واللحوم المستندة إلى الهواء تعالج قضايا الموارد هذه وأكثر من ذلك ".

وأضافت دايسون أنه بينما "تبنى العالم بدائل اللحوم النباتية، فإننا نعتقد أن اللحوم الهوائية هي التطور المقبل لحركة الأغذية المنتجة بشكل مستدام والتي ستكون بمثابة أحد الحلول لتغذية الزيادة الكبيرة في عدد السكان من دون فرض ضغوط على الموارد الطبيعية".

وتفيد تقارير أن الشركة أتقنت العملية التي طورها علماء ناسا إلى الحد الذي يمكن فيه تصنيع البروتين القائم على ثاني أكسيد الكربون في "ساعات، وليس شهورا".

وتأمل الشركة أن تقوم بتطوير بديل أفضل للحوم من تلك "اللحوم النباتية"، حيث أن منتجها سيكون خاليا تماما من المبيدات الحشرية أو مبيدات الأعشاب أو الهرمونات أو المضادات الحيوية.

ورغم كل المعلومات المتوافرة، فإنه لا توجد أي كلمة عن النكهة، ولكن سيتم اكتشاف هذ الأمر في العام المقبل، عندما تأمل الشركة في إطلاق نسخة تجارية.

الجدير بالذكر أن قطاع البروتينات القائمة على الهواء يبدو تنافسيا بالفعل، حيث أعلنت شركات مثل "سولار فودز" بالفعل عن منتجاتها المبتكرة، مثل طعام غني بالبروتين يسمى "سولين"، المصنوع من الكهرباء والماء والهواء.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا