تحويل جماعي لفرقة الشرطة ب"كوكي الزمال" :|: موريتانيا تشارك في أعمال الدورة 64 لأسكنا" :|: وزارة الصحة تطلق حملة لتلقيح الأطفال :|: لقاء جديد بن ولد داداه ورئيس الجمهورية :|: موريتانيا تخلد اليوم العالمي لحقوق الإنسان :|: رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان يتحدث عن دورها :|: موريتانيا ذلك الوطن الذي نهرب منه / محمد المختار :|: بنك استثماريتوقع قفزة في أسعارالذهب العالمية خلال 2020 :|: وزيرالتجهيز يتحدث عن خصائص تأهيل طريق داخلي :|: رئيس الجمهورية يلتقي رؤساء أحزاب بالمعارضة :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

من هوالطالب الذي أشعل فتيل الحرب العالمية الأولى؟
موريتانيا تحضرلأضخم عرض عسكرى في ذكرى الاستقلال
203 مليارات دولار خسائر الاقتصاد العالمي بسبب الكسل
59 مضت...من أمل يتجدد / محمد سالم الددي *
حلم وطن !. / الحسين الزين بيان
معلومات عن زيادة مقررة للرواتب
طرق انفاق غريبة لدى الأغلياء في العالم !!
بما ذا سيذكر الموريتانيون محمد ولد عبد العزيز سنة 2029 ؟
قاطرة تنفيذ "تعهداتي" تجلب الأمل الفسيح / محمد نافع ولد المختار ولد آكَّه
نظفوها سيدي الرئيس / محمد ولد عبد القادر *
 
 
 
 

"الحصاد "ينشربيان مجلس الوزراء

الخميس 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019


اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 14 نوفمبر 2019 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

- مشروع مرسوم يتعلق بتحديد نظام وصلاحيات المصلحين.

يحدد مشروع المرسوم الحالي تنظيم وصلاحيات المصلحين تطبيقا لمقتضيات المادة 58 من الأمر القانوني رقم 2007-012 المتضمن التنظيم القضائي والمعدل بالقانون رقم 2019/25 بتاريخ 14 مايو2019. ولهذا الغرض، فهو يحدد اختصاص المصلحين وإجراءات تعيينهم، ويوضح طريقة عملهم، كما ينص على طرق تنفيذ محاضرهم.

- مشروع مرسوم يحدد مقر ودائرة الاختصاص الترابي لمحاكم الاستئناف التجارية في نواكشوط وانواذيبو.

يهدف مشروع المرسوم الحالي الى تحديد مقر ودائرة اختصاص محاكم الاستئناف التجاري في نواكشوط وانواذيبو تطبيقا لمقتضيات المادة 29 (جديدة) من الأمر القانوني رقم 2007-012 الصادر بتاريخ 08 فبراير 2007 المتضمن التنظيم القضائي المعدل بالقانون رقم 2019-25 الصادر بتاريخ 14 مايو 2019.

وستمكن هذه الإصلاحات من تعزيز القدرات البشرية والمؤسسية للمحاكم التجارية ومدها بالوسائل القانونية لحل النزاعات التجارية بسرعة وفعالية.

- مشروع مرسوم يحدد إجراءات تسجيل أرباب العمل ودفع المشاركات للمكتب الوطني لطب الشغل.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى تزويد المكتب الوطني لطب الشغل بالأدوات النظامية الخاصة التي تمكنه من الاضطلاع الكامل بمهامه. ويتعلق الأمر، من جهة، بتكفل هذه المؤسسة بتحصيل المساهمات كما يتعلق، من جهة أخرى، بتفعيل ترتيبات المادة 11 من المرسوم 2016-042 بتاريخ 03 مارس 2016 المنشئ للمؤسسة المعنية.

- مشروع مرسوم يحدد نسبة اشتراكات أرباب العمل في المكتب الوطني لطب الشغل.

يأتي هذا المرسوم طبقا لأحكام المادة 259 من القانون رقم 2004- 017 الصادر بتاريخ 6 يوليو 2004 المتضمن مدونة الشغل ولترتيبات المادة 11 من المرسوم رقم 2016-042 الصادر بتاريخ 14 مارس 2014 الذي حول المكتب الوطني لطب العمال من مؤسسة عمومية ذات طابع إداري إلى مؤسسة عمومية ذات طابع تجاري وصناعي.

وعلى ضوء نتائج الزيارة التي قام بها فخامة رئيس الجمهورية خلال الفترة ما بين 10 و11 نوفمبر 2019 لولاية آدرار، قدم مجلس الوزراء تشكراته وتهانيه الحارة لسكان هذه الولاية عموما ولسكان مقاطعة شنقيط خصوصا على التعبئة الفائقة وحفاوة الاستقبال الذي خصصوه لرئيس الجمهورية والوفد المرافق له في هذه الزيارة الهامة التي أشرف خلالها على انطلاقة النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة، إضافة إلى تدشين العديد من المشاريع التنموية الكبرى.

وقدم وزير العدل بيانا حول حالة تقدم خطة عمل قطاع العدل.

يستعرض هذا البيان حصيلة تنفيذ خطة عمل قطاع العدل ويحدد آفاقها المستقبلية.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير التشغيل والشباب والرياضة بيانا حول حالة تقدم خطة عمل قطاع التشغيل والشباب والرياضة.

يستعرض هذا البيان حصيلة تنفيذ خطة عمل قطاع التشغيل والشباب والرياضة ويحدد المعوقات التي اعترضت سبيلها وآفاقها المستقبلية.

وقدمت وزيرة البيئة والتنمية المستدامة ووزير الداخلية واللامركزية ووزير التنمية الريفية بيانا مشتركا حول الحملة الوطنية لحماية المراعي من الحرائق الريفية 2019-2020.

يستعرض هذا البيان حصيلة الحملة الوطنية لحماية المراعي من الحرائق برسم موسم 2018-2019 ويقترح خطة عمل مفصلة برسم موسم 2019-2020 تستهدف توفير حماية فعالة للمراعي المتاحة بكميات معتبرة في أغلب الولايات الرعوية.

وام

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا