موريتانيا تشارك في منتدى صير بني ياس في الإمارات :|: تحويل عدد من ضباط الجيش الوطني :|: نقاش ميزانية الوزارة الأولي غي البرلمان :|: احذروا الأرق.. فهذه مخاطره ! :|: مرض جديد الحليب يسبب "فقر الدم" ! :|: أسعارالذهب العالمية تعود للارتفاع بسبب مخاوف الحرب التجارية :|: موريتانيا تثمن اتفاق الرياض حول اليمن :|: معلومات هامة عن قطاع الصحة الخصوصي :|: مواعيد الفحوص لمتسابقي المدرسة الوطنية للادارة :|: "الحصاد "ينشربيان مجلس الوزراء :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

الحكومة الموريتانية على مواقع التواصل الاجتماعي / ابراهيم ولد سيد
دولة غنية وشعب كسول / أحمد سالم المصطفى الفايدة
مقترح عاصمة ادارية جديدة على مكتب رئيس الجمهورية
المَدْرَسَةُ الجُمْهُورِيّةُ عِمَادُ دَوْلَةِ المُوِاطَنَةِ / المختار ولد داهى
أية قيمة للتحصيل المعرفي دون قيم أخلاقية ؟ / السيد ولد صمب انجاي
أين ازداد وتراجع عدد المليونيرات 2019 ؟
فعلا أنت السبب سيدي الرئيس ؟؟ / احمد مختيري
رفقا بالمسامع / عدنان عبد الله *
إصلاح العدالة... وثنائية التشخيص والتمويل / عبدالله اندكجلي
تمييع المعاييريعيق حرية الاعلام /سيــــدي عـــيلال
 
 
 
 

حسب دراسة حديثة : المشروبات الغازية قد تسبب الوفاة

الجمعة 6 أيلول (سبتمبر) 2019


كشفت دراسة جديدة عن أن استهلاك المشروبات الغازية، سواء كانت محلاة بالسكر أو مواد التحلية الصناعية، قد يزيد من خطر الوفاة المبكرة.

وأوضحت دراسة تتبعت أكثر من 400 ألف بالغ أوروبي لأكثر من 16 عامًا، زاد خطر الوفاة المبكرة لدى أولئك الذين تناولوا كوبين أو أكثر من المشروبات الغازية يوميًا، وفقا للتقرير المنشور في دورية "جاما" للطب الباطني.

وقال نيل ميرفي، الذي شارك في إعداد الدراسة وهو باحث في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان: "نتائجنا الخاصة بالمشروبات الغازية المحلاة بالسكر تقدم مزيدًا من الدعم للدعوة للحد من الاستهلاك واستبدالها بمشروبات صحية أخرى، ويفضل أن تكون المياه".

وأضاف: "بالنسبة للمشروبات الغازية المحلاة صناعيًا، نحتاج الآن إلى فهم أفضل للآليات التي قد تكمن وراء هذه الصلة ونأمل أن تحفز دراسة مثل دراستنا هذه الجهود".

وقال ميرفي إن المشروبات الغازية نفسها قد لا تكون الأساس لهذه الصلة. وأضاف أن النتائج الجديدة لا تعني أن المشروبات الغازية تسبب الموت المبكر لأنه "في هذه الأنواع من الدراسات هناك عوامل أخرى قد تكون وراء الصلة التي لاحظناها.. على سبيل المثال قد يكون الاستهلاك المرتفع للمشروبات الغازية مؤشر على اتباع نظام غذائي غير صحي".

وقيمت الدراسة النظام الغذائي بما في ذلك استهلاك المشروبات الغازية. كما قام المشاركون بالإجابة على استبيانات عن نمط الحياة تناولت عوامل مثل المستوى التعليمي وعادات التدخين والنشاط البدني.

واستبعد الباحثون المشاركين الذين كانوا يعانون بالفعل من حالات مثل السرطان وأمراض القلب والسكري في بداية الدراسة وكذلك أولئك الذين لم يقدموا بيانات عن استهلاك المشروبات الغازية.

وعندما قام الباحثون بتحليل بياناتهم، مع مراعاة العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الوفاة مثل مؤشر كتلة الجسم والتدخين، وجدوا أن المشاركين الذين تناولوا كوبين أو أكثر من المشروبات الغازية يوميًا كانوا أكثر عرضة للموت المبكر بنسبة 17% مقارنةً مع أولئك الذين شربوا أقل من حصة واحدة من المشروبات الغازية في الشهر.

كما أثبتت الدراسات والأبحاث أن الإكثار في تناول المشروبات الغازية يزيد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة ومنها سرطان" البنكرياس، القولون، الثدى، البروستاتا"، تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها تسبب الجلطات، وتحتوى المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية التى تساعد فى التلوين وتعمل على تلف الكبد والفشل الكبدى،

ووجدت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون المشروبات العازية هم الاكثر عنفا وعدوانية عن غيرهم، وتم تحذير النساء الحوامل من تناول المشروبات الغازية، حيث إنها تسبب مشاكل صحية عديدة على صحة المرأة الحامل وعلى صحة الجنين، فقد تسبب التشوهات الخلقة، وتحتوى المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من المواد الضارة التى تؤثر على صحة الدماغ والجهاز العصبى وتسبب الجلطات، وتزيد من خطر الاصابة بالشيخوخة المبكرة، حيث انها تسبب الامراض المزمنة المختلفة، كما انها تترك اثر على البشرة مثل التجاعيد وعلامات التمدد، وتسبب ضرر كبير على صحة الكلى وتؤثر على الجهاز الهضمى وتسبب الالتهابات.

وأثبتت الدراسات والأبحاث، أن من يتناولون المشروبات الغازية بكثرة يتعرضون للسمنة المفرطة وتراكم الدهون، مما يؤثر على أجهزة الجسم، وأثبتت الدراسات أن تناول المشروبات الغازية يوميا من خطر الإصابة بالزهايمر والخروف، يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا