وزيرالصحة يشيد بالمركزالوطني لأمراض الكبد والفيروسات :|: نقاش مشروع فتح خط بحري تجاري بين موريتانيا واسبانيا :|: اجتماع اللجنة الوزارية لمهرجان المدن القديمة :|: من غرائب وعجائب ديانات الأرض !! :|: انواكشوط: ورشة حول تأهيل اليد العاملة الوطنية :|: حزب سياسي يعلن الطعن أمام الدستوري بخصوص مكتب البرلمان :|: BP : " مشروع الغازيسيربوتيرة مناسبة لإطلاقة سنة 2022" :|: تعافى الدولارالأمريكي من خسائر تكبدها :|: رئيس الجمهورية يتوجه الى "سوتشي" لحضورالقمة الافريقية -الروسية :|: وزيرالتشغيل: "معظم الشباب يحملون شهادات لاتخدم سوق العمل" :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

حجب المعلومات يشجع التنبؤ/ سيدي عيلال
هل يشوه فيسبوك وأمثاله عقولنا؟! / محمد ولد إمام
مفاجأة في الفضاء.. اكتشاف "عالَم هائل "
من هو"حارس الملوك" المغدور؟
خطوات مهمة لرئيس الجمهورية / مولاي إدريس ولد العربي
بلدات وقرى ترسم حدودا جغرافية غريبة
موريتانيا على طريق التنمية / محمد محفوظ المختار
الأدوية " مزورة "! / محمدو ولد البخاري عابدين
الحالة الإعلامية.. ومواكبة اللحظة السياسية
ناسا تنشر "الأصوات الغريبة" تحت سطح المريخ
 
 
 
 

ماهي مخاطر قلة شرب الماء في رمضان ؟

الاثنين 6 أيار (مايو) 2019


كثيرا ما يسألني المرضى عن سبب الصداع في رمضان، زيادة نوبات الربو، الإرهاق العام والكسل، الشعور بتغير المزاج والاكتئاب، لذا يجدر الحديث عن مشاكل قلة شرب الماء.

نحن نعلم أن الماء يشكل حوالي 70% من وزن جسم الإنسان، وهو ضروري جدا للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض. أكثر الأمراض شيوعًا وانتشارًا، يعود السبب الأساسي فيها إلى جفاف جسم الإنسان من الماء.

إذا نظرنا إلى جسمنا نحن نفقد في الأحوال العادية حوالي أربعة لترات من الماء يومياً عن طريق البول والتعرق، ويزيد الفقد عند اشتداد الحرارة أو ممارسة الرياضة. لذا يجب إمداد الجسم بالماء، عن طريق شرب الماء باستمرار، وذلك ليتمكن الجسم من القيام بجميع التفاعلات الكيميائية، وتوليد الطاقة في الجسم مما يساعد على نقل السيالات العصبية والمواد الكيميائية في الدماغ.

يوصي الأطباء بشكل دائم بشرب حوالي لتر ونص اللتر من الماء يومياً، لضمان أداء أجهزة الجسم عملها على أحسن وجه. عدم شرب الماء الكافي يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية التي نجهلها ونعتقد أنها أعراض لأمراض أخرى أكثر خطورة.

الصداع الشديد وضغط الدم

نسبة الماء في الدم تكون أكثر من 90% حين يكون الجسم مرطّباً بالكامل.

في حالات الجفاف نتيجة قلة استهلاك الماء، فإنّ الدم يصبح شديد اللزوجة مقاوماً للتدفّق للدماغ وبالتالي يسبّب صداع شديد لنقص اللأكسجين ويسبب أيضا ارتفاعاً في ضغط الدم.

مشاكل الكلى

الاكثار من شرب الماء مفيد فى علاج الكلى وتجنب تكوين الحصوات بالكلى ويمنع التهاب المثانة
عندما تنقص كميّة الماء من الجسم، تتجمّع السموم والمواد الحمضيّة جاعلةً منه مكاناً تعيش فيه البكتيريا وتتكاثر هذا يجعل المثانة والكلى أكثر عرضة للالتهابات .

مشاكل الربو

عدم شرب الماء يؤدي للجفاف

الجسم يعمد إلى تقييد مجاري الهواء بهدف حفظ الماء تزداد نسبة إنتاج الهيستامين كلّما فقد الجسم المزيد من الماء
يؤدي ذلك إلى زيادة حدوث حالات الربو.

مشاكل المفاصل

حين يصاب الجسم بالجفاف، يضعف الغضروف لانه يتكون في تركيبته ماء والسائل بين النفاصل ينكون من الماء معالجة المفاصل تصبح بطيئة، مايؤدّي الى الآلام وعدم الراحة.

كثرة التهاب الحلق والرشح

تنتج بسبب قله شرب الماء لأن الماء يرطب بطانة الأنف والأغشية المخاطية التي تعتبر خط الدفاع الأول لالتقاط الأجسام الغريبة كالغبار والفيروسات والبكتيريا ومنعها من الدخول إلى الرئتين.

ضعف الذكاء

أكدت إحدى الدراسات أن نقص كمية الماء داخل الجسم يضعف من نشاط خلايا الدماغ الأمر الذي يؤثر على مستوى الذكاء لأنه يحسّن من وظائف المخ الإدراكية والحسية.

التعب والإرهاق

الماء هو المصدر الأول والأهم للطاقة في الانسان

عند عدم أخذ الكفاية من الماء تصبح حركة الإنزيمات بطيئة وتبطئ العمليات الحيوية بالجسم بالتالي لا يتم إطلاق الطاقة بالكمية اللازمة لممارسة النشاط والحركة ما يؤدّي إلى الكسل والتعب .

دور الماء في الهضم .

يسهل خروج الفضلات من الجسم، ويؤدي تناقص كميات المياه في الجسم إلى الإصابة بالإمساك وصعوبة الهضم.

الماء يحافظ على شباب البشرة
قلة شرب الماء تعيق طرد السموم عبر البشرة وتجعلها أكثر عرضة للاضطرابات الجلديّة، بما في ذلك الالتهابات والصدفية بالإضافة إلى ظهور التجاعيد المبكرة وتغير لون الجلد.

زيادة الوزن

حين يتعرّض الجسم للجفاف، تفقد الخلايا نشاطها ويقل اطلاق الطاقه منهاكما يقل حرق الدهون ويبطئ الأيض وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن .
قلة شرب الماء تؤدي إلى خمول وكسل في عمل الغدة الدرقية مما يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن .

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا