معلومات عن مخطط الرئيس لانتشال المغبونين بالبلد :|: أضواء على نسب انفاق بعض الوزارات :|: انطلاق أعمال اجتماع وزراء مجموعة الساحل الخمس :|: رئيس الجمهورية يتسلم يعتمد 5 سفراء جدد بموريتانيا :|: مباحثات في المجال المالي بين موريتانيا والبنك الدولي :|: الجيش يدعو المنقبين عن الذهب لمغاردة منطقة بتيرس :|: رئيس الجمهورية يحضرمنتدى دكار للأمن والسلم :|: المثقف ودوره في تنويرالجماهير / السيد ولد صمب أنجاي :|: أسعارالذهب العالمية بعد محادثات التجارة الصينية الأمريكية :|: المؤتمرالدولي الـ32 للسيرة النبوية يفتتح اليوم :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

الأدوية " مزورة "! / محمدو ولد البخاري عابدين
ناسا تنشر "الأصوات الغريبة" تحت سطح المريخ
بناء الانسان قبل بناء العمران / يحيى بيان
قصة عامل نظافة أصبح صاحب شركة بـ10 مليارات دولار
قيس سعيّد.. من المقاهي الشعبية إلى قصر قرطاج
موريتانيا تخوض تجربة التغييرالهادئ/ عبد الله ولد محمدي *
الحكومة الموريتانية على مواقع التواصل الاجتماعي / ابراهيم ولد سيد
دولة غنية وشعب كسول / أحمد سالم المصطفى الفايدة
المَدْرَسَةُ الجُمْهُورِيّةُ عِمَادُ دَوْلَةِ المُوِاطَنَةِ / المختار ولد داهى
مقترح عاصمة ادارية جديدة على مكتب رئيس الجمهورية
 
 
 
 

ما تأثيرتناول كميات كبيرة من الملح على الدماغ؟

السبت 26 تشرين الأول (أكتوبر) 2019


كشفت دراسة جديدة أن تناول الملح بمعدل 3 مرات أكثر من المستويات الموصى بها يوميا، قد يسبب تغيرات في المخ مرتبطة بالخرف.

ووجد الباحثون أن إطعام الفئران غذاء مالحا للغاية، تسبب في تراكم بروتين يسمى "تاو" في أدمغتها، بحسب ما نشرته روسيا اليوم.

ويُعتقد أن "تاو"، الذي يساعد الخلايا العصبية في الحفاظ على شكلها الصحيح وكذلك نقل العناصر الغذائية، يلعب دورا في الإصابة بمرض الزهايمر.

وكشف فريق البحث في كلية الطب Weill Cornell بولاية نيويورك، أن أداء الفئران كان أسوأ في اختبارات قدراتها الأخرى.

وكتب الباحثون في مجلة "الطبيعة"، أن كمية الصوديوم التي استهلكتها الفئران في الدراسة، تعادل تناول الإنسان البالغ ما يصل إلى 5 أضعاف الحد اليومي من الملح الموصى به.

وأجرى الباحثون فحوصات دماغية على القوارض، لمراقبة كيفية تغير "تاو" في أدمغتها. ولاحظوا أن البروتين بدأ يتراكم واستمر في الارتفاع طوال فترة الدراسة.

وخلال 12 أسبوعا، بدأت الفئران تكافح للتعرف على الأشياء، ووجدت صعوبة في تذكر المسارات في اختبارات المتاهة. كما أظهرت النتائج أن الفئران عانت من تضيق الأوعية الدموية الصغيرة في أعماق أدمغتها، ما يمنع نقل المواد الغذائية بين الخلايا، وهذا مؤشر آخر على الخرف الوعائي.

وقال البروفيسور كوستانتينو إديكولا، أحد المشاركين في الدراسة: "تحدد النتائج مسارا غير معروف سابقا يربط بين العادات الغذائية والصحة المعرفية. وتشير إلى أن تجنب الوجبات الغذائية عالية الملح يمكن أن تحافظ على الوظيفة الإدراكية. وتوفر بياناتنا رابطا لم يُحدد سابقا بين العادات الغذائية واختلال وظائف الأوعية الدموية وأمراض "تاو"".

ويمكن أن تقدم هذه الدراسة تفسيرا آخر لسبب ارتباط النظم الغذائية المالحة بالخرف، بخلاف ارتفاع ضغط الدم.

وعلى الرغم من أن الدراسة تثبت أن الوجبات الغذائية المالحة تسبب تراكم "تاو"، إلا أن الخبراء توخوا الحذر بشأن النتائج.

وقالت الدكتورة إيفانجلين مانتزيوريس، مديرة برنامج علوم التغذية والأغذية بجامعة جنوب أستراليا، إن الفئران تقدم "مكافئا بيولوجيا جيدا" للبشر- لكن "لا يمكننا أن نقول بكل تأكيد إن التأثير نفسه سيحدث عند البشر".

ومع ذلك، أشادت بالبحث "المهم"، الذي يعد الأول في مجال إثبات أن الملح يمكن أن يتلف الأوعية الدموية ويسبب تراكم بروتين "تاو" في المخ.

وقال البروفيسور كلير كولينز، من جامعة نيوكاسل، إن الدراسة تقدم المزيد من الأسباب لخفض الملح المستهلك في النظام الغذائي.

وأوضح الباحثون أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات، لإثبات أن اتباع نظام غذائي غني بالملح قد يسبب التأثير نفسه لدى البشر.

تجدر الإشارة إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالملح يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا