المستثمرون في مجال الصيدلة : "نؤيد جهود اصلاح القطاع " :|: اتفاقية تعاون في مجال الشباب والرياضة بين المغرب وموريتانيا :|: من هوالطالب الذي أشعل فتيل الحرب العالمية الأولى؟ :|: تقليص في عدد مقدمي خدمة التعليم :|: غلق 16 عيادة خاصة دون ترخيص بنواكشوط :|: موريتانيا تشارك في اجتماع قادة أركان 5+5 :|: زعماء من المعارضة يشيدون بمهرجان شنقيط :|: حملة على العيادات غيرالمرخصة بنواكشوط :|: في ظاهرة فلكية شائقة.. المشتري يمرأمام الشمس :|: سعي رئاسي لتكريم عالم تراث ألماني في احتفالات الاستقلال :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

قيس سعيّد.. من المقاهي الشعبية إلى قصر قرطاج
موريتانيا تخوض تجربة التغييرالهادئ/ عبد الله ولد محمدي *
الحكومة الموريتانية على مواقع التواصل الاجتماعي / ابراهيم ولد سيد
دولة غنية وشعب كسول / أحمد سالم المصطفى الفايدة
مقترح عاصمة ادارية جديدة على مكتب رئيس الجمهورية
المَدْرَسَةُ الجُمْهُورِيّةُ عِمَادُ دَوْلَةِ المُوِاطَنَةِ / المختار ولد داهى
أية قيمة للتحصيل المعرفي دون قيم أخلاقية ؟ / السيد ولد صمب انجاي
أين ازداد وتراجع عدد المليونيرات 2019 ؟
رفقا بالمسامع / عدنان عبد الله *
فعلا أنت السبب سيدي الرئيس ؟؟ / احمد مختيري
 
 
 
 

تخليد اليوم العالمي للتوحد بموريتانيا

الثلاثاء 2 نيسان (أبريل) 2019


نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة اليوم الثلاثاء حفلا بمباني مركز التكوين والترقية الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة تخليدا لليوم العالمي للتوعية بالتوحد الذي يصادف الثاني من ابريل كل سنة بالتعاون مع مركز زايد لا طفال التوحد .

وشملت الفعاليات المخلدة لهذا اليوم المنظم تحت شعار" المساعدة والمشاركة الفعالة"، إلقاء محاضرة عن التوحد تعالج خصائص اللغة عند أطفال التوحد وأساسيات العلاج الطبيعي وسبل تدخل العلاج الوظيفي ونبذة تعريفية عن اضطراب طيف التوحد وأنشطة تحسيسية حول التوحد: أسبابه وآليات التعاطي مع الاطفال المصابين به سبيلا إلى بلورة وعي مجتمعي بهذا المرض.

وأكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيدة مريم بنت بلال السالك في كلمة بالمناسبة أن السنوات العشر الأخيرة شكلت نقطة تحول في التعاطي مع ترقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وفقا للرؤية الطموحة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز في المجالات التنموية والاجتماعية وغيرها.

وأضافت أن الحكومة تتبع استراتيجية من شأنها تسريع النمو والرفاه المشترك للوصول إلى أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030، لضمان حصول الأطفال المصابين بالتوحد على كامل حقوقهم.

واستعرضت الوزيرة بعض الإنجازات التي تحققت لشريحة ذوي الإعاقة والتي طالت مختلف المجالات من حيث الجوانب المؤسسية وتعزيز المنظومة القانونية الضامنة للحقوق الأساسية ـ فضلا عن انتقال الدعم المالي من حولي مليونين أوقية قديمة سنويا قبل 2009 إلى قرابة مائة مليون اوقية قديمة السنة الماضية ، زيادة على آلاف المعدات الفنية لتجاوز إكراهات الإعاقة.

وبدوره أكد مدير مركز التكوين والترقية الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة الدكتور محمد عبد الرحيم ولد حمادي أن تخليد هذا اليوم يدخل في إطار الدعم والتوعية والتحسيس بهذه الفئة وما تعانيه من مشاكل في مجالات نقص التعليم والتأهيل والدمج بغية البحث عن حلول ومقترحات لها.

وذكر بأن المركز حقق الكثير من الإنجازات في سبيل الوصول إلى الأهداف التي أنشئ من اجلها.

ومن جهته ثمن عمدة بلدية لكصر الدكتور محمد السالك ولد عمار الجهود التي تبذلها الوزارة من اجل النهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة عموما وبشريحة الأطفال المعاقين من اجل الرفع من مستواهم المعيشي.

وبدورها أوضحت مديرة مركز زايد لأطفال التوحد السيدة مريم بنت الداه أن الإعاقة تعد من القضايا الكبيرة التي تواجه المجتمعات ، باعتبارها تؤدي إلى عرقلة مسيرة تنمية وتطور للمجتمع .

وأضافت أن إنشاء مركزها يأتي في هذا الاطار بغية المساهمة في معالجة وتأهيل الأطفال المصابين بالتوحد.

وام

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا