المستثمرون في مجال الصيدلة : "نؤيد جهود اصلاح القطاع " :|: اتفاقية تعاون في مجال الشباب والرياضة بين المغرب وموريتانيا :|: من هوالطالب الذي أشعل فتيل الحرب العالمية الأولى؟ :|: تقليص في عدد مقدمي خدمة التعليم :|: غلق 16 عيادة خاصة دون ترخيص بنواكشوط :|: موريتانيا تشارك في اجتماع قادة أركان 5+5 :|: زعماء من المعارضة يشيدون بمهرجان شنقيط :|: حملة على العيادات غيرالمرخصة بنواكشوط :|: في ظاهرة فلكية شائقة.. المشتري يمرأمام الشمس :|: سعي رئاسي لتكريم عالم تراث ألماني في احتفالات الاستقلال :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

قيس سعيّد.. من المقاهي الشعبية إلى قصر قرطاج
الحكومة الموريتانية على مواقع التواصل الاجتماعي / ابراهيم ولد سيد
دولة غنية وشعب كسول / أحمد سالم المصطفى الفايدة
مقترح عاصمة ادارية جديدة على مكتب رئيس الجمهورية
المَدْرَسَةُ الجُمْهُورِيّةُ عِمَادُ دَوْلَةِ المُوِاطَنَةِ / المختار ولد داهى
أية قيمة للتحصيل المعرفي دون قيم أخلاقية ؟ / السيد ولد صمب انجاي
أين ازداد وتراجع عدد المليونيرات 2019 ؟
رفقا بالمسامع / عدنان عبد الله *
فعلا أنت السبب سيدي الرئيس ؟؟ / احمد مختيري
إصلاح العدالة... وثنائية التشخيص والتمويل / عبدالله اندكجلي
 
 
 
 

في يومها العالمي.. غرائب بالمحيطات وحقائق علمية !!

الاثنين 17 حزيران (يونيو) 2019


احتفل العالم باليوم العالمي للمحيطات في 8 يونيو من كل عام، للتذكير بالدور الرئيسي الذي تلعبه المحيطات في الحياة اليومية، فالمسطحات المائية هي رئة الكوكب.

والغرض من هذا اليوم هو إعلام الجمهور بتأثير الأعمال البشرية على المحيطات، وتطوير حركة عالمية للمواطنين من أجلها، وتعبئة وتوحيد سكان العالم في مشروع للإدارة المستدامة للمحيطات بالعالم.

وتتميز المحيطات عن باقي أنواع المسطحات المائية الأخرى، باحتوائها على ألغاز كونية وعلمية كبيرة، ما زال يعجز العلماء أمامها حتى الآن، وفقًا لموقع "livescience" الأمريكي، ومنها:

الحياة الغامضة

على الرغم من أن 94 في المائة من الحياة على الأرض مائية، فإن حوالي ثلثي الحياة البحرية لا تزال مجهولة، حيث يتم اكتشاف أنواع جديدة باستمرار وخاصة داخل المحيطات، مما يثير المزيد من الأسئلة حول الحياة البحرية.

أصوات غامضة من الأعماق

ليست فقط النباتات والحيوانات في المحيطات التي تظل غامضة للعلماء؛ فهناك حفنة من الأصوات التي تصدر من أعماق المحيطات، والتي عجز العلماء عن تفسيرها بأي قدر من اليقين.

ولعل الصوت الأكثر شهرة تحت الماء، هو الذي تم التقاطه في عام 1997 من قبل الإدارة الوطنية للمحيطات، فكانت التوقعات حول كونه زلزال جليدي تحت الماء، لكن لم يتم إثبات شيء واضح.

البحيرات والأنهار تحت الماء

تتشكل أسفل أعماق المحيطات، مجموعات من الأنهار والبحيرات، لكن كيف؟ فعندما تتسرب مياه البحر عبر طبقات سميكة من الملح، يذوب الملح ويشكل انخفاضات في قاع البحر.

الشلالات الخفية

من الناحية الفنية، يقع أكبر شلال معروف للأرض بين جرينلاند وأيسلندا تحت الماء، لكن ذكر في مقال للكاتب "كندي نوست"، أنه هناك أعمق شلال وهو تحت الماء على عمق 175 مليون قدم مكعب، تحت سطح أحد المحيطات.

ويتكون الشلال من الفرق في درجة الحرارة بين الماء على كل جانب، فعندما تلتقي المياه الباردة الأكثر كثافة من الشرق بمياه أكثر دفئًا وأخف من الغرب، يتدفق الماء البارد إلى أسفل وتحت الماء الدافئ.

المحيطات غنية بأكثر من مجرد الحياة البحرية.

يمكن العثور على الذهب المذاب في مياه جميع المحيطات، وفقًا لخدمة المحيطات الوطنية، لكن على الرغم من أن المحيطات تحتوي على ما يقرب من 20 مليون طن من الذهب، إلا أنها مخففة لدرجة أن تركيزها في حدود أجزاء لكل تريليون.

كثرة التحف التاريخية

تكمن الآثار التاريخية في المحيط أكثر من جميع متاحف العالم مجتمعة، وفقًا لـNational Geographic، سواء أكان ذلك ساعة شمسية تستخدم في الملاحة، فيمكن العثور على الكثير من تاريخ العالم في قاع المحيطات، ويقول العلماء إن المحيط يحمل الكثير من الأسرار حول تاريخ البشرية وأصول الكوكب.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا