رئيس الجمهورية يزوربريطانيا غدا :|: لا صورة ولا صوت.. خلل طارئ في واتساب !! :|: أسعارالنفط العالمي ترتفع بختام تعاملات الأسبوع :|: رسو الباخرة المحملة بالوقود ... انتهاء الأزمة :|: هل بلغ الاقتصاد العالمي ذروة النمو؟ بقلم: جيم اونيل * :|: تعيين الزميل سيدي ولد النمين مديرا القناة البرلمانية :|: الحزب الحاكم يؤجرمقرا جديدا بديلا عن الحالي :|: أضرارالنوم لساعات قليلة على صحة الإنسان :|: تصنيف أمريكي لأفضل الدول العربية والعالمية :|: وزيرالتجهيز يلتقي شركات تشييد وصيانة الطرق :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

ماذا ينتظرالاقتصاد العالمي في 2020؟
التحفيزات الناجعة في التعليم الأساسي / أحمد عبد القادر محمد
ماهي أكبر أندية العالم رواتب للاعبين ضمنها ؟
قصصهم المتشابهة حتى الضجر! / البشير ولد عبد الرزاق
مرتكزات الخطاب السياسي / محمدو ولد محمد الأمين *
قنوات التوظيف في موريتانيا .../ الحسين محمد عمر
العالم يستعد لاستقبال الـ 2020 بعادات وغرائب وعجائب!!
من هوالمهندس الذي اغتالته أمريكا مع سليماني؟
محاربة الأسباب أوّلا / عبدولاي يريل صو
المُمارَسَةُ السياسيَّةُ و "السؤَالُ الشبَابِيُّ"بموريتانيا / المختارولد داهي
 
 
 
 

في يومها العالمي.. غرائب بالمحيطات وحقائق علمية !!

الاثنين 17 حزيران (يونيو) 2019


احتفل العالم باليوم العالمي للمحيطات في 8 يونيو من كل عام، للتذكير بالدور الرئيسي الذي تلعبه المحيطات في الحياة اليومية، فالمسطحات المائية هي رئة الكوكب.

والغرض من هذا اليوم هو إعلام الجمهور بتأثير الأعمال البشرية على المحيطات، وتطوير حركة عالمية للمواطنين من أجلها، وتعبئة وتوحيد سكان العالم في مشروع للإدارة المستدامة للمحيطات بالعالم.

وتتميز المحيطات عن باقي أنواع المسطحات المائية الأخرى، باحتوائها على ألغاز كونية وعلمية كبيرة، ما زال يعجز العلماء أمامها حتى الآن، وفقًا لموقع "livescience" الأمريكي، ومنها:

الحياة الغامضة

على الرغم من أن 94 في المائة من الحياة على الأرض مائية، فإن حوالي ثلثي الحياة البحرية لا تزال مجهولة، حيث يتم اكتشاف أنواع جديدة باستمرار وخاصة داخل المحيطات، مما يثير المزيد من الأسئلة حول الحياة البحرية.

أصوات غامضة من الأعماق

ليست فقط النباتات والحيوانات في المحيطات التي تظل غامضة للعلماء؛ فهناك حفنة من الأصوات التي تصدر من أعماق المحيطات، والتي عجز العلماء عن تفسيرها بأي قدر من اليقين.

ولعل الصوت الأكثر شهرة تحت الماء، هو الذي تم التقاطه في عام 1997 من قبل الإدارة الوطنية للمحيطات، فكانت التوقعات حول كونه زلزال جليدي تحت الماء، لكن لم يتم إثبات شيء واضح.

البحيرات والأنهار تحت الماء

تتشكل أسفل أعماق المحيطات، مجموعات من الأنهار والبحيرات، لكن كيف؟ فعندما تتسرب مياه البحر عبر طبقات سميكة من الملح، يذوب الملح ويشكل انخفاضات في قاع البحر.

الشلالات الخفية

من الناحية الفنية، يقع أكبر شلال معروف للأرض بين جرينلاند وأيسلندا تحت الماء، لكن ذكر في مقال للكاتب "كندي نوست"، أنه هناك أعمق شلال وهو تحت الماء على عمق 175 مليون قدم مكعب، تحت سطح أحد المحيطات.

ويتكون الشلال من الفرق في درجة الحرارة بين الماء على كل جانب، فعندما تلتقي المياه الباردة الأكثر كثافة من الشرق بمياه أكثر دفئًا وأخف من الغرب، يتدفق الماء البارد إلى أسفل وتحت الماء الدافئ.

المحيطات غنية بأكثر من مجرد الحياة البحرية.

يمكن العثور على الذهب المذاب في مياه جميع المحيطات، وفقًا لخدمة المحيطات الوطنية، لكن على الرغم من أن المحيطات تحتوي على ما يقرب من 20 مليون طن من الذهب، إلا أنها مخففة لدرجة أن تركيزها في حدود أجزاء لكل تريليون.

كثرة التحف التاريخية

تكمن الآثار التاريخية في المحيط أكثر من جميع متاحف العالم مجتمعة، وفقًا لـNational Geographic، سواء أكان ذلك ساعة شمسية تستخدم في الملاحة، فيمكن العثور على الكثير من تاريخ العالم في قاع المحيطات، ويقول العلماء إن المحيط يحمل الكثير من الأسرار حول تاريخ البشرية وأصول الكوكب.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا