توجيه رئاسي بتوفيرالتعليم لأولاد الشوارع في موريتانيا :|: تساقط كميات من الأمطارعلى ثلاث ولايات :|: نقابة للتعليم الثانوي تصدربيانا حول التحويلات المرتقبة :|: 105 ترتيب موريتانيا في تصنيف الفيفا :|: أيهما أفضل للصحة.. الشاي أو القهوة؟ :|: هيئة المحامين ترفض تعديل مادة في القانون التجاري :|: لاغارد: النمو العالمي "هشّ" و"مهدّد" :|: الناطق باسم الحكومة:" النظام الحالي يرسي سنة التشاور" :|: مجلس الوزراء :عدة بيانات ومشاريع قوانين "بيان " :|: وفاة الرئيس التونسي السابق بن علي في السعودية :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

من هي شريفة مكة التي توفيت اليوم؟
عهد ولى وآخر تولى/ الولي سيدي هيبه
من معجزات الخلق ...عجائب دماغ الإنسان الثمانية
الحقيبة الوزارية بين مِعياريْ الكفاءة والملاءمة *
كيف نستفيد من تكنلوجيا الاتصالات ؟
اعْدَادُ الهَياكِل الوزَارِيّةِ..تَقَالِيدٌ و توْصِياتٌ / المختار ولد داهى
خطوات عملية لإصلاح التعليم / محم ولد الطيب
ماهو سيناريو كوكب الأرض الأسود؟
السلام الداخلي / محمد ولد إمام
حسب دراسة حديثة : المشروبات الغازية قد تسبب الوفاة
 
 
 
 

44717 عدد المترشحين لمسابقة الباكلوريا

الاثنين 10 حزيران (يونيو) 2019


انطلقت صباح اليوم الاثنين على عموم التراب الوطني امتحانات شهادة الثانوية العامة (البكالوريا ) للسنة الدراسية 2018/2019.

وبلغ عدد المترشحين هذه السنة 44717 مترشحا موزعين على 125 مركزا من بينها 78 مركزا في الداخل .

وتمثل نسبة البنات ضمن المترشحين لهذه الشهادة 49.84% أي ما يعادل 22289 بنتا.

ويتوزع المشاركون في هذه الامتحانات- التي تجري على مدى أربعة أيام متتالية - على شعب الآداب العصرية والآداب الأصلية، والرياضيات، والعلوم الطبيعية، إضافة الى الشعبة الفنية،التي اجريت في مركزين في الداخل لاول مرة هما الحوض الشرقي وآدرارعلاوة على انواكشوط..

وعلى مستوى انواكشوط قامت وزيرة التهذيب والوطني والتكوين المهني السيدة مكبولة بنت لمام ولد برديد صباح اليوم بزيارة تفقد لبعض مراكز الامتحانات على مستوى العاصمة.

وشملت الزيارة مراكز الامتحان في ثانويات الجديدة بولاية نواكشوط الغربية وعرفات 2بنواكشوط الجنوبية وتوجنين1 بولاية نواكشوط الشمالية، حيث عاينت الظروف التي يجري فيها الامتحان، كما حاورت التلاميذ حول المشاكل المطروحة لديهم ومدى ملاءمة الأسئلة مع محتوى المقررات الدراسية.

وأعطت الوزيرة تعليماتها للمشرفين على الامتحان بضرورة الجدية في الرقابة ومراعاة حقوق المترشحين لمساعدتهم في إجراء الامتحان في ظروف مرضية.

وأوضحت في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أن الهدف من الزيارة هو الاطلاع ميدانيا على سير الامتحان في يومه الأول والاستماع إلى المشاكل التي قد تعترض سبيل المشرفين على عمليات الامتحان من أجل البحث لها عن حلول بصورة فورية.

وأضافت أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لإنجاح كافة مراحل الامتحان طبقا للشروط والآجال المنصوص عليها من خلال افتتاح سجل الترشح على المستوى المركزي والجهوي بداية السنة الدراسية المنصرمة وإعداد لوائح المترشحين وتحقيقها ومطابقتها مع الوثائق المدنية على المستوى الجهوي والمركزي.

وقالت ان هذه الشهادة تحظى بعناية هامة من طرف السلطات العليا في الدولة نظرا للاهتمام الذي يوليه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لتطوير التعليم والرفع من مستواه والتحسين من نوعيته لمواكبة مستجدات العصر ومتطلبات العولمة.

وأعربت الوزيرة عن ارتياحها لمستوى التنظيم الذي لاحظته في المراكز المزورة، مثمنة الجهود المبذولة من طرف المصالح الفنية بالوزارة والسلطات الإدارية الجهوية والأمنية لإنجاح هذه المسابقة

وكانت الوزيرة مرفوقة في هذه الزيارة بولاة ولايات نواكشوط وكبارالمسؤولين بقطاع التهذيب الوطني ورئيس الاتحادية الوطنية لرابطات آباء التلاميذ والطلاب.

وعلى مستوى ولايات الوطن انطلقت امتحانات البكالوريا بصورة متزامنة في الساعات الاولى من صباح اليوم في جو يطبعه الهدوء-حسب القائمين على الامتحانات-حيث زارولاة الولايات الداخلية مراكز الامتحانات في عواصم ولاياتهم واطمأنوا على سير الامتحانات.

وام

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا