الوزيرالأول يتحدث عن تعميم مراقبة للطرق مستقبلا :|: اطلاق حملة وطنية لسلامة السير من "أغشوركيت " :|: 25.1 % قيمة التبادل بالتجاري يبن موريتانيا والعالم خلال الربع الثالث 2019 :|: الوزيرالأول يشرف على انطلاق تأهيل المحور الطرقي ألاك- بتلميت :|: نقابات صحية تطالب برفع أجورعمال القطاع في 2020 :|: بدء توزيع مقدمي خدمات التعليم بالداخل للتدريس :|: موريتانيا تشارك في المعرض الافريقي بدولة الكويت :|: وزارة الطاقة والنفط تستقبل دفعة من المكتتبين :|: 5 ملايين يورو دعم من فرنسا لحوض آرغين :|: وزارة الصحة تنشرفرقا طبية على طريق انواكشوط - ألاك :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

من هوالطالب الذي أشعل فتيل الحرب العالمية الأولى؟
موريتانيا تحضرلأضخم عرض عسكرى في ذكرى الاستقلال
203 مليارات دولار خسائر الاقتصاد العالمي بسبب الكسل
59 مضت...من أمل يتجدد / محمد سالم الددي *
حلم وطن !. / الحسين الزين بيان
معلومات عن زيادة مقررة للرواتب
طرق انفاق غريبة لدى الأغلياء في العالم !!
قاطرة تنفيذ "تعهداتي" تجلب الأمل الفسيح / محمد نافع ولد المختار ولد آكَّه
بما ذا سيذكر الموريتانيون محمد ولد عبد العزيز سنة 2029 ؟
نظفوها سيدي الرئيس / محمد ولد عبد القادر *
 
 
 
 

أضواءعلى نسب المشاركة في الانتخابات الماضية بموريتانيا

الجمعة 21 حزيران (يونيو) 2019


تشكل نسبة المشاركة إحدى القضايا الأساسية في الاقتراع الرئاسي خصوصا في ظل الاستحقاق الرئاسي 22 يوينو (غدا) الذي يعرف مشاركة واسعة من الطيف السياسي.

وقد شهدت البلاد خلال الــ12 سنة الماضية ثلاث اقتراعات رئاسية: في عام 2007 بلغت نسبة المشاركة في الشوط الأول 70.07 بالمائة وفي الشوط الثاني 67.48 بالمائة.

وفي انتخابات 2009 بلغت نسبة المشاركة 64.58 بالمائة أما في سنة 2014 فإن نسبة المشاركة لم تتعد نسبة 56.46 في المائة.

وقد دخلت موريتانيا الحديثة مسار التعددية منذ1991
التسعينيات والتعددية الديمقراطية

1991في عهد الرئيس الأسبق معاوية ولد سيد أحمد الطايع حيث أعلن عن تنظيم استفتاء لإقرار دستور جديد للبلاد في 15 أبريل/ نيسان.

وافق أكثر من 90% من الموريتانيين على إقرار دستور تعددي للبلاد يقر الثنائية البرلمانية (الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ) في 12 يوليو/ تموز.

تمت المصادقة على قانون إنشاء الأحزاب السياسية الذي ينص على استثناء الأحزاب ذات الطابع الإسلامي في 25 يوليو/ تموز والمصادقة على قانون حرية الصحافة.

أنشئ حزب التجمع من أجل الديمقراطية والوحدة في يوليو/ تموز برئاسة أحمد ولد سيد بابا الوزير السابق في حكومة ولد داداه.
أنشئ الحزب الجمهوري الديمقراطي الاجتماعي في 28 أغسطس/ آب وهو الحزب الحاكم ورئيسه معاوية ولد سيد أحمد الطايع رئيس الدولة وأمينه العام بلاها ولد مكية ويضم كبار موظفي الدولة وشيوخ القبائل وأغلب القيادة التاريخية لحركة الحر (وهي حركة أسسها الأرقاء السابقين للمطالبة بحقوقهم ودمجهم في المجتمع) وبعض قيادات الحركات القومية العربية وأغلب رجال الأعمال.

إنشاء حزب اتحاد القوى الديمقراطية برئاسة السيد مسعود ولد بلخير الوزير السابق في حكومة ولد الطايع وأحد أعضاء حركة الحر.
1992

وقد فاز معاوية ولد الطايع في يناير/ في أول انتخابات رئاسية ونجح حسب الأرقام الرسمية بنسبة 62.65%، يليه مرشح المعارضة أحمد ولد داداه الذي حصل على نسبة 32.5%.

فاز الحزب الجمهوري الديمقراطي الاجتماعي فوزا كاسحا في مارسوأبريل/ نيسان بمقاعد الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ.وحلت اللجنة العسكرية وعين سيد محمد ولد بوبكر رئيسا للوزراء في أبريل/ نيسان.
1993

أجريت انتخابات تشريعية في 11 أكتوبر1996 وقد حصل الحزب الجمهوري الحاكم على 70 مقعدا من أصل 79. شاركت فيها أحزاب المعارضة وانسحب حزب اتحاد القوى الديمقراطية في الدور الثاني وحصل حزب العمل من أجل التغيير على نائب واحد.

ثبت الشيخ العافية ولد محمد خونا في الوزارة الأولى في 23 أكتوبر1996

1997 أجريت ثاني انتخابات رئاسية في ديسمبر/ كانون الأول قاطعتها أحزاب المعارضة وفاز فيها للمرة الثانية معاوية ولد سيد أحمد الطايع بنسبة 90.25%.

عين محمد الأمين ولد أكيك في 17 ديسمبر/ كانون الأول وزيرا أول محل الشيخ العافية في حكومة ضمت زعيمي حزبي التجمع من أجل الديمقراطية والوحدة والاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم أحمد ولد سيدي بابا وحمدي ولد مكناس.

1998أقيل ولد أكيك من منصبه وعين الشيخ العافية وزيرا أول في نوفمبر/ تشرين الثاني.
أثيرت مسألة العبودية في موريتانيا إثر نشر التلفزيون الفرنسي "ف3" تقريرا عن ممارسة الرق أثناء مرور "رالي باريس داكار" بالأراضي الموريتانية.

1999 أجريت انتخابات بلدية وفاز الحزب الجمهوري الحاكم بالأغلبية في 191 بلدية من أصل 208 في 29 يناير/

أعلن الرئيس معاوية ولد الطايع في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني وجود احتياطات هامة من النفط والغاز في موريتانيا..

الصحراء+ الحصاد

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا