تونس.. مؤشرات على تقدم 4 مرشحين في انتخابات الرئاسة :|: بدءالتحضيرات لتنظيم مهرجان المدن القديمة في شنقيط :|: صدورالنشرة اليومية لوزارة الداخلية حول وضع البلد :|: موريتانيا تشارك في اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي :|: محافظ البنك المركزي يشارك في اجتماع بالقاهرة :|: خطير:السجائرالإلكترونية تُسبب مرضا غامضا ! :|: اختتام أيام التشاورحول التشغيل و الابتكار :|: تساقط كميات من الأمطارعلى مناطق مختلفة من البلاد :|: موريتانيا تشارك في منتدى الابتكارفي التعليم بمسقط :|: النفط ينهي الأسبوع على خسائر :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

من هي شريفة مكة التي توفيت اليوم؟
عهد ولى وآخر تولى/ الولي سيدي هيبه
من معجزات الخلق ...عجائب دماغ الإنسان الثمانية
الحقيبة الوزارية بين مِعياريْ الكفاءة والملاءمة *
كيف نستفيد من تكنلوجيا الاتصالات ؟
اعْدَادُ الهَياكِل الوزَارِيّةِ..تَقَالِيدٌ و توْصِياتٌ / المختار ولد داهى
حكومة الرئيس والبرلمان / د.يعقوب ولد السيف
خطوات عملية لإصلاح التعليم / محم ولد الطيب
ماهو سيناريو كوكب الأرض الأسود؟
السلام الداخلي / محمد ولد إمام
 
 
 
 

البرلمان يصادق على الميزانية المالية المعدلة لسنة 2019

الخميس 11 تموز (يوليو) 2019


صادقت الجمعية الوطنية خلال جلسة علنية عقدتها أمس الأربعاء برئاسة النائب الأول لرئيس الجمعية، السيد بيجل ولد هميد، على مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2019.

و يحقق مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2019 توازنا بين الإيرادات والنفقات عند مبلغ يصل إلى خمسة وخمسين مليارا وستمائة وعشرة ملايين ومائتين وثمانين ألفا وثمانمائة وأربعين (840 280 610 55) أوقية جديدة، أي بزيادة قدرها 187 719 491 1 أوقية جديدة بالقيمة المطلقة وبنسبة 76ر2% مقارنة مع قانون المالية الأصلي لسنة 2019.

ويشير قانون المالية المعدل إلى زيادة النفقات العامة للدولة بما مقداره مليار وأربعمائة وواحد وتسعون مليونا وسبعمائة وتسعة عشر ألفا ومائة وسبعة وثمانون (187 719 491 1) أوقية جديدة، موزعة بين ميزانية الاستثمار التي زادت بمبلغ 889 558 384 1 أوقية، و ميزانية التسيير التي زادت بمقداره 298 160 107 أوقية جديدة.

وقد وجهت الزيادة في ميزانية الاستثمار لتمويل المشاريع والبرامج ذات الأولوية التالية:

- برنامج ترميم وإعادة بناء بعض المدارس المتهالكة الذي ستنجزه وكالة التضامن بمبلغ قدره 000 000 300 أوقية جديدة.

- برنامج إنجاز شوارع بمدينة نواكشوط بغلاف مالي قدره 000 000 680 أوقية جديدة.

- تخليد الذكرى التاسعة والخمسين لعيد الاستقلال الوطني في مدينة أكجوجت 2019، الذي سيتم في إطاره تخصيص جزء من هذه الزيادة لتمويل المكونات التالية: مكونة وزارة النقل بمبلغ 083 222 131 أوقية جديدة، مكونة وزارة الإسكان بمبلغ 806 736 181 أوقية جديدة، مكونة وزارة المياه والصرف الصحي بمبلغ 000 600 91 أوقية جديدة.

أما على مستوى ميزانية التسيير فقد وجهت الزيادة المسجلة فيها والبالغة 298 160 107 أوقية جديدة، للتكفل بنفقات مشاركة المنتخب الوطني لكرة القدم (المرابطون) في كأس الأمم الإفريقية 2019، إضافة لزيادة ميزانية تسيير المجالس الجهوية باستثناء نواكشوط والتكفل بتسيير أربعة مراكز للتكوين المهني النسوي بمدن النعمة ولعيون وسيليبابي وتوجنين وإعادة تنظيم وزارة الوظيفة العمومية والعمل والتشغيل وعصرنة الإدارة.

وسيسمح مشروع القانون بسحب إضافي من الصندوق الوطني لعائدات المحروقات بمبلغ يصل إلى 689 285 427 1 أوقية جديدة لتغطية هذه النفقات ذات الأولوية، بالإضافة لكونه سيأخذ في الحسبان الإيرادات الاستثنائية المتحصل عليها من حملة التبرعات التي نظمت لصالح المنتخب الوطني لكرة القدم (المرابطون) والتي بلغت 644 مليون أوقية قديمة.

واستعرض وزير الاقتصاد والمالية، السيد المختار ولد أجاي، أمام السادة النواب السياق العام لمشروع قانون المالية المعدل لسنة 2019، مشيرا إلى أنه أعد لتعديل التوقعات في قانون المالية الأصلي لتأخذ في الحسبان المعطيات الجديدة المتعلقة بالإيرادات والنفقات.
وأشار إلى المشاريع التنموية التي نفذت أو يجري تنفيذها ولم تكن مبرمجة في الميزانية الأصلية كبناء مجموعة من الطرق و ترميم وإعادة بناء بعض المنشآت المدرسية في مدينة نواكشوط، والتكفل بتسيير أربعة مراكز للتكوين المهني النسوي في مدن النعمة ولعيون وسيليبابي وتوجنين، وتغطية تكاليف احتفالات تخليد الذكرى التاسعة والخمسين لعيد الاستقلال التي ستحتضنها مدينة اكجوجت هذه السنة، وكذلك تكاليف مشاركة الفريق الوطني لكرة القدم (المرابطون) في نهائيات كأس الأمم الإفريقية لسنة 2019.

و أشاد السادة النواب في مداخلاتهم بالساسة المالية المتبعة والتي مكنت من التحكم في التضخم وتحقيق معدل نمو معتبر.

و أعتبر بعضهم أنه كان من الأفضل أخذ الظروف الصعبة التي يعاني منها المنمين والمزارعين حاليا بعين الاعتبار مما يستوجب تخصيص مبالغ لمساعدتهم، خصوصا وأن أكثرية المشاريع التي استوجبت تعديل الميزانية الأصلية لم تكن لها صبغة الاستعجال.

و تساءلوا عن أسباب تأخر الحكومة حتى الآن في إحالة الكشف نصف السنوي المتعلق بتنفيذ الميزانية.

وام

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا